الاحدثدولي

رحيل ميركل: علاقات أكثر برودة عبر الأطلسي

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

تشير كل مقالة تقريبًا كتبت عن فترة ولاية أنجيلا ميركل كمستشارة لألمانيا إلى أن إحدى أعظم نقاط قوتها السياسية كانت في كثير من الأحيان التقليل من شأنها. وفي هذا الصدد، قالت انها ليست فريدة من نوعها: هيلموت كول، الذي أطلق السيدة ميركل في السياسة، وقضى أكثر من مرة في مكتب المستشار، ومرة أعلن، “أنا أكسب رزقي من خلال التقليل من شأنها.”

هناك العديد من الاختلافات بين السيدة ميركل والسيد كول – فقد جاءت من عائلة بروتستانتية في ألمانيا الشرقية الشيوعية، وهو من منطقة راينلاند الكاثوليكية. كانت عالمة جادة قبل دخول عالم السياسة، كان سياسيًا تقريبًا منذ البداية. لكنه انعكاس للسياسة الألمانية الحديثة، وعلى مكانة ألمانيا في العالم، أنه خلال أكثر من 30 عامًا مضطربًا – السنوات التي أعيد فيها ترتيب ألمانيا والعالم بشكل جذري – قاد البلاد زعيمان محافظان كان لهما فضيلة كونها غير كاريزمية بالتأكيد في الأسلوب والسلوك والكلام.

قد يكون هذا جزئيًا لأن الماضي النازي في ألمانيا أدى إلى تثبيط الديماغوجية والعاطفة والتعظيم الذاتي في السياسة. مهما كان السبب، فقد نجح في ألمانيا. على الرغم من خروج السيد كول من السياسة تحت سحابة فضيحة التمويل السياسي – وهو الخروج الذي أعطته السيدة ميركل، تلميذه السابق، الدفعة الأخيرة – فقد منحه العالم مكانًا ثابتًا في التاريخ كرجل دولة لعب دور مركزي في إعادة التوحيد السلمي لألمانيا وأوروبا.

الآنسة ميركل، التي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها الزعيمة الحقيقية لأوروبا وأقوى امرأة على وجه الأرض، تحصد بالفعل أمجاد أكبر. من المؤكد أن الأسئلة الجادة لا تزال تحوم حول نهجها الصارم في أزمة ديون منطقة اليورو، ورفضها إفشال خط أنابيب نورد ستريم 2 من روسيا، وتردد ألمانيا المستمر في زيادة إنفاقها العسكري، وفشلها في اتخاذ تدابير جادة ضد الارتفاع. من الشعوبيين الاستبداديين في أوروبا الوسطى.

ولكن عندما بدأ ملايين السوريين يفرون من أراضيهم التي دمرتها الحرب من أجل سلامة أوروبا، رفضت السيدة ميركل إغلاق الأبواب. ” وير شافن داس ” – المعادل الألماني لكلمة باراك أوباما “نعم نستطيع” – كانت طريقتها المميزة في مواجهة مخاوف موجة طالبي اللجوء، وهي عبارة أصبحت نوعًا من الشعار لقيادتها.

سيكون هناك العديد من التقييمات حول فترة حكمها التي استمرت 16 عامًا بعد انتخابات الأحد، والتي ستحدد خليفتها، وما سيتبعها، وسيركز الكثيرون على الشكوك التي تواجه السياسة الألمانية والأوروبية في حقبة ما بعد ميركل. كتبت “الإيكونوميست” عن “الفوضى التي تركتها ميركل ورائها”. كانت وجهة نظر “الغارديان” تجاه أوروبا التي خرجت منها ميركل هي “المشاكل التي تمت إدارتها، ولم يتم حلها”. كتبت مراسلة صحيفة “وول ستريت جورنال” في ألمانيا أن إرثها الدولي سيكون “علاقات أكثر برودة عبر الأطلسي”.

ومع ذلك، في الوقت الذي تبدو فيه ديمقراطية أميركا مشلولة بسبب الاستقطاب العميق، عندما يكون القادة المنتخبون في العديد من الديمقراطيات الغربية في حالة ازدراء ويتزايد المستبدون، قد تكون هناك قيمة في النظر أيضًا إلى ما مكّن السيدة ميركل من التمتع بها. معدلات قبول قوية باستمرار ولكي تتمتع ألمانيا بدرجة عالية من الازدهار والوئام السياسي تحت قيادتها.

جزء من ذلك هو المهارة السياسية الحقيقية المخفية وراء عدم اهتمام السيدة ميركل بزخارف السلطة. قد يكون سلوكها هو سلوك امرأة متواضعة بشكل طبيعي نشأت في منزل بروتستانتي في دولة بوليسية، وقد يكون أسلوبها غير المواجهة ردًا على الاضطرار إلى العمل في حزب سياسي محافظ يهيمن عليه الذكور. ولكن أشفق على من أخطأ في لطفها بالضعف، أو لهدوءها على قلة الحساب.

يقول الأصدقاء إنها تتمتع بحس فكاهي حاد. إنها تؤدي واجباتها المدرسية بتركيز عالِم نزيه قبل المفاوضات أو الاجتماعات، ولم تتوانَ أبدًا عن السلوكيات الرجولية الفظة لخصوم مثل فلاديمير بوتين أو دونالد ترامب. صورة السيدة ميركل، مع قادة مجموعة السبعة خلفها، وهم يحدقون بشراسة في رئيس أميركي جالس، هي رمز لمقاومة السيد ترامب المنمق.
بعد أن علم السيد بوتين أن السيدة ميركل تخشى الكلاب، استدعى عن عمد كلبه الأسود إلى الغرفة التي كانوا يجتمعون فيها، عرضت تفسيرًا لاذعًا : “أنا أفهم سبب قيامه بذلك – لإثبات أنه رجل. إنه خائف من ضعفه “.

هذا هو أحد الاقتباسات القليلة للغاية التي يمكن اقتباسها من السيدة ميركل، ولكن هذا ليس بسبب نقص الأشياء التي يمكن قولها. قبل بضع سنوات أوضحت في مقابلة أنها ببساطة لم تصدق أبدًا أن “الشخص يمكن أن يلمس الآخرين كثيرًا بالكلمات التي يغيرون رأيهم”. وفقًا لذلك، فقد ركزت دائمًا على الأفعال أكثر من الكلمات. تكاد لا تجري مقابلات مع منافذ إخبارية أجنبية، ونادرًا ما تكون تلك التي تجريها مع وسائل الإعلام الألمانية مثيرة. لم تزود الصحف الشعبية أبدًا بأي تلميح من الفضيحة.

قد تبدو سمات الصدق والتواضع والانضباط والمثابرة والاحتياط هذه غريبة تقريبًا في مكان آخر، في مدينة نيويورك، على سبيل المثال. ولكن عندما يواجه شخص ما خلافات سياسية لا يمكن التغلب عليها تقريبًا – كامرأة وألمانية شرقية وعالمة – يرتفع إلى قمة القوة الألمانية ويبقى هناك لمدة أربع فترات، فهناك شيء لأميركا والديمقراطيات الأخرى، حيث يتجنب الأشخاص المحترمون السياسة بشكل متزايد، للتعلم والمحاكاة.

لم تكن فترة السيدة ميركل خالية من العيوب، وستستمر ألمانيا التي ورثتها للمستشار القادم، الذي قد لا يكون معروفًا منذ أسابيع، في التأرجح بحذر في عالم من الأزمات الدائمة. إرثها الحقيقي هو الدليل على أن السياسة الفعالة لا يجب أن تعني التخلص من الإنسانية أو الصمود، وأن التقليل من شأنها قد يكون المفتاح الحقيقي لطول العمر السياسي.

رابط المقال : اضغط هنا

تم اختيار الترجمة بواسطة الأستاذ مجدي منصور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى