إقتصادالاحدث

تحذير مروّع: العالم يتجه نحو الانهيار المجتمعي

حذر أحد أكبر صناديق التحوط في العالم من أن الاقتصاد العالمي يسير على طريق التضخم المفرط ويخاطر بانهيار مجتمعي إذا لم تتم السيطرة على الأسعار المرتفعة.

وتوجه إليوت مانجمنت ، وهو صندوق التحوط الذي أسسه الملياردير بول سينجر ، إلى واضعي أسعار الفائدة في البنك المركزي بتحذير مروّع للعملاء حيث يحضر واضعو الأسعار نهاية مفاجئة لعصر الأموال الرخيصة للغاية.

وذكرت الرسالة الموجهة للعملاء أن الاقتصاد العالمي يواجه توقعات “صعبة للغاية” وقد يؤدي التضخم المفرط إلى “انهيار مجتمعي عالمي وصراع مدني أو دولي”. وقالت إن البنوك المركزية كانت “غير شريفة” في توجيه اللوم عن ارتفاع الأسعار إلى استخدامها المطول لسياسة نقدية شديدة التساهل.

“إليوت” هي واحدة من أكثر صناديق التحوط نفوذاً في العالم ويخشى وجودها في مجالس إدارة الشركات بسبب نهجها في نشاط المستثمرين.

وتضطر البنوك المركزية إلى زيادات سريعة في أسعار الفائدة لمعالجة التضخم مع بلوغ معدل نمو الأسعار رقمًا مزدوجًا وأعلى مستوى في أربعة عقود في المملكة المتحدة.

وصوت مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في نوفمبر/تشرين الثاني للمرة الرابعة على التوالي بزيادة 0.75 نقطة مئوية إلى سعر الفائدة القياسي ، بينما تبعه بنك إنجلترا بقفزة 0.75 نقطة مئوية، وهي الزيادة الثامنة على التوالي.

ولقد عانت أسواق الأسهم بالفعل من عام صعب حيث أصبحت الآفاق الاقتصادية العالمية مظلمة ودفعت أسعار الفائدة إلى المستويات التي شوهدت آخر مرة قبل الأزمة المالية. لكن إليوت يعتقد أن المستثمرين يجب أن يستعدوا لـ “تفكيك عكسي خطير لفقاعة كل شيء” بسبب عدد “الاحتمالات المخيفة والسلبية بشكل خطير”.

تشير ” الفقاعة الكبيرة” إلى الارتفاع في مجموعة من الاستثمارات ، بما في ذلك الأسهم والسندات وأسعار المنازل ، منذ الأزمة المالية بعد أن تركت البنوك المركزية أسعار الفائدة عند مستويات الحضيض لسنوات ورفعت المطابع في ظل التيسير الكمي.

وحذر الخطاب من أن المستثمرين يجب ألا يصدقوا أنهم رأوا كل شيء من الأزمات المالية السابقة. إن النهاية المفاجئة للمال الرخيص “أتاحت مجموعة من النتائج التي ستكون في أو خارج حدود فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية بأكملها”.

وانخفض مؤشر S&P 500 – مؤشر الأسهم الأميركية – بنسبة 22 في المائة هذا العام وانخفض 2.5 في المائة أخرى، بعد أن أشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن المزيد من زيادات الفائدة في الطريق. كان FTSE 100 أحد أفضل مؤشرات الأسهم أداءً في العالم ولكنه لا يزال أقل بنسبة 5.6٪.

مصدر المقال: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى