الاحدثالجيوبوليتيك الروسي

البحث عن الحقيقة في عصر التضليل : أوكرانيا أنموذجًا

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

الجماهير الغربية ، التي لا تعرف تمامًا الطبيعة الحقيقية لأزمة أوكرانيا، ليس لديها أي فكرة عن القصة الخلفية التي أدت إلى أحداث 24 شباط/فبراير 2022.

على الرغم من وجود أقوى تقنيات الاتصال التي تم تجميعها على الإطلاق تحت تصرفنا ، يمكن القول إن الناس في جميع أنحاء العالم أقل دراية بالطبيعة الحقيقية للأحداث الجارية من أي وقت مضى. كيف نفسر مثل هذا التناقض؟

إليك سؤال بلاغي لمؤيدي تقنيات الجيل الخامس بسرعة البرق: ما الذي يهم حقًا بشأن مدى سرعة عمل نظام الإنترنت إذا كانت المعلومات الأكثر أهمية التي من المفترض معالجتها مخفية أو خاضعة للرقابة الصريحة؟ في الواقع ، لا يحتاج الناس إلى السرعة في نقل الحدث ، إنهم بحاجة إلى الحقيقة.

سيكون الأمر كذلك ، كل الأشياء التي اتخذت في الاعتبار (التعرض للإشعاع الكهرومغناطيسي الخطير ، للمبتدئين) إذا عاد البشر ببساطة إلى قراءة جريدة الصباح أثناء الإفطار ومشاهدة الأخبار في المساء. أم أن خدمة الإنترنت عالية السرعة مصممة بشكل أساسي لإبقاء أدمغة الجميع مخدرة بشكل مريح في منتجات نتفليكس Netflix؟

هناك شيئًا خطيرًا يحدث في العالم الافتراضي . على سبيل المثال ، تحدد أقوى محركات البحث، وهي شركة غوغل العملاقة، نتائج المستخدم بناءً على خوارزميات قوية للغاية، في الواقع ، يقال إنها قادرة على تحديد نتيجة الانتخابات.

في عام 2019، أدلى الدكتور روبرت إيبستين، كبير علماء النفس البحثي في المعهد الأميركي للبحوث السلوكية، بشهادته أمام لجنة تحقيق في مجلس الشيوخ الأمريكي، وفقًا لأبحاثه، “تعرِض غوغل محتوى للجمهور الأميركي متحيزًا لصالح حزب سياسي واحد [أي الديموقراطيون] – حزب أحبه ، لكن هذا غير ذي صلة “.

واصل الطبيب الجيد الكشف عن الجزء الصادم من التوافه بأن غوغل “تحدد نتائج ما يزيد عن 25 بالمائة من الانتخابات الوطنية في جميع أنحاء العالم منذ عام 2015 على الأقل. وذلك لأن العديد من السباقات متقاربة جدًا ولأن تقنيات غوغل المقنعة للغاية قوي.”

بصرف النظر عن تحقيق شبه هيمنة في مجال السياسة ، تمتلك وسائل الإعلام السائدة ، بالتعاون مع وسائل التواصل الاجتماعي ، القدرة على منع أي نوع من المحادثات التي تتحدى السرد بشأن علاج وباء كورونا.

أصبحت “الحقائق” الآن النطاق الوحيد “لمدققي الحقائق” الأقوياء ، مثل، على سبيل المثال ، مجلس الأطلسي المؤيد للإيثار، وهو أحد أكثر المؤسسات الفكرية المؤيدة للحرب تأثيرًا في الربع الأخير من القرن. من حيث الجوهر ، تمتلك هذه المؤسسات الآن القدرة على “حجب الحقائق” من أجل الحفاظ على قوة سرد معين.

وبالتالي ، فإن رأي إحدى المجموعات (حتى فيسبوك قد اعترف بأن “عمليات التحقق من صحة الأخبار” لا تستند إلى أكثر من وجهات النظر الشخصية) ، يمكن أن يحرم الناس من الحق في الحصول على رأي طبي ثانٍ. اكتشف جو روان هذا بالطريقة الصعبة عندما كان اليسار بأكمله من الطيف السياسي مناسبًا للتواطؤ لمجرد أنه استضاف طبيبين لم يشتركا في الرواية الرسمية لـ وباء كورونا التي يمكن للمرء أن يسمعها بببغاوات من كل منفذ إعلامي رئيسي مع توحيد مزعج. يطير مثل هذا الكابوس البائس في وجه البحث العلمي ، الذي تم بناؤه على مدى آلاف السنين على أشخاص أذكياء يستجوبون بعضهم البعض حول مجموعة من القضايا المتنوعة ، والتي لم يتم فهم سوى القليل منها تمامًا.

ولكن الآن ، فإن صناعة الأدوية الفاسدة وغير الأخلاقية الشهيرة ستكسب عشرات المليارات من الدولارات من بيع اللقاحات حيث تفرض الحكومة هذه الأدوية غير المؤكدة على ملايين الأشخاص. في الوقت ذاته ، فإن الممارسين الطبيين الذين يحاولون وصف العلاجات الوقائية ينبذون من المجتمع المهذب. هذه الفظائع ، المسموح بها بسبب التواطؤ العلني لوسائل الإعلام والرقابة عليها ، لا تنتهي عند هذا الحد ؛ للطغيان الإعلامي تأثير مباشر على المسائل المتعلقة بالحرب والسلام.

لمدة ثماني سنوات طويلة ، غضت وسائل الإعلام الغربية الطرف عن محنة دونباس ، وهي منطقة انفصالية في شرق أوكرانيا نأت بنفسها في عام 2014 عن كييف بعد الإطاحة بالحكومة المنتخبة ديمقراطيًا للرئيس فيكتور يانوكوفيتش. ما انتهى به شعب أوكرانيا هو حكومة عميلة مدعومة من الولايات المتحدة مع انتماءات لمنظمات نازية جديدة.

وأدى هذا “الإشراف” المأساوي ، بلا شك ، إلى تأجيج الحرب الدائرة الآن بين القوات الروسية والأوكرانية. قلة قليلة من الناس قد سمعوا أي شيء عن جمهورية دونيتسك الشعبية (DPR) وجمهورية لوهانسك الشعبية (LPR) ، حيث كانت منازل الأبرياء في شرق أوكرانيا ، وكثير منهم من المتحدثين باللغة الروسية ، تتعرض للقصف بشكل روتيني في منتصف الليل. أثناء نومهم. حذرت موسكو في مناسبات عديدة من أن هذه المذبحة العشوائية يمكن أن تتحول إلى إبادة جماعية. لكن لم يستمع أحد لأن قلة هم الذين سمعوا.

كما لم تحاول وسائل الإعلام الغربية إطلاع جمهورها على بروتوكول مينسك ، وهو اتفاق متعدد الجنسيات سعى إلى ضمان وقف فوري لإطلاق النار بين القوات الأوكرانية وقوات دونباس. لم يتم فقط تجاهل شروط الاتفاقية بانتظام ، ولكن العديد من الدول الأعضاء في الناتو ، التي تطمع أوكرانيا في الانضمام إلى صفوفها ذات يوم ، بدأت في ضخ الأسلحة في البلاد. في الوقت ذاته، بدأ الممثل الكوميدي الأوكراني الذي تحول إلى رئيس ، فولوديمير زيلينسكي ، يتحدث علنًا عن عضوية الناتو ، وهو خط أحمر واضح بالنسبة لروسيا ، كما سيتضح قريبًا.

دفع هذا التحول المزعج في الأحداث موسكو إلى إرسال مسودة معاهدة أمنية إلى الولايات المتحدة تتطلب من واشنطن وقف المزيد من التوسع باتجاه الشرق لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ، وكذلك رفض الانضمام إلى الكتلة العسكرية للجمهوريات السوفيتية السابقة. بالإضافة إلى ذلك ، مع وضع أوكرانيا في الاعتبار على وجه التحديد ، تنص المسودة الروسية على أن الناتو لن يبني قواعد عسكرية في دول الاتحاد السوفيتي السابق التي ليست أعضاء في الناتو ، ولن يطور التعاون العسكري معها.

فشلت وسائل الإعلام في تزويدهم بالمعلومات بشأن الهجمات ضد الروس في شرق أوكرانيا.

لو كان الأمريكيون والأوروبيون يمتلكون مجمعًا إعلاميًا لم يكن مرتبطًا بالسلطة السياسية والمؤسسية ، حيث يتم تشجيع الصحفيين على طرح الأسئلة غير المريحة بغض النظر عن الأجندة السياسية المعرضة للخطر ، لكان من المحتمل أن تجد موسكو وحلف الناتو أشياء أخرى طرق حل الأزمة. ولكن نظرًا لأن وسائل الإعلام الغربية وجدت أنه من الأنسب إبقاء العالم في حالة جهل بشأن الطبيعة الحقيقية للأزمة ، فقد تركت روسيا أمام خيار واحد فقط ، وبالتأكيد ليس الخيار الأكثر جاذبية.

المصدر: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى