الاحدثالجيوبوليتيك الروسي

الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على مفترق طرق فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا | ترجمة للدكتور عوض سليمية

تحت هذا العنوان، نشر معهد ابحاث الامن القومي الاسرائيلي INSS على موقعه. مقالاً للباحثين Eldad Shavit وShimon Stein

 

 

يحاول الباحثان في هذا المقال الاجابة على هذه التساؤلات: كيف يمكن فرض خسائر على روسيا، دون أن تتدهور إلى حرب شاملة؟ بعد التصعيد في المسرح الأوكراني، وإعلان ضم بوتين، وتهديد روسيا باستخدام الأسلحة النووية في ساحة المعركة. ما هي المشاكل التي تواجه دول الناتو وفي مقدمتهم امريكا وما هو دور إسرائيل.

الملخص

إن قرار الرئيس بوتين بضم أربع مناطق في أوكرانيا وتعريفه لنضاله ضد النخب الغربية على أنه صراع وجودي، مع إعلان تصميمه على الدفاع عن الأراضي المنضمه، وتوجيه تهديدات ضمنية بشأن إمكانية استخدام أسلحة غير تقليدية، يزيد بشكل كبير من خطر التصعيد، وبالتالي، فإن الولايات المتحدة وحلفاءها يقفون الآن على مفترق طرق. يبدو أن سلوك روسيا سيجبرهم على صياغة استراتيجية متابعة من شأنها زيادة التحدي المتمثل في دعم أوكرانيا دون الانجرار إلى الحرب مع روسيا. حتى الآن، بصرف النظر عن التهديد برد جاد و ‘حاسم’، حافظت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على رد كامن على استخدام روسيا المحتمل للأسلحة غير التقليدية. قد يكون الرد سياسيًا من خلال (قطع العلاقات) واقتصاديًا من خلال فرض العقوبات، لكن لا يمكن استبعاد رد عسكري تقليدي. البيان الرسمي لإسرائيل – التي امتنعت حتى الآن عن الاستجابة لطلب أوكرانيا بمدها بالمساعدات العسكرية- وأنها لن تعترف بضم روسيا للمناطق الأوكرانية خطوة إيجابية ولكنها غير كافية. يجب أن تقف الحكومة الإسرائيلية بوضوح إلى جانب أوكرانيا، بما في ذلك الاستجابة لطلباتها العسكرية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تقف بلا تردد إلى جانب الولايات المتحدة في النضال، والذي سيؤثر على تشكيل النظام العالمي المستقبلي والدور القيادي للولايات المتحدة.

يقول الكاتبان، استمرت إدارة الولايات المتحدة في تصريحاتها الحازمة بشأن تصرفات روسيا في الحرب في أوكرانيا. ردا على قرار روسيا بضم أربع مناطق من الأراضي الأوكرانية، أدان الرئيس بايدن هذه الخطوة، ووصفها بأنها غير شرعية، وذكر أن الولايات المتحدة ستواصل مساعدة أوكرانيا على استعادة سيطرتها على أراضيها بتعزيز قدراتها العسكرية والدبلوماسية. كما حذر بايدن موسكو من أن واشنطن ستدافع عن كل شبر من أراضي الناتو. وفي هذا السياق، أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن تصرفات روسيا تشكل تصعيدًا خطابيًا لم يشهد مثله منذ بداية الحرب.

حظيت تهديدات الرئيس بوتين «الضمنية» فيما يتعلق بإمكانية استخدام الأسلحة النووية باهتمام كبير في واشنطن. ويضيف الكاتبان، بأن الإدارة تشعر بقلق متزايد من أنه في ضوء نجاح أوكرانيا في هجومها المضاد، زادت احتمالية حدوث هذا السيناريو، حتى لو أكدت مصادر في البنتاغون في الوقت الحالي أنه لم يتم تحديد علامات ملموسة. على أي حال، صرحت الإدارة وحلفاؤها في الناتو مرارًا وتكرارًا أن الرد على أي استخدام للأسلحة النووية سيكون «حاسمًا». وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي أن الإدارة «أبلغت الكرملين بشكل مباشر وسري وعلى مستويات عالية جدًا بأن أي استخدام للأسلحة النووية سيقابله عواقب وخيمة على روسيا، وأن الولايات المتحدة وحلفائها سيستجيبون بشكل حاسم، و لقد كنا واضحين ومحددين بشأن ما سيترتب على ذلك».

حتى الآن، ركزت الإدارة وحلفاؤها على فرض عقوبات واسعة النطاق على روسيا. ساعدت الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو أوكرانيا في توفير تدفق منتظم للاسلحة، والتي ساهمت بشكل كبير في قدرتها على الرد وفي نجاحاتها العسكرية، بما فيها الهجوم المضاد الذي وقع خلال الاسابيع الماضية.

رداً على الإجراءات الروسية، بما في ذلك بعد خطاب الضم، فرضت الإدارة ودول أخرى عقوبات إضافية على موسكو، ويعتزم الكونجرس الموافقة على حزمة أسلحة أخرى لأوكرانيا بقيمة 1.1 مليار دولار، ومع ذلك، حتى الآن تمتنع الإدارة الامريكية عن تحديد كيف ترى نهاية المباراة، وبصرف النظر عن بيان وزير الدفاع لويد أوستن في مؤتمر صحفي بعد زيارة أوكرانيا، أن هدف الولايات المتحدة هو إضعاف روسيا حتى لا تتمكن في المستقبل من تكرار ما فعلته في أوكرانيا، تؤكد الإدارة رغبتها في ضمان سيادة أوكرانيا. في مقال رأي في 31 مايو في صحيفة نيويورك تايمز، ذكر بايدن أنه من وجهة نظره، يجب أن يشمل الهدف استعادة سيطرة أوكرانيا على جميع الأراضي التي استولت عليها روسيا، وجعل روسيا تدفع ثمناً باهظاً. على نطاق أوسع، تهدف الإدارة أيضًا إلى تعزيز الردع ضد الصين، في ضوء خطر سعيها لاتخاذ إجراءات عسكرية لغزو تايوان وفرض سيادتها هناك. ومع ذلك، من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت الإدارة ستحقق أهدافها. من الواضح الآن أن سياستها الحذرة والمترددة في بعض الأحيان لن تمنع بوتين، المُشبع بمُهمة تاريخية، من مواصلة الحرب وحتى تصعيدها.

بينما تستمر الحرب في أوكرانيا وتزداد مخاطر التصعيد في أعقاب تهديدات روسيا باستخدام أسلحة غير تقليدية، يبدو أن الإدارة الأمريكية وحلفاءها على مفترق طرق. من ناحية، ما زالوا يسعون إلى إلحاق خسائر فادحة بروسيا بسبب عدوانها وحرمانها من الإنجازات، من ناحية أخرى، يسعون إلى تجنب التدهور إلى حرب شاملة. من المشكوك فيه أن السياسة الأمريكية الحالية يمكن أن تعالج التناقض بين هذين الهدفين، ويبدو أنه سيتعين على واشنطن صياغة استراتيجية متابعة للحرب في أوكرانيا. من المرجح أن تعالج عملية صنع القرار في واشنطن والعواصم الغربية الأخرى عدة معضلات، والتي بدورها ستسهم في السياسة المختارة. بينهم:

§       الامتناع عن الانجرار إلى الحرب ضد روسيا – وهو تحد أصبح تجنبه صعبًا للغاية، خاصة بعد الإعلان عن الضم والتهديد بأن الهجوم على هذه المناطق سيعتبر هجومًا على روسيا. حتى الآن، أصرت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على مطالبة أوكرانيا بعدم مهاجمة الأراضي الروسية، بل وامتنعت عن الاستجابة لطلب أوكرانيا بتزويدها بأسلحة متطورة بعيدة المدى، بسبب مخاوف من التصعيد. الآن يصبح هذا المخطط إشكاليًا للغاية عندما يُتوقع أن تستمر الحملة العسكرية. تستعد الإدارة الامريكية لاحتمال أن ينفذ بوتين تهديده ويستخدم أسلحة غير تقليدية. مع الاخذ في الاعتبار أنه وأثناء محاولة الادارة الامريكية ردع الروس عن اتخاذ مثل هذه الخطوة الجذرية، عليهم وضع احتمال أنه يمكن أن يلجأ الى إستخدام الأسلحة النووية، حتى لو كان تكتيكيًا، ولهذه الخطوة عواقب استراتيجية قد تتطلب تغييرًا في سلوك الغرب. بطريقة أو بأخرى، يمكن أن يكون الرد سياسيًا (قطع العلاقات) واقتصاديًا ، لكن لا يمكن استبعاد رد عسكري تقليدي. على أي حال، من المحتمل أن يتأثر الرد أيضًا بالمخاوف من التصعيد بين أعضاء الناتو، بما في ذلك ألمانيا وفرنسا. من الممكن أيضًا (حتى لو بدت فكرة ضعيفة) أن الاستخدام الروسي للأسلحة غير التقليدية يمكن أن يعزز بالفعل ديناميكية تؤدي إلى وقف إطلاق النار بعد أن تمارس الولايات المتحدة ودول أخرى ضغوطًا على أوكرانيا للقبول بالعودة إلى خطوط فبراير، كما أن بوتين سيكون قادرًا على تقديم إنجاز.

§       الحفاظ على التنسيق والتعاون بين الولايات المتحدة وحلفائها: تتعرض القيادات الأوروبية لضغوط كبيرة، لا سيما على خلفية نقص الغاز الطبيعي وما ينتج عنه من ارتفاع في الأسعار، وهذا لن يزداد إلا مع اقتراب فصل الشتاء. هناك بالفعل ضغوط الآن لدفع الإجراءات لإنهاء القتال، حتى لو اضطرت أوكرانيا لدفع ثمن إقليمي. حتى لو كانت الردود على إعلان الضم مؤكدة. من المفترض أن يؤدي الخوف من التصعيد إلى زيادة الدعوات لاستئناف المفاوضات والتوصل إلى حلول وسط مع روسيا. على أي حال، يبدو أن بوتين سيواصل جهوده لتوسيع الشقوق بين الولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا. “والهجوم الذي شنته روسيا خلال الأيام القليلة الماضية، على ما يبدو، على خطوط أنابيب نورد ستريم 1 و 2” (التي توقف تدفق الغاز فيها في وقت سابق)، يهدف على ما يبدو إلى إحداث تأثير نفسي والمساهمة في زيادة أسعار الغاز. بصرف النظر عن وعودها بتوريد الغاز المسال، لا تملك الإدارة الأمريكية إجابة للاحتياجات الأوروبية.

 

§       الضغط الداخلي داخل الولايات المتحدة: في الوقت الحالي، امتنعت الإدارة عن ربط سياستها المتعلقة بالأزمة في أوكرانيا بالقضايا المحلية الأمريكية. ومع ذلك، فإن توقعات زيادة التضخم وخطر الركود يمكن أن تكثف الضغط المحلي على الإدارة لقبول الحاجة إلى تقديم صيغة مع أوكرانيا من شأنها أن تمكن من إنهاء القتال، خاصة إذا زاد خطر التدهور والتأثير على الاقتصاد. الوضع ، مع بداية سباق الانتخابات الرئاسية لعام 2024 في الأفق – مباشرة بعد انتخابات التجديد النصفي في تشرين الثاني (نوفمبر).

 

§       إرث الرئيس بايدن: من المشكوك فيه أن سياسة بايدن بشأن أوكرانيا قد ساهمت بشكل كبير في التحسن الطفيف الأخير في تصنيف موافقة المستطلعين على آدائه الوظيفي. ومع ذلك، ربما يرى الرئيس أنه عنصر مركزي في إرثه وقدرته على تقديم الإنجازات في جدول الأعمال الذي يسعى إلى تقدمه. علاوة على ذلك، في رأيه، نجحت الولايات المتحدة في استعادة مكانتها كقوة رائدة، وهذا له، من وجهة نظره، آثار إيجابية على الكفاح ضد الصين ومحاولة البلدان الأخرى التأثير على نظام عالمي جديد وعلى موقفها إزاء الولايات المتحدة.

 

§       حتى الآن اختارت إسرائيل عدم الاستجابة لطلبات أوكرانيا للمساعدة العسكرية في الحرب، كما أنها ليست شريكًا نشطًا في جهود الإدارة لزيادة المساعدات الدولية لأوكرانيا وبالتالي التأثير بشكل مباشر على نتائج الحرب والصراع بين القوى العظمى التي تدور حولها، إن قرار إسرائيل بالإعلان بشكل لا لبس فيه أنها لن تعترف بنتائج الاستفتاءات في مناطق أوكرانيا أو قرار روسيا ضمها خطوة إيجابية لكنها غير كافية، فإعلانات الدعم ليست كافية؛ يجب على حكومة إسرائيل أن تقف بوضوح إلى جانب أوكرانيا، بما في ذلك الاستجابة لطلباتها العسكرية. يجب أن تقف إلى جانب الولايات المتحدة في الصراع دون تردد، الأمر الذي سيؤثر بلا شك على تشكيل النظام العالمي المستقبلي ومكانة واشنطن ومكانة إسرائيل في هذا النظام.

 

 

د. عوض سـليميـة

حاصل على الدكتوراة في العلاقات الدولية في تاثير اللوبي الإسرائيلي على السياسة الخارجية تجاه القضية الفلسطينية من جامعة university utara Malaysia. زميل ابحاث ما بعد الدكتوراة في السياسة الخارجية الأمريكية. مدير برنامج السياسة الخارجية الامريكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى