اجتماعازمة لبنانالاحدث

العبيد والعبودية !!! | كتب د. عدنان منصور

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

 

العبيد و العبودية انواع: منها ما يفرضه الطغاة فرضا على الناس الاحرار , لجعلهم رغما عنهم, عبيدا لهم، وادخالهم في بيت طاعتهم ،وتسخير حياتهم كلها فيما بعد، لخدمة اسيادهم في ظل شريعة الاكراه والظلم والاستبداد….

ونوع ٱخر يرفض فيه الانسان الحر ، اي شكل من اشكال العنصرية و العبودية ، ما يدفعه عنفوانه وكرامته ، الى التمرد ، والعصيان، والانتفاضة ،والثورة على جلاديه ومستعبديه ، ورفض الامر الواقع المذل لحقوقه كإنسان ، مهما كانت ردود فعل اسياده وبطشهم.

وهناك ايضا، نوع ثالث من العبودية، يقبل فيها العبد الخضوع لواقع الحال ، حيث يتأقلم ويتعايش معها ، ليصبح جزءا لا يتجزأ من عبودية متلازمة له وملتصقا بها، رغم ان المرارة والحرمان ، والبؤس والاذلال والشقاء، يرافقونه حتى مماته وإلى لحده ، طالما يرى ان ليس في الامر حيلة…..

لكن ان نجد نوعا فريدا من العبودية تخرج عن المألوف، ونرى فيها بشرا ، او أشباه بشر ، يهرولون من تلقاء انفسهم ، وبملء ارادتهم، واضعين انفسهم في خدمة اسيادهم ، ليكونوا عبيدا لهم ، يقدمون لهم الطاعة ، ويرضخون لمشيئتهم، وطغيانهم، واحتقارهم لهم ، والاستخفاف بهم ، ثم يصفقون لهم، ويبجلونهم ، ويضعون مكانتهم بعد الله، ويفدونهم بالروح والدم ، ويستميتون بالدفاع عنهم جهلا وتخلفا، فهذه قمة العبودية المتميزة، التي لا مثيل لها الا في لبنان.

د. عدنان منصور، سياسي ووزير لبناني سابق للخارجية والمغتربين

د. عدنان منصور دبلوماسي وسياسي لبناني، كان وزيراً للخارجية والمغتربين بين 2011 وحتى 2014. التحق بالسلك الدبلوماسي عام 1974، وعمل في دوائر "وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية" في مديرية الشؤون السياسية والقنصلية ومديرية الشؤون الاقتصادية ومديرية الشؤون الادارية والمالية حتى عام 1978، ثم عُين قائماً بأعمال السفارة وقنصلاً في الخرطوم في السودان بين 1977 و1981، ثم أصبح مستشاراً للسفارة في أثينا في اليونان حتى عام 1984. بعدها عُين قنصلاً عاماً للبنان في ملبورن في أستراليا بين 1984 و1985، وقنصلاً عاماً للبنان في الإسنكدرية في مصر بين 1985 و1990، وسفيراً للبنان فوق العادة في زائير بين 1990 و1994، وسفيراً فوق العادة لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية بين 1995 و2007، بعدها سفيراً في بروكسل واللوكسمبورغ ولدى الاتحاد الأوروبي بين 2007 و2010. حاصل على وسام الكوموندور من الحكومة اليونيانية، ووسام الليوبارد من زائير، وبراءة الشرف والاستحقاق اللبناني العالمي من "الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم". حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية، وماجستير في النظرية السياسية، وبكالوريوس في العلوم السياسية والإدارية من "الجامعة اليسوعية" في لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى