إقتصادالاحدث

العملات الرقمية تنهار | بقلم د. عماد عكوش

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

انخفاض البيتكوين

انخفض سعر البيتكوين (BTC) بشكل حاد ، وذلك بفعل الاضطرابات الكبيرة في أسواق العملات المشفرة. وقد انخفض BTC إلى أقل من 21500 دولار ، من حوالي 28000 دولار في صباح يوم الأحد الماضي .

بدأت الموجة الحالية من التقلبات في العملات المشفرة مع صدور تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي المثير للقلق لشهر مايو / أيار (CPI) يوم الجمعة ، والذي أدى إلى صدمة تضخم أخرى في السوق العالمية.

رفع التضخم الأكثر حرارة التوقعات بأمكانية رفع أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، والذي يمكن أن يبدأ في اجتماعات المجلس في 14 يونيو . كما أدى التقلب المتزايد خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى قيام شركة إقراض تشفير مشهورة تسمى ( Celsius (CEL) ) بإيقاف عمليات سحب العملاء مؤقتًا ، وأثارت هذه الخطوة مخاوف من انتشار العدوى في الأسواق .

انخفضت أسعار البيتكوين الآن بنسبة تزيد عن 50٪ منذ بداية العام حتى الآن ويتم تداولها بعيدًا عن أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 69000 دولار في نوفمبر 2021 . انخفض إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى أقل من تريليون دولار الأثنين الماضي للمرة الأولى منذ فبراير 2021 ، وفقًا لبيانات من موقع CoinMarketCap.com.

مع ما يصل إلى 1.7 مليون عميل ، اكتسبت Celsius شهرة في عالم العملات المشفرة من خلال الإعلان عن أنه يمكن للمستخدمين كسب عائد سنوي (APY) يصل إلى 18٪ عن طريق إيداع مقتنياتهم من العملات المشفرة على نظامهم الأساسي .

تتصرف هذه الشركة كبنك تجاري تأخذ ودائع العملات المشفرة وتقرضها إلى مستثمرين ومؤسسات مالية أخرى ، في عملية مماثلة للإقراض المصرفي التقليدي . يكسب المستخدمون عائدًا من الإيرادات التي تحققها الدرجة المئوية من مقترضي العملات المشفرة .

كان لدى الشركة 11.8 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة (AUM) اعتبارًا من 17 مايو ، انخفاضًا من أكثر من 26 مليار دولار في أكتوبر من العام الماضي . في يونيو ، توقفت الشركة عن الكشف عن إجمالي الأصول المدارة على موقعها على الإنترنت .

في بيان صدر ليلة الأحد ، كشفت الشركة أنها كانت توقف عمليات سحب العملات الرقمية مؤقتًا” نظرًا لظروف السوق القاسية ، نعلن اليوم أن Celsius توقف مؤقتًا جميع عمليات السحب والمبادلة والتحويلات بين الحسابات. نحن نتخذ هذا الإجراء اليوم لوضع سيليزيوس في وضع أفضل للوفاء بالتزاماتها .

بالنسبة للمستخدم تبدو وتشبه إلى حد كبير حساباته لدى الشركة حسابًا مصرفيًا تقليديًا وحتى تستخدم مصطلحات تجعل الحساب يبدو وكأنه يعمل بشكل مشابه للحساب المصرفي ، فإن الشركة حريصة على الكشف عن أنه ليس في الواقع شيء من هذا القبيل.
كان لدى Bitcoin بداية تقريبية ناجحة حتى عام 2022 كما أنهى البيتكوين عام 2021 بارتفاع 70٪ تقريبًا. هذا عائد رائع لأي فئة أصول ، ناهيك عن فئة بدون أي قيمة ملموسة أو الإيمان الكامل والائتمان للاقتصاد الوطني الذي يقف وراءها . ومع ذلك ، فإن العائد السنوي 70٪ يمثل شيئًا من التراجع عن عملات البيتكوين بعد أن اكتسبت أكثر من 300٪ في عام 2020 .

قال أليكس ريفيت ، المؤسس المشارك لشركة إدارة الثروات East Paces Group ، إن المستثمرين في عام 2022 في حالة من عدم المخاطرة ، حيث يتبنون “رحلة عامة إلى بر الأمان في جميع فئات الأصول”. “بشكل جماعي ، أظهر المستثمرون اهتمامًا أكبر بالاستثمارات القائمة على القيمة وأقل اهتمامًا بأسهم المضاربة واستثمارات” مخزن القيمة “البديلة.

أحد الأسباب هو قيام الاحتياطي الفدرالي برفع أسعار الفائدة مرتين هذا العام ويستعد لرفعها مرة أخرى هذا الأسبوع . يحارب بنك الاحتياطي الفدرالي ارتفاعًا تاريخيًا في التضخم يضاهي أي شيء شهدناه في العقود الأربعة الماضية. من غير الواضح عدد الزيادات المتبقية ، لكن المحللين يتوقعون بأنه سيواصل رفع أسعار الفائدة حتى نهاية العام وحتى عام 2023. يمكن أن ينتهي سعر الفائدة عند 3٪ أو أعلى من خلال بعض التقديرات .

عندما يرفع الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة ، فإنه يقلل من الطلب على المزيد من الشركات النامية – مثل أسهم التكنولوجيا – وأصول المخاطرة المضاربة – مثل العملات المشفرة وبيتكوين.

قال ستيف سوسنيك ، كبير المحللين الاستراتيجيين في Interactive Brokers ، “ليس لدينا سابقة تاريخية لكيفية عمل البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى إذا دخلنا فترة مستدامة عندما تستنزف البنوك المركزية السيولة . تميل هذه الأوقات إلى أن تكون أوقاتًا عصيبة بالنسبة للمستثمرين ، وتميل الأصول ذات المخاطر العالية إلى التقليل من أداء الأصول الأكثر أمانًا.

البيتكوين هو أحد الأصول الخطرة ، أصول المخاطرة هي استثمارات تواجه قدرًا كبيرًا من التقلبات في المسار المعتاد للسوق . تعد الأسهم ، والسلع ، والسندات ذات العائد المرتفع ، والعملات – وبيتكوين – أصولًا محفوفة بالمخاطر لأنك يمكنك أن تتوقع ارتفاع أسعارها وهبوطها بشكل متكرر في ظل أي ظروف سوقية تقريبًا.

حتى وقت قريب ، كانت Bitcoin تعتبر مخزنًا ذا قيمة محصنة إلى حد ما من التقلبات في قيمة الأصول الخطرة. لم يعد هذا هو الحال. اليوم ، تتأثر Bitcoin وسوق التشفير الأوسع بالظواهر الاقتصادية التي تحرك قيمة الأصول المحفوفة بالمخاطر – أشياء مثل التضخم وأسواق الأسهم والسياسة النقدية الفيدرالية.

ريتشارد سميث ، مؤلف نشرة Risk Rituals الإخبارية يقول : “السبب في حدوث هذا الانخفاض بالذات هذا العام هو أن سرديات السوق قد تحولت من المخاطرة إلى العزوف عن المخاطرة”. “السيولة تجف مع بدء بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى في تقليص فائض التحفيز” ، بالتالي اليوم لم تعد هذه العملات ملاذ أمن بعيد عن تأثيرات السوق وهي في نفس الوقت معرضة لأي هزة لا تدعمها لا أقتصاد ولا قوة أقتصادية تمنع من جنوحها نحو الأنهيار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى