اجتماع

الديمقراطية اللبنانية: رحلة تائهة بين العلوم والميثولوجيا – اجتهاد بحثي للبروفسور سمير مطر

يتابع البروفسور مطر جهده البحثي لمقاربته للديمقراطية اللبنانية في هذا المنشور. مطر هو من الرواد البحثيين القلائل، القادمين من العلوم البحتة في العالم وبالاخص في العالم العربي، الذين استطاعوا تطويع نظريات العلوم البحتة وتطبيقها في اطر البحث الاجتماعي. ان من يمتلك ناصية مناهج العلوم قادر على تطويع ادوات بحثه ومجالاتها الاختبارية، لكن تحويل هذه القدرة الى جهد ونظرات وسع اجتهادي يبقى عملا" نادرا". - الناشر

قرأت منذ ايام في وسائل الإعلام حول تبرئة الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب: “الديمقراطية هشة” ، قال الرئيس الحالي جوزيف بايدن بعد تصويت أعضاء مجلس الشيوخ. تأتي هذه التصريحات في أعقاب تحدي دونالد ترامب (الجمهوري) لانتخاب الرئيس الأمريكي الجديد جوزيف بايدن (ديمقراطي) والذي بلغ ذروته في الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021 من قبل بعض المتطرفين الأمريكيين ، وهو حدث سيء السمعة في هذه الديمقراطية الفتية،  الولايات المتحدة الامريكية.

انتشر هذا الحدث في جميع أنحاء العالم كالهشيم حيث يمكننا أن نلاحظ بعض ردود الفعل التضامنية ، ولكن بشكل خاص الاستياء والسخرية و الاشتفاء و “إطلاق النار على سيارة الإسعاف” لأن الأمريكيين لم يكتسبوا صداقات من جميع أنحاء العالم فقط  انما سياستهم الخرقاء في كثير من الأحيان تجاه شعوب العالم الثالث جلبت المصائب…ولكن هذه قصة أخرى…

شهدت الديمقراطية مولدها في اليونان القديمة ولكنها لم تطبقها حقًا لأن حق التصويت والتحدث كان مخصصًا للأرستقراطية فقط. لذلك استمرت الديمقراطية اليونانية 50 عامًا فقط.هناك فرق بين الديموغرافيا التي تكمن وراء سلطة الشعب والأرستقراطية مما يدل على حكم أقلية غنية. هناك أيضًا الثيوقراطية التي  تشير إلى أن السلطة في أيدي رجال الدين او  صاحب سيادة يعتبر ممثل الله: الملك .

اقول “تكمن قوة الديمقراطية في هشاشتها“. قد يكون في ذلك  تناقضا ولكنه صحيح الى حد كبير في الديمقراطية التى تمارس بشكل صحيح – وأنا أضع كلماتي في سياق  ما سيتبع لاحقًا – تنبع السلطة من المواطن الذي يجير ارادته للذين سيحكمون و يحاكون مستقبلهم ومستقبل الأجيال القادمة. و هذه الطبقة الحاكمة المنتجة عن ارادة ألشعب ليست أبدية بل هي تحاكم على نتائجها كل بضعة سنوات. و على الارجح سوف تتغير كما رأينا في اوروبا خلال العقود ألماضية خاصة في فرنسا على سبيل المثال حيث انتقلت السياسة من اليمين الى اليسار و العكس بالتناوب…

من ناحية أخرى، فإن الأنظمة الشمولية معروفة بأنها أقوى وتستمر لفترة أطول وأكثر حزماً ، كما هو الحال مع النظام الحالي في كوريا الشمالية على سبيل المثال : أحفاد نفس العائلة ينتقلون إلى السلطة من الأب إلى الابن. النتيجة: استقرار سلطة تمارس الظلامية وسحق حرية التعبير. الناس محرومون من الدين ، والأحزاب السياسية … باختصار في بلد مغلق ، لا يمكنهم إلا أن يجدوا الخلاص في التمسك بزعيمهم حتى العبودية. وبين هذين النظامين ، هناك أنظمة تقوم فيها السلطة على الدين وتنبع منه.  أصل الكلمة: من لاتيني religio، واصفا الرابط الأخلاقي، التورع… هذه الكلمة كانت تستخدم من قبل عند الرومان: أي أن نشأتها منذ غابر العصور! كما ان بالنسبة للناس ، الحس الديني هو وتر حساس. كل واحد يشعر بأن إيمانه قد تجاوزه، أمله كبير  في آخرة أفضل بمعنى مطلق وغير مشكوك فيه. ذلك يجعله  يقبل بحياته البائسة في هذا العالم وبالتالي ينسي العيش بشكل كامل. هناك العديد من الامثلة …

في هذا السياق تجدر الإشارة إلى الثورة الفرنسية: حتى عهد لويس السادس عشر (القرن السادس عشر) ، “امتلك الملك سلطانه من الله (ثيوقراطية) بمباركة الكنيسة التي كانت متواطئة. كان هناك انشقاق عميق بين الملك و شعب فلاح محروم من كل شيء يعيش في فقر مدقع. نحن نعلم كيف انتهى الامر في عام 1789 والسنوات التالية: بشكل مأساوي بقطع رأس الملك لويس السادس عشر وماري أنطوانيت الملكة ، وسفك الدماء بين الثوار ، والاستيلاء على ممتلكات الكنيسة …

رغم الثورة،  الديمقراطية في فرنسا لم تتأسس حقًا إلا بعد ذلك بكثير…

في الوقت الحاضر ، الديمقراطية راسخة بشكل جيد وحقيقي ولكنها تهتز بسبب التيارات السياسية المجتمعية المتطرفة النامية ، على اليسار كما على اليمين : القيمون المعتدلون لهذه التيارات لم يعودوا مقنعين بالنسبة للشعب . فلا حلول للبطالة ولا مقاربة جدية لنتائج العولمة ولنزوح  اللاجئين …في فرنسا آلت هذه  المشاكل إلى حد ما الى وصول الرئيس ماكرون إلى السلطة في مايو 2017 ، وهو شاب وقليل الخبرة السياسية ، لا لون واضح لتوجهه السياسي. ذلك لانه اتى بعد رئيس اشتراكي ضعيف،  فرانسوا هولاند ، الذي  هو ايضا اتى بعد رئيس يميني نيقولا ساركوزي لم يحظ بمساندة الفرنسيين. مع هذين الرئيسين الأخيرين اللذين خدم كل منهما لفترة ولاية واحدة مدتها خمس سنوات تراجع التناوب الكلاسيكي لليمين / اليسار الذي سيطر على الجمهورية الخامسة التي تأسست من قبل الجنرال شارل ديغول ( 1958 ) .

في كل هذا و منذ الثورة، الكنيسة بعيدة تمامًا عن السياق السياسي ، حتى على المستوى التمثيلي الرمزي. في الجمهورية هناك منحى جديد يضع الإنسان في قلب الاهتمامات من خلال تأهيله كمواطن citoyen.

في فرنسا ، بلد حقوق الإنسان ، الجميع تحت غطاء “ثالوث جديد” ، علماني : الحرية ، المساواة ، الأخوة. في مصطلح المساواة يجب أن نفهم تكافؤ الفرص. مبني على الجدارة méritocratie  لأنه غني عن القول إننا لسنا متساوين نفسيا أو فزيولوجيا عند الولادة. يولد كل منا ويبقى مشروعًا بشريًا طوال حياته. لكن كل فرد في المجتمع لديه القدرة على النجاح من خلال العمل الجاد ويمكنه شغل مناصب كانت محفوظة في السابق لنخبة الأمة مثل العائلات الأرستقراطية وملاك الأراضي الإقطاعيين والنبلاء ، إلخ. على وجه التحديد ، في الإنجيل ، يُعتبر مثل الوزنات (متى 25 ، 14-30) مثالاً جيدًا على ذلك ، حيث يؤكد على العمل الدؤوب كطريق إلى الإنجاز والنجاح. لذلك ، سيُحكم على المرء بالجدارة والإنتاجية ، وليس لأنه يولد جيدًا. إنه تغيير جذري عن المدرسة الأرسطية (فلسفية أو فكرية). علاوة على ذلك ، فإن المجتمع الجديد المولود بهذه الطريقة إنساني الى حد بعيد. لقد وضعت الدولة الانسان في مركز اهتماماتها. من هنا تستمد السلطة منه، اي من الشعب في ديمقراطية حقيقية.

تجاه ديمقراطية هجينة؟

تتعقد الأمور عندما يكون لديك دولة ديمقراطية مع ما يسمى بالنظام “المختلط”.

إنه مصطلح مستعار من كيمياء الكم لمزيج من الحالات الإلكترونية للذرة، طاقتها قريبة بدرجة كافية لتشكيل كيان جديد. هذه هي حالة الألماس التي تحمل صلابتها الشديدة بسبب الخلط الهجين بين الكترونات s و p   للكربون مختلفة التصنيف. بالمختصر التهجين يعمل بشكل مثالي في الطبيعة ! ماذا عن  التهجين في الديمقراطية؟

كدولة ذات نظام هجين ، يمكن للمرء أن يستشهد بإنجلترا حيث الملكة هي رئيسة للكنيسة الأنجليكانية، و لكنها لا تتمتع بسلطة تنفيذية حقيقية ، تلك السلطة معطاة إلى رئيس الوزراء ومجلس النواب (MP). في هذه الحالة ، لا تتم إزالة الكنيسة من السلطة بل تتدخل بطريقة غير مباشرة. وبالتالي، لا يمكننا التحدث عن ديمقراطية واحدة مطبقة في كل مكان ، ولكن بالأحرى عن ديمقراطيات تعددية ، تتناسب مع الناس وثقافتهم. لذلك ، هناك حاجة إلى قدر معين من النضج لممارسة نيرة للديمقراطية الجيدة ، كما يتضح من السياق أعلاه. هذا ليس هو الحال مع لبنان!

الجانب المظلم للديمقراطية اللبنانية الهجينة.

لبنان عمره 100 عام.  فقد اعطاه الجنرال غورو في عام 1920 لقب أبهى وهو لبنان الكبير بينما كان لا يزال تحت الانتداب الفرنسي بعد اتفاقيات سايكس- بيكو. على الرغم من استقلاله الذي حصل عليه عام 1943 وهو الأول من قبل دولة عربية وإعلانه جمهورية ديمقراطية ، إلا أن لبنان بعد قرن لم يصبح بعد  وطنًا يلجأ اليه البناني و يشعر حقيقة انه بأنه مواطن له كل الحقوق. من المسلم به أن هذا البلد الصغير  موطن الأرز لم يتوقف أبدًا عن خوض عذابات لا حصر لها ، وأحيانًا حروب الآخرين في داخله ، وأيضا حروبه الخاصة ، لا سيما الحرب الأهلية 1975-1989 حيث اتفاقيات الطائف (في المملكة العربية السعودية) جعلت من الممكن إنهاء الأعمال العدائية بدستور جديد.

لكن يجب تشخيص مرض هذا الجسد المريض الذي هو لبنان ، ولو بشكل جزئي ولكن أساسي على مستوى الفرد. أليست حقيقة مثبتة في علم الأحياء أن الخلية الأولية  لبناء الكائن الحي هي أيضا المكان الذي يبدأ فيه المرض واختلال وظائف الجسم ككل وأن هذا هو أصل كل الشرور؟

في الواقع ، يعاني اللبناني من مشكلة هوية: فهو فخور بالانتماء الى بلد الأرز خاصةً عندما يكون بالخارج بعيدا عن هذا البلد الصغير. في الخارج، هو مواطن بنسبة 100٪ ، يكاد ينسى طائفته. يعرض على جدار غرفة نومه العلم مع الخطين الأحمر المحيطين بالأرز الأخضر الأبدي على خلفية بيضاء. إنه يشارك بفخر في الاحتجاجات مثل تلك التي شهدتها ثورة أكتوبر 2019 في لبنان وفي العواصم في جميع أنحاء العالم.

اقرأ مقال مطر حول حدث 17 اوكتوبر في بيروت:

الثورة اللبنانية في ضوء نظرية جوزيف شومبيتر “التدمير المبتكِر”

لكن في لبنان  يصبح الفرد (الخلية الأساسية في الكائن الحي الذي هو الأمة هنا ) من جديد تابعاً لحزبه السياسي وقائده ، متشبثاً بمجتمعه الديني. لدينا هنا ديمقراطية مختلطة بالطائفية. يضم مجلس النواب 128 نائبا نصفهم من المسيحيين والآخر مسلم. وينتخب رئيس الجمهورية الماروني من قبل الغرفة المذكورة. تُجرى الانتخابات التشريعية كل أربع سنوات ، ومن أجل الحصول على العدد اللازم من الأصوات يلجأ المرشحون للانتخابات غالبًا إلى الوسائل المالية للوصول إلى السلطة: عندها يبدأ الفساد  الناخب يسمح لنفسه بالفساد، وعندها بدأت الباثولوجيا على مستوى الخلية! وبالتالي ، فإن الأشخاص الفاسدين غير الأكفاء هم من يتمكنون من أن يُنتخبوا  ليصبحوا تحت سيطرة أحزابهم السياسية. النتيجة: نفس الطبقة السياسية بما في ذلك أمراء الحرب بأيادي ملطخة بالدماء في السلطة حتى اليوم!

على حساب الوطن (ما زال من الصعب تحديده ، لكنه حقيقي) ، يدافع اللبنانيون بمرارة عن زعيم حزبه السياسي ونائبه ومجتمعه. وهكذا على مدى عدة عقود ، لم يرَ لبنان أي مشروع هيكلي ، حتى لو كان فقط للحصول على إمدادات صحيحة من الكهرباء مع العلم أن الجزء الأكبر من الدين العام هو 40 مليار دولار من أصل 120 مليارًا ، بسبب مشاكل الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك ، مع وجود ثلاث ديانات و 17 مذهب ، يتدخل بعض القادة الدينيين بانتظام في الحياة السياسية وهذا ما يعقد وضع الحكم. أخيرًا لا يقتصر هذا الولاء على الزعماء السياسيين والدينيين في لبنان ، بل يمتد بشكل علني إلى ما وراء الحدود نحو المملكة العربية السعودية وإيران ومن جهة الشرق الأوسط من جهة ونحو الغرب نحو فرنسا والولايات المتحدة بشكل أساسي، من ناحية أخرى.

في لبنان لسنا مواطنين ، نحن خاضعون في كل الاتجاهات.  إنها ديمقراطية زائفة مصبوغة بشدة بالدين و التبعيات . أي حل؟

ان مفهوم الديمقراطية هو أن يقبل الفرد بالفوز وبالخسارة، ان يقبل الفرد الرأي الاخر دون ان يعمد الى اسكاته بالقوة، ان الهشاشة في الحكم الديمقراطي تأتي من الاشخاص والاحزاب المتطرفة كانت يمينا او يسارا. لذلك فإن الوعي الداخلي عند الشعوب هو ما يحدد نجاح الديمقراطية .ان الشعوب الغربية والاميريكية مرت بفترات طويلة من التاريخ كلها حروب داخلية وخارجية الى ان نشأ الوعي عند الاشخاص بضرورة تقبل الرىء الاخر، وهكذا نشأت عندهم الأنظمة الديمقراطية

ومع ذلك ما زال يوجد الكثير من الاشخاص لا يتقبلون الخسارة.

 

اقرأ ايضا” لمطر حول الديمقراطية:

مواطنون أم رعايا؟ أفكار متناقضة ومجتمعات متباينة. للبروفسور سمير مطر

البروفسور سمير مطر، باحث في العلوم ورئيس الجامعة اللبنانية الالمانية

الدكتور سمير مطر (لبناني وفرنسي) حاصل على درجتي دكتوراه في الكيمياء والعلوم الفيزيائية (المواد والعلوم الجزيئية: التجربة والنظرية) من جامعة بوردو (فرنسا) حيث قام بالجزء الرئيسي من مسيرته الأكاديمية مع نشر عدة كتب تعليمية للطلاب الجامعيين والخريجين في الفيزياء والكيمياء والعلوم الحاسوبية وأكثر من 331 ورقة علمية (اكثر من 10 ٪ استشهادات ( 40 مرة) ونصفها استشهدات 10 مرات، ما مجموعه 5300 استشهاد بمتوسط 370 استشهاد ضمن بحث علمي في السنة) ؛ حامل عدة براءات اختراع وله 80محاضرة في المؤتمرات العلمية حول العالم. على مدى 12 عامًا متتاليا" ، تم تعيين مطر مديراً لمركز "الحوسبة العلمية المكثفة" من قبل أربعة رؤساء متتاليين من جامعة بوردو ، بمشاركة حوالي 100 باحث من جميع المجالات. حصل على الامتياز كما "Palmes Academiques" من قبل الحكومة الفرنسية في عام 2016 لمساهمته الكبيرة في مجال التعليم العالي. وفي لبنان ، حصل في عام 2018 على "جائزة التميز المهني في البحث العلمي" من الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم. كخبير زائر ، تم الترحيب بالدكتور سمير مطر في جامعات أوروبا (النمسا ، ألمانيا ، السويد ، المملكة المتحدة) والأمريكتان (كندا ، الولايات المتحدة الأمريكية) حيث ألقى محاضرات وأجرى أبحاثا" علميًة بالتعاون مع علماء مشهورين ، بعضهم من الحائزين على جائزة نوبل. يشغل مطر حاليا" منصب رئاسة الجامعة اللبنانية الألمانية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى