مبادرات مسؤولة

مشروع البحر الأحمر يعتمد آلية التعقب الذكي للقوى العاملة والمركبات

محتوى ترويجي

مشروع البحر الأحمر سيقوم بالتعقب الذكي للقوى العاملة والمركبات بالمشروع بالتعاون مع شركتي Actility و Abeeway
يسعى مشروع البحر الأحمر لأن يكون رائد السياحة المتجددة المتواءم مع استراتيجية رؤية المملكة 2030 من خلال جذب السياح لزيارة واستكشاف الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية. ومن المتوقع أن يساهم المشروع بمبلغ 5.86 مليار دولار سنويًا في الناتج المحلي الإجمالي السعودي حال اكتماله.

وسيتم تطوير المشروع على مساحة 28 ألف كيلومتر مربع من الأراضي البكر في الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، ويضم أرخبيلاً يحتوي على أكثر من “90” جزيرة بكر، كما تضم الوجهة جبالاً خلابة، وبراكين خامدة، وصحارى، ومعالم ثقافية وتراثية. وفنادق، ووحدات سكنية ومرافقاً تجارية وترفيهية؛ إضافة إلى البنية التحتية التي تعتمد على الطاقة المتجددة والحفاظ على المياه وإعادة استخدامها.

آلية التعقب الذكي
قامت شركة البحر الأحمر للتطوير، بتطبيق حل سلامة شامل باستخدام إنترنت الأشياء لتتبع القوى العاملة في مشاريع التطوير والإنشاء وتتبع أسطول المركبات أثناء تنقُلها في موقع المشروع على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية.

تعتمد هذه التقنية على البنية التحتية لشبكة LoRaWAN® التي توفرها شركة Actility، الشركة الرائدة عالميًا في خدمات إنترنت الأشياء، وكذلك على الشارات التعريفية الذكية وحلول تعقب لاسلكية التي توفرها شركة Abeeway، إحدى الشركات التابعة لـشركة Actility والمتخصصة في تحديد المواقع الجغرافية بآليات تستهلك طاقة منخفضة.

وستستهدف الحلول التقنية الذكية المتبعة أربعة جوانب رئيسية لمنطقة الانشاء والتطوير في المشروع وهي: أمن مواقع الانشاء، وسلامة العمال، والتحكم بالتنقل، وكفاءة عمليات الانشاء.

وقال جون باغانو، الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير:” يتطلب تنفيذ حلول إنترنت الأشياء على هذا النطاق في جدول زمني طموح شركاء يتمتعون بسجل حافل في تسليم المشاريع على نطاق واسع مثل Actility. وتساعدنا منصة إنترنت الأشياء المتقدمة وتقنية الموقع الجغرافي المبتكرة على تلبية أعلى المعايير الدولية للصحة والسلامة والاستدامة وتجاوزها. ستؤدي هذه الشراكة دورًا هاماً في ضمان رفاهية عمالنا، نظرًا لخبرتهم في توفير تقنية البناء الذكية التي تتوافق مع أهداف أعمالنا.”

وستقوم شركة MachinesTalk بتوفير إنترنت الأشياء اللازم لتنفيذ هذا المشروع بانشاء وتعميم شبكة LoRaWAN® على مساحة تمتد لأكثر من 3500 كم² باستخدام منصة ThingPark اللاسلكية لإنترنت الأشياء و الشارات التعريفية الذكية من شركة Abeeway لــ 36000 عامل بناء وأجهزة التتبع Abeeway المدمجة لما يقارب 3000 مركبة لضمان السلامة والأمن.

حلول إنترنت الأشياء والابتكارات الناتجة عنها
ستقوم الشارات التعريفية والبطاقات الذكية اللاسلكية بتحديد مواقع العمال والمركبات والتحكم بالوصول إلى مواقع البناء والتشييد ومنع الأفراد والمركبات غير المصرح لهم بعبور تلك المناطق. حيث ستمنح تصاريح الدخول بناء على معايير محددة. ويتم ذلك عبر تحديد مواقع المركبات عن بعد، وتحديد الحدود والمواقع الجغرافية وضمان إرسال تنبهيات بأي مخالفات متعلقة بتجاوزات لمن لا تصاريح لهم.

كما سيتمكن العمّال عبر تقنية “تنبيه الطوارئ” بالتبليغ عن أي حالات طارئة مباشرة إلى مركز الاستجابة للطوارئ والأمن لشركة البحر الأحمر للتطوير، لضمان إرسال فرق استجابة مباشرة إلى موقع العامل لإنقاذه.

يقول السيد أوليفير هيرسينت الرئيس التنفيذي لشركة Actility: “نحن سعداء لأن نكون جزءًا من هذا المشروع المتجدد والطموح، والذي يمثل أول انتشار لشبكة LoRaWAN® على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية، ويعد أحد أكبر المشاريع في العالم حتى الآن. إن التنفيذ واسع النطاق لحلولنا الذكية هو تجسيد للنظرة المستقبلية للشركة فيما يتعلق بجودة حياة الموظفين. وستضمن تقنيات انترنت الأشياء بدورها سير العمل بالموقع ضمن أعلى معايير الأمان وتوفير عمليات إنشاء آمنة وأكثر كفاءة”.

كفاءة الجدول الزمني للمشروع
لتعزيز كفاءة الوقت المستهلك لاتمام عمليات التشييد، سيتم تحديد “وقت وصول متوقع” لكل المركبات العاملة في الموقع، لضمان عدم حدوث أي تأخير في تنفيذ المهام. كما سيتم تفعيل التنبيهات للعمال المتوقفين عن العمل أو المركبات المتأخرة لتحقيق إشراف أدق على آلية العمل في الموقع.

كما ستطبق هذه التكنولوجيا على جميع المقاولين العاملين ضمن مشروع شركة البحر الأحمر للتطوير لتسمح لهم بتسجيل مركباتهم وعمالهم والحصول على الاعتماد اللازم للعمل في الموقع. وسيسمح التتبع المباشر عن بعد والقائم على خرائط العمل ومواقع العمال وأجهزة قياس وتحديد الحرارة باستخدام موارد المشروع بطرق أكثر فعالية.

ونظراً لأهمية تبني حلول بهذا الخصوص وقياساً على درجات الحرارة المسجّلة في الموقع، سيتم مراقبة الشارات التعريفية والبطاقات الذكية اللاسلكية لضمان الاستخدام الأمثل للأجهزة واستبدال الأجهزة ذات البطارية المنخفضة وتوفير إمكانية التعطيل عن بعد في حالات الفقد أو الاستخدام غير السليم للشارات.

يمكن استخدام أجهزة Abeeway لأشهر وسنوات بفضل قدرة الاتصال العالية لشبكة LoRaWAN®، التي تعمل بداخل المباني وخارجها على حد سواء بسبب نظام تحديد المواقع الجغرافية متعدد التقنيات، ودمج نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ونظام تحديد المواقع العالمي منخفض الطاقة، ونظام تحديد المواقع (WiFi Snifing)، ونظام البلوتوث منخفض الطاقة.

وأبدت شركة البحر الأحمر للتطوير اهتماماً خاصاً بالنظام العالمي لتحديد المواقع ذو الطاقة المنخفضة، وهي تقنية مبتكرة من قبل Abeeway حاصلة على براءة اختراع وتعمل على خفض استهلاك الطاقة إلى

حد كبير في النظام تحديد المواقع العالمي وزيادة عمر البطاريات في الأجهزة حتى 4 مرات، ويمتاز البلوتوث منخفض الطاقة بالدقة العالية للتتبع الداخلي.

يسمح LoRaWAN® للأجهزة التي تعمل بالبطاريات بالاتصال بتطبيقات إنترنت الأشياء عبر اتصالات طويلة المدى، مما يزيد من عمر البطارية وبالتالي تقل تكلفة الجهاز. LoRaWAN® مفيد بشكل خاص في عمليات النشر واسعة النطاق بسبب توفره وتكلفته ومدى وصوله، وذلك لاعتماده على الطيف الترددي وتوفر نماذج منخفضة التكلفة واستهلاك طاقة أقل.

ضمن رؤية 2030
وتلتزم شركة البحر الأحمر للتطوير بإرساء معايير جديدة في مجال رعاية العمال وحصلت أخيراً على جائزة التميز للصحة والسلامة المهنية خلال حفل توزيع “جوائز الشرق الأوسط للمشاريع الكبرى” لعام 2020 عن خطة الصحة والسلامة التي اتبعتها لمواجهة “كوفيد-19″، وتقديراً لجهودها في الحفاظ على صحة وسلامة العاملين لديها خلال الجائحة، سواءً في مواقع تطوير المشروع أو مقر الشركة الرئيس.

وقال مدير تسليم المشاريع في شركة البحر الأحمر للتطوير، إيان ويليامسون:” كنا مهتمين بتعزيز الأمن في الموقع وأن تكون عمليات البناء والتشييد فعّالة في نفس الوقت، آخذين بعين الاعتبار ما يزيد عن 36000 عامل يعملون على مساحة تمتد لأكثر من 3500 كيلومتر مربع.”

وأضاف إيان”وكان السؤال الذي أثار اهتمامنا كيف نضمن سلامة العمال في حالات الطوارئ الصحية، ونمنع ضياعهم في مواقع التشييد النائية في الصحراء أو الجزر!! وكيف يمكننا تتبع 3000 مركبة لجميع شركاءنا الذين يعملون بمواقع الانشاء، في تسليم مواد البناء والآلات بالإضافة لنقل العاملين؟”

إن LoRaWAN® مثيرة للاهتمام بشكل خاص بما يتماشى مع أهداف استدامة المشاريع حيث يمكنها خدمة العديد من طلبات استخدام إنترنت الأشياء، ليس فقط أثناء البناء، ولكن أيضًا بمجرد الانتهاء من المشروع، حيث يمكن استخدام نفس البنية التحتية للشبكة لمراقبة وتحسين إدارة النفايات، ومواقف السيارات، والإضاءة، ومرافق الطاقة والمياه، ومراقبة الأصول عن بُعد، ومراقبة البيئة وغير ذلك الكثير.

نبذة عن شركة Actility
Actility هي شركة رائدة عالميًا في حلول الاتصال في مجال شبكات المناطق الواسعة منخفضة الطاقة لإنترنت الأشياء. وتقدم الشركة منصة وشبكة ThingPark ™ لنشر وتشغيل وصيانة شبكات إنترنت الأشياء اللاسلكية العامة والخاصة ضمن بنية تحتية شبكة موحدة وقابلة للتطوير ومتعددة الاستخدامات. تثق الغالبية العظمى من مزودي خدمة شبكة LoRaWAN® على مستوى البلاد (أكثر من 50) ومئات الشركات من جميع أنحاء العالم في ThingPark™.

وتوفر شركة Abeeway الفرعية حلول تتبع منخفضة الطاقة حاصلة على براءة اختراع. يقدم سوق ThingPark أكبر مجموعة من بوابات وأجهزة وتطبيقات إنترنت الأشياء القابلة للتشغيل البيني لتبسيط وتسريع الاستخدام.

مبادرات مسؤولة

منصة المسؤولية الاجتماعية ضمن موقع الملف الاستراتيجي هي مساهمة مسؤولة في الاعلان عن وترويج المبادرات والمضامين في العالم العربي والتي تشكل مختلف ابعاد المسؤولية الاجتماعية التي يقوم بها الافراد والمؤسسات والجمعيات والحكومات والمنظمات الدولية والتي تقع ضمن تصنيف المبادرات اللاربحية. يشجع الموقع التواصل لعرض هكذا مبادرات ضمن المنصة عبر ارسال بريد الكتروني على: [email protected] يمكن الانضمام لقناة تلغرام التي تعرض هذه المبادرات على https://t.me/FileSocialResponsibility

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى