الاحدثالجيوبوليتيك الروسي

كذبة نيسان … أميركا تعزز استيراد النفط الروسي بينما تحث العالم على فرض عقوبات قاسية

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

لقد وصلت التناقضات التي تنبع من الغطرسة الأميركية والأوروبية إلى نقطة الانهيار.

كشفت تقارير رسمية صادرة عن إدارة معلومات الطاقة أن أميركا عززت وارداتها من النفط الروسي الشهر الماضي. وشكل الحجم الإضافي المستورد زيادة بنسبة 43%.

هذا على الرغم من أمر تنفيذي أصدره الرئيس الأميركي جو بايدن في 8 آذار/ مارس بحظر جميع سلع الطاقة والمواد الهيدروكربونية من روسيا.

تم الإعلان عن هذا الإجراء الوحشي ردًا على التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا الذي تم إطلاقه في 24 شباط/فبراير.

من المسلم به أن أميركا لا تعتمد بشكل كبير على روسيا في إمداداتها من النفط الخام. وفقًا لإدارة معلومات الطاقة ، فإن روسيا ليست من بين أكبر خمسة مزودين للولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن التكثيف الواضح لشراء أميركا للنفط الروسي يضرب على وتر غريب.

يأتي ذلك في الوقت الذي تطالب فيه واشنطن الحلفاء الأوروبيين بقطع تجارة الطاقة مع روسيا. ولا يقتصر الأمر على الأوروبيين فقط للقيام بذلك. الهند ودول آسيوية أخرى مستاءة أيضًا من قبل الأميركيين لتقليص واردات روسيا من الغاز والنفط والمنتجات البترولية.

بالنظر إلى تاريخ اليوم ، يمكن أن يغفر المرء إذا اعتقد أن هذا نوع من نكتة كذبة نيسان . ليست كذلك، لكنه مثال مثير للضحك على مدى التهور والسخافة التي وصلت إليها الغطرسة الأميركية.

تريد واشنطن من حلفائها المزعومين أن ينتحروا اقتصاديًا بقطع تجارة الطاقة الحيوية مع روسيا في محاولة لإرضاء أجندتها الفعلية للحرب الباردة لمحاولة عزل موسكو وإخضاع جميع الدول للهيمنة الأميركية.

تنطبق الأجندة الجيوسياسية ذاتها على الصين ، على الرغم من أن ذلك قد تراجع إلى حد ما نظرًا للتوترات الفورية مع روسيا.

قد لا تعتمد أميركا بشكل كبير على النفط والغاز الروسي ، لكن العديد من الدول الأخرى تفعل ذلك. تعد روسيا من بين أكبر الموردين العالميين للغاز والنفط والمنتجات البترولية. موقف واشنطن هو مطالبة الآخرين بقطع أنوفهم لنكاية وجوههم ، أو وضع طريقة أخرى لإطلاق النار على أقدامهم. في غضون ذلك ، يعتقد الحكام الأميركيون أنهم يستطيعون عزل أنفسهم عن الأذى. على الرغم من أن هذا الأسبوع ، في علامة على مدى عقم كل هذا ، أمر بايدن بأكبر إصدار من احتياطيات النفط الاستراتيجية الأميركية من أجل خفض أسعار المضخات الأميركية المجنونة.

إنه أمر غريب بشأن مستوى الغطرسة بين السياسيين الأميركيين. إذا امتثل الحلفاء المزعومون لإملاءات واشنطن ، فسيؤدي ذلك إلى دمار فوري لاقتصاداتهم. على المدى القريب أيضًا ، سيتأثر الاقتصاد الأميركي بشكل مدمر من سلاسل التوريد العالمية.

أصبحت أزمة الطاقة العالمية والتضخم الاقتصادي العام (أو الفقر بلغة أوضح) المشكلة السياسية المركزية في جميع أنحاء العالم. يعد جائحة Covid-19 جزءًا من السبب التعجل لتسريع زوال الرأسمالية العالمية التي تقودها أميركا. وزادت التوترات بين الغرب وروسيا بشأن الصراع في أوكرانيا من تفاقم المشكلة. كان من الممكن تجنب الحرب في أوكرانيا إذا انخرطت أميركا وحلفاؤها في الناتو باحترام مع موسكو لحل مخاوفها الأمنية المتكررة كثيرًا. لكن القوى الغربية رفضت مقترحات روسيا ودعت إلى دبلوماسية حقيقية.

هناك دلائل أولية على أن عدة جولات من المحادثات بين أوكرانيا وروسيا – الجولة الأخيرة التي استضافتها تركيا هذا الأسبوع – قد تحرز تقدمًا. ورد أن الجانب الأوكراني قبل مطالب روسيا بالحياد من حلف شمال الأطلسي والاعتراف بمطالبة موسكو التاريخية بشبه جزيرة القرم وكذلك استقلال جمهوريات دونباس الناطقة بالروسية. هذه النتيجة مماثلة لما كانت تطالب به روسيا في الأشهر التي سبقت احتدام التوترات وتحولت إلى حرب. المعاناة غير الضرورية هي مأساة كان يمكن تحذيرها إذا كان لدى أميركا وحلف شمال الأطلسي أي موقف معقول.

ومع ذلك ، يبقى أن نرى ما إذا كانت واشنطن ستستخدم حق النقض (الفيتو) على المحادثات وستحرز تقدمًا لأنها تدعم نظام كييف بالأسلحة والقروض المالية. يشك المرء في أن السلام ليس ما تريده أميركا في نهاية المطاف. إنها تريد ، وتحتاج بالفعل ، صراعًا وتوترات دائمة لأن هذا في جوهره هو الطريقة التي تحافظ بها على الهيمنة العالمية للولايات المتحدة.

ومع ذلك ، يجب أن يكون واضحًا للجميع أن التسوية السياسية في أوكرانيا وبشكل عام بين الغرب وروسيا مطلوبة بشكل عاجل لتحقيق السلام والأمن على المدى الطويل.

من غير المجدي أن تصر واشنطن وحلفاؤها الأوروبيون على عقوبات أشد ضد روسيا بدلاً من معالجة الأسباب الجذرية لتوسع الناتو والهيمنة عبر الأطلسي بقيادة أميركا. هذا لا يؤدي إلا إلى دوامة هبوط في الاقتصاد العالمي على نطاق تاريخي من شأنها أن تؤثر على كل دولة ، ولا سيما الأكثر فقرا والأكثر ضعفا ، لصدمات الأسعار.

يبدو أن الغطرسة الأميركية والخنوع الأوروبي لا يعرفان حدودًا. جمدت الدول الغربية الأصول الخارجية لروسيا البالغة 300 مليار دولار. الآن أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يقضي بأن جميع مشتريات الغاز المستقبلية يجب أن تتم بالروبل بدلا من الدولار أو اليورو. سيؤدي الفشل في تلبية مطالب روسيا إلى قطع صادرات الغاز. تحرك موسكو المتبادل له ما يبرره. إذا شعرت القوى الغربية أن من حقها تغيير شروط التجارة من جانب واحد ، فلماذا لا ينبغي لروسيا؟

إنه لأمر لا يصدق أن بعض الحكومات الأوروبية تبدو مستعدة لاتباع الخط الأميركي حتى عندما يقودها هذا الخط إلى الهاوية. تسببت التداعيات الاقتصادية لهذه السياسة المازوخية في إطلاق العنان للفوضى الاجتماعية حيث يتحمل المواطنون في أوروبا وأميركا وطأة تكاليف المعيشة الباهظة. تواجه إدارة بايدن وحزبه الديمقراطي ردة فعل انتخابية معاكسة في انتخابات التجديد النصفي المقبلة هذا الخريف.

لكن المعنى هو أن التداعيات السياسية أكبر بكثير من رد الفعل الانتخابي. تعمل سياسة المواجهة الأميركية مع روسيا والصين وغيرهما على إعادة إنشاء نظام عالمي للحرب الباردة لا يمكن الدفاع عنه تمامًا وينهار بسرعة. إن الحكومات الأوروبية التابعة تتماشى مع هذه الأيديولوجية المهزومة بذاتها بدافع الجبن أو فشل الفهم. على الرغم من أن النتيجة هي تدمير اقتصاداتهم ومجتمعاتهم.

إن أميركا من خلال سعيها للهيمنة تقوض أسس قوتها. الحلفاء الأوروبيون الذين يتبعون هذا الجنون يتسببون في زوالهم من الدمار الاقتصادي. تعمل النخب السياسية في الغرب على إثارة الفوضى الاجتماعية في دولها.

يعد تحرك روسيا لتسعير غازها وسلع أخرى بالروبل خطوة ملموسة بعيدًا عن عصر عملات احتياطي الدولار واليورو. بدأت الصين والهند ودول أخرى في تبني عالم خالٍ من الإملاءات المالية الغربية. يظهر نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب ، حيث لم يعد يتم التسامح مع القوى الغربية باعتبارها ذات امتيازات.

لقد وصلت التناقضات التي تنبع من الغطرسة الأميركية والأوروبية إلى نقطة الانهيار. موقفهم المتمثل في “افعل كما نقول ، وليس كما نفعل” ، هو أتعس نكتة كذبة نيسان اليوم.

المصدر: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى