إقتصاد

حكام البنوك المركزية بدأوا بالتساقط! لبنان والفاتيكان…ومن التالي؟

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

يتعرض حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، لمساءلة حساسة ماليا” وجنائيا”، وقد تسلم القضاء اللبناني مراسلة من السلطات السويسرية، تتضمن طلب مساعدة بتحقيق جنائي تجريه بشأن تحويلات مالية تخص سلامة، ومقربين منه، وفق ما أفاد مصدر قضائي رفيع وكالة فرانس برس، الثلاثاء. وتطرقت الوكالة إلى تحويلات بقيمة 400 مليون دولار، تخص سلامة وشقيقه ومساعدته ومؤسسات تابعة للمصرف المركزي، بينها شركة طيران الشرق الأوسط وكازينو لبنان، بحسب المصدر.
,اليوم نشرت صحيفة وول ستريت جورنال مقالا” اليوم عن ادانة حاكم بنك الفاتيكان السابق انجيلو كالويا الذي ادين باختلاسات مع مجموعة من المسؤولين في الدولة الكاثوليكية عن جرائم مالية حدثت في فترة ما بين البابا يوحنا بولس والبابا بنديكت.

تبدو قصة الفاتيكان محصورة ضمن دولة الفاتيكان اقله حسب مجريات الحكم. فهل تكون مسائلة سلامة محصورة ايضا” ضمن البيئة اللبنانية ( رغم انها قد تجر معها رؤوسا” كبيرة في المال والسياسة)، ام انها ستجر مسؤولين كبار وصغار ماليين خارج لبنان؟ في البنوك الدولية والبنوك السويسرية وربما حكام بنوك مركزية اخرين؟

عالم المال عائلة مترابطة جدا” عير العالم. لننتظر ونرى…والله خير العارفين

تحليل اشكالية

يختار الملف الاستراتيجي اسقاطات تتوفر معطياتها في تناقضات الظروف والقوى في حيز اهتمامات الموقع. يستطلع الملف في هذا الباب اراء خبراء من مشارب متعددة قبل اعداد المساهمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى