إقتصادالاحدث

قواعد مكافحة غسل الأموال في الاتحاد الأوروبي- نظرة شاملة

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

لا يزال غسل الأموال يمثل تهديدًا مستمرًا داخل الاتحاد الأوروبي. تلخص المفوضية الأوروبية النتائج على النحو التالي: لدى المجرمين والإرهابيين وسائل مستدامة لتهديد الأمن العام ، وتؤدي حوادث غسل الأموال إلى الإضرار بسمعة السلطات القضائية، مما يؤدي إلى سحب الخدمات المالية، والذي يؤثر بشكل سلبي على الاستثمار ، و يضر بالسوق الداخلية للاتحاد الأوروبي.

ونشرت المفوضية الأوروبية مؤخرًا سلسلة من المقترحات التي ستعالج المشاكل الأساسية في نظام مكافحة غسل الأموال في أوروبا. إنها هيئة جديدة لمكافحة غسل الأموال في الاتحاد الأوروبي، وهي تعتبير أول لائحة لمكافحة غسل الأموال، والتوجيه السادس لمكافحة غسل الأموال، ولوائح جديدة لتتبع تحويلات الأصول المشفرة. يستعرض هذا المقال سلطة الاتحاد الأوروبي المقترحة لمكافحة غسل الأموال (AMLA) ، والتي من المقرر أن تبصر النور في 1 كانون الثاني/ يناير 2023.

ستكون هذه الإجراءات الجديدة مفيدة لمالطا والأعمال التجارية في الاتحاد الأوروبي بشكل عام ، حيث إنها ستعمل على تبسيط الخدمات المالية عبر الحدود، ومن خلال تنسيق المعايير ستتخلص من الشركات التي تسعى بقوة إلى مخاطر نمط مكافحة غسل الأموال من دون ضوابط كافية. في حين أن “القائمة الرمادية” لمالطا قد وضعتها في دائرة الضوء من أجل التنفيذ غير الفعال ، فإن ضرورة مقترحات الاتحاد الأوروبي الجديدة توضح أن مالطا ليست بأي حال من الأحوال الولاية القضائية الوحيدة التي تعترض عليها هذه القضية.

يحتوي قانون مكافحة غسل الأموال الجديد على عدد من المهام الطموحة ويمنح صلاحيات شاملة. ستخضع المؤسسات المالية الأوروبية الأكثر تعرضًا للمخاطر لإشرافها المباشر. ستشرف السلطة الجديدة بشكل غير مباشر على جميع المؤسسات المالية الأخرى من خلال تحديد التوقعات وإجراء التقييمات ومراجعة برامج العمل والضغط من أجل التقارب الإشرافي في جميع الدول الأعضاء.

في نطاق هذه المهمة ، يتم إجراء مراجعات دورية لمشرفي الدول الأعضاء “للتأكد من أن جميع المشرفين الماليين لديهم الموارد الكافية والصلاحيات اللازمة لأداء مهامهم”. وسيسهل على كليات المشرفين المساهمة في تقارب الممارسات الإشرافية وتعزيز المعايير الإشرافية العالية. وهذا يشمل تنسيق المراجعات عبر الاتحاد الأوروبي. يشمل نطاقها السلطات الرقابية غير المالية والهيئات ذاتية التنظيم.

بمرور الوقت ، سيصبح وجود السلطة مؤثرًا بشكل متزايد على إشراف مكافحة غسل الأموال من قبل وزارة المال والخدمات المالية ووحدة الاستخبارات المالية من حيث العمليات والموارد والفعالية.
في نهاية المطاف ، سيتم قياس كل هيئة إشرافية وتسجيلها وقياسها من خلال عملية من المحتمل أن تترك مساحة أقل للتدخل الذاتي.

ربما تكون القوة الأكثر إثارة للانتباه هي الحكم الوارد في المادة 30 ، والذي يسمح ، بناءً على موافقة اللجنة ، للسلطة باتخاذ رقابة إشرافية مباشرة على المؤسسات المالية التي يُحتمل أن تكون مارقة إذا بدا أن المشرف الوطني عليها غير قادر أو غير راغب في تنفيذ الإجراءات التصحيحية.

ضمن الاختصاص الإشرافي لـ AMLA ، توجد سلطة فرض عقوبات إدارية كبيرة على الشركات الخاضعة لإشرافها المباشر. تحدد اللائحة نهجا معديا لفرض العقوبات. يتم تصنيف الخرق أولاً حسب خطورته ، ثم بعدد الولايات القضائية التي حدث فيها الخرق ، ثم يضرب في معاملات محددة للتشديد والتخفيف. ومن ثم ، فإن غرامة قدرها مليون يورو كحد أدنى يمكن أن تتضخم إلى 10 في المائة من إيرادات المجموعة إذا أظهرت المؤسسة المالية عدة جوانب من السلوك المشدد.

فيما يتعلق بوحدات الاستخبارات المالية ، وواجبها في تلقي المعاملات المشبوهة والتحقيق فيها ، يتمثل الدور الرئيسي لـ AMLA في تنسيق ودعم تبادل معلومات الأنشطة المشبوهة عبر الاتحاد الأوروبي. ويشمل ذلك عملية رسمية لدعوة وحدات الاستخبارات المالية لإجراء تحليل مشترك ؛ مراجعة الأساليب والإجراءات ؛ المساعدة المتبادلة في شكل تدريب وتبادل وإعارة وتبادل أفضل الممارسات ؛ واستضافة منصة تبادل المعلومات – FIU.net.

يتشكل تأثير السلطة على مشرفي الاتحاد الأوروبي ووحدات الاستخبارات المالية برفع مستوى المعايير والممارسات والموارد. لن تحسد أي ولاية قضائية على الإفصاح العام عن منصب متدني على طاولة تصنيف السلطة للتقارب الإشرافي أو التعاون بين عموم أوروبا.

ربما تكون إحدى القوى الأكثر تأثيرًا للسلطة الجديدة هي التزامها بصياغة “المعايير الفنية التنظيمية” (RTS) و “تنفيذ المعايير الفنية” (ITS) للموافقة عليها من قبل مفوضية الاتحاد الأوروبي.

المصدر: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى