الاحدثالملف العربي الصيني

الخوري لـ”نداء الوطن”: استراتيجية رابح-رابح تحكم العلاقات العربية الصينية وهي جوهر قمم الرياض الثلاثة

رأى نائب رئيس الجمعية العربية الصينية التعاون والتنمية د. بيار الخوري أن العلاقات بين دول الخليج العربي والصين، ليست حديثة، حيث الشراكات الاقتصادية الكبرى بينهما تجاوزت عقداً من الزمن إذ ساعد تطوير الصين لمبادرة الحزام والطريق الدول عامة والخليجية خاصة، إلى تلمس موقعها في هذه الاستراتيجية الاقتصادية والتجارية والاستثمارية الكبرى وهذا ما ظهر بشكل واضح من خلال ارتفاع حجم الاستثمارات الصينية والعلاقات التجارية بين الدول الخليجية والصين. ولعل المشاركة الكبيرة للصين في معرض إكسبو دبي 2020 خير دليل على ذلك.

ما يحدث اليوم في المملكة العربية السعودية من قمم سعودية صينية، وخليجية صينية وعربية صينية يتوافق بنظر الخوري مع الرؤى الخليجية والصينية مع المحافظة على الموقع الاستراتيجي في السياق العالمي لكل طرف من الأطراف.

الصين، خلافاً لبقية الدول الكبرى تبني علاقاتها مع الدول على التبادل الثقافي أولاً، وتعطيه الأولوية على بقية أنواع العلاقات يليه التبادل التجاري، وأخيراً التوافق السياسي الأمر الذي يؤدي الى جمع الصينيين بعلاقات اقتصادية وطيدة مع دول ليست معهم في خندق التموضع السياسي بالضرورة.

تهدف القمم الى الخروج من عبادة التبعية وتنويع العلاقات الاقتصادية والتجارية فبين إستراتيجية الحزام والطريق الصينية، ورؤية المملكة العربية السعودية 2030 تبرز فرض هائلة للتعاون وتؤسس لتعميق الاستثمارات وزيادة التبادل التجاري، من دون ان يعني ذلك تغيراً في الاستراتيجية الخاصة لكن بلد بحسب الخوري، خصوصا مع ما تتعرض له المملكة من ضغوط غربية في ما خص سياستها النفطية المتماهية مع موقف أوبك بلاس ومحاولة الولايات المتحدة الأميركية التخفيف من الاعتماد على موارد الطاقة الخليجية.

ان الانفتاح العربي والخليجي عامة والسعودي خاصة على الصين يقوم على رؤى اقتصادية وتنموية متقارية تهدف الى تحقيق الاكتفاء الذاتي .

أمر آخر يجمع الصين والسعودية من وجهة نظر الخوري ويتمثل في الثورة الاقتصادية والثقافية التي حققها البلدان خلال الأعوام الأربعين الماضية والتي بدأت تتبلور قرارات واعية وعصرية للنخب القيادية الشابة في البلدين فلا يوجد في بنية العلاقات الاقتصادية، رغم ضخامتها، أي نوع من أنواع التبعية فهي علاقات لها ابعاد مستقبلية عميقة جداً قائمة على المصلحة المشتركة.

وبرأي الخوري فإن تنويع العلاقات الدولية للمملكة العربية السعودية يعتبر أمراً لافتاً، فهي إذ تؤكد توافقها مع المحور الغربي تمتلك الجرأة لعدم تجاهل مصالحها، وعليه تعمل السعودية كأي دولة قوية حديثة تعرف حدود علاقاتها بالدول، وتعرف ما يجب على هذه الدول أن تقدم لها في المقابل الأمر الذي يعتبر أساساً لاستراتيجية رابح رابح التي يطرحها الصينيون في التنمية الاقتصادية الدولية.


اقرأ أيضًا:

البروفسور بيار بولس الخوري ناشر الموقع

البروفسور بيار بولس الخوري اكاديمي وباحث، خبير في الاقتصاد والاقتصاد السياسي، يعمل حاليا مستشار ومرشد تربوي ومستشار اعمال. عمل خبيراً اقتصادياً في مجموعة من البنوك المركزية العربية وتخصص في صناعة سياسات الاقتصاد الكلي لدى معهد صندوق النقد الدولي في واشنطن العاصمة. له اكثر من اربعين بحث علمي منشور في دوريات محكّمة دولياً واربع كتب نشرت في الولايات المتحدة والمانيا ولبنان تختص بإقتصاد وادارة التعليم العالي، ناشر موقع الملف الاستراتيجي وموقع بيروت يا بيروت المختص بالادب. منشأ بودكاست "حقيقة بكم دقيقة" على منصة بوديو. كاتب مشارك في سلسلتي "الأزرق الملتهب: الصراع على حوض المتوسط" و" ١٧ تشرين: اللحظة التي أنهت الصفقة مع الشيطان" المتوفرتان عبر امازون كيندل. في جعبته مئات المقابلات التلفزيونية والاذاعية والصحفية في لبنان والعالم العربي والعالم ومثلها مقالات في الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية الرائدة. يشغل حالياً مركز نائب رئيس الجمعية العربية-الصينية للتعاون والتنمية وأمين سرّ الجمعية الاقتصادية اللبنانية وعميد كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأميركية للتكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى