إقتصادالاحدثالجيوبوليتيك الروسي

شلل البنوك المركزية العالمية في مواجهة تداعيات الحرب الروسية الاوكرانية | كتب حسان خضر

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

فضلًا عن الخسائر في الأرواح فإن للحروب آثارًا اقتصادية لا تنحصر في حدود الدول المتحاربة فحسب، بل تتعداها لتؤثر على المسار الاقتصادي لبقية دول العالم. وفي هذا الإطار، فإن تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا قد أرسلت موجة من اللاجئين تقدر بأكثر من مليوني لاجئ إلى البلدان المجاورة لها. ونتيجة لذلك، بادرت عدة دول اقتصادية مؤثرة نحو فرض عقوبات اقتصادية غير مسبوقة على روسيا. وكانت روسيا قد هددت علانية بعرقلة تدفق الغاز الطبيعي إلى أوروبا ردًا على العقوبات التي تم فرضها عليها، وقد تتسبب مثل هذه الخطوة في ارتفاع هائل في التضخم الذي يحتاج إلى حد كبير إلى امتصاصه.

وبينما تستمر هذه الأزمة بإذكاء حالة عدم اليقين لآفاق الاقتصاد العالمي، فقد أخذت أسعار الطاقة والسلع الأساسية – بما في ذلك القمح وغيره من الحبوب وكذلك المعادن – مسارًا متصاعدًا، حتى وصلت إلى مستويات مرتفعة قياسية، وذلك في ضوء تسابق المستوردين لتأمين وارداتهم من الإمدادات المتاحة. كما سيؤدي النقص في السلع الغذائية الأساسية إلى زيادة آلام التضخم على الصعيد العالمي بما يزيد من الضغوط التضخمية الناشئة عن اختلالات سلاسل الإمداد والتعافي من جائحة كورونا.

وهنا السؤال، ما هو دور البنوك المركزية في العالم ولا سيما الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في المعالجة والحلول؟ هل هناك من يدق ناقوس الخطر؟ هناك قلق كبير بشأن هذا الاضطراب في أوكرانيا وروسيا والإجراءات العنيفة وغير القانونية والإجرامية التي يتخذونها وتأثير ذلك على التجارة العالمية، والأهم من ذلك، على الأمن الغذائي العالمي. يمكن أن نكون على حافة أزمة جوع في جميع أنحاء هذا العالم فالاضطرابات وارتفاع أسعار السلع ستؤدي إلى زعزعة استقرار أسواق الغذاء العالمية وتهديد الاستقرار الغذائي والاستقرار الاجتماعي.

ماذا يجب أن يفعل الفيدرالي والبنوك المركزية في العالم؟

بالعودة الى ثلاثة عقود إلى الوراء قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي السابق، الان جرينسبان، يبدو أن الاحتياطي الفيدرالي العظيم لديه حل لأي مشكلة تقريبًا. الحروب والأزمات المالية والركود الاقتصادي والهجمات الإرهابية والوباء. ولكن الاحتياطي الفيدرالي تصرف باعتباره سوبرمان بلا حدود للإنقاذ بمعدلات فائدة منخفضة باستمرار وتضخم نقدي أقوى. وكلما كبرت الأزمة، كلما زادت قوة الإجراءات لمكافحة الضغوط التضخمية. على الأقل بالنسبة للأسواق المالية، لم تعد الأزمات أمرًا يدعو للخوف. في الواقع، لقد كانت فرصًا لكسب المال. وأصبح هذا التصور مترسخًا بشكل أعمق في أسعار الأصول المالية والمشتقات – وهيكل السوق – في جميع أنحاء العالم.

ولكن اليوم وبعد اقتراب الأسبوع الثاني من الحرب الروسية الأوكرانية على نهايته، تغير كل شيء. لا يوجد لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي ومجموعة البنوك المركزية العالمية أية حلول لأسوأ أزمة عسكرية أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية. لا توجد حلول لارتفاع أسعار الطاقة والغذاء والمواد. لا يوجد حل للنقص في العديد من السلع الحيوية. لا يوجد حل للذعر الذي ينتاب عمليات الشراء.

لا يوجد حلًا إذا قررت الصين استخدام مدخراتها الهائلة من الدولارات لشراء إمدادات إضافية من السلع – بأي ثمن. لا يوجد حل لأزمة سلسلة التوريد العالمية المتفاقمة. لا يوجد حل لحالات إفلاس البنوك الروسية وانهيار قيم الأوراق المالية وعدم السيولة. لا شيء للبنك المركزي المشلول لروسيا الاتحادية. لا يوجد حل لـ “الستار الحديدي” الجديد. لا يوجد حل لخطر حدوث أزمة نووية (منشآت طاقة أو رؤوس حربية متضررة). لا يوجد حل لمخاطر توسع الحرب لتشمل الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

لا يوجد اليوم سوى القليل من مسؤولي البنوك المركزية الذين يمكنهم قول أو فعل للتخفيف من عدد لا يحصى من المخاطر التي طغت على الأسواق والعالم.

حسّان خضر، باحث وكاتب لبناني

باحث في الشؤون الاقتصادية وله دراسات وتقارير مهنية معمقة تتصل باقتصادات مجلس التعاون الخليجي والاقتصادات العربية بشكل عام. عمل في مؤسسات اقليمية مرموقة منها بنك الكويت الوطني والمعهد العربي للتخطيط، ويعمل حالياً خبيراً في ادارة البحوث في بنك الكويت المركزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى