الجيوبوليتيك الروسي

لماذا اختار بوتين الحرب؟ | وجهة نظر غربية

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

نشرت مجلة بوليتيكو الأمريكية مقالًا للكاتب رينوكا رياسام وتايلر وايانت بعنوان: لماذا اختار بوتين الحرب؟ … جاء فيه:

أين نحن الأن؟ – “اختار بوتين هذه الحرب” ، هذا ما قاله الرئيس جو بايدن، معلنا فرض عقوبات روسية جديدة بعد أن شن الرئيس الروسي هجوما على أوكرانيا.

لكن بينما يواصل الجنود الروس هجماتهم من كييف إلى دونباس ، يلوح في الأفق سؤال واحد كبير: لماذا يفعل فلاديمير بوتين هذا؟ طلب كل ليلة من خبراء الأمن القومي التفكير في نهاية لعبة بوتين النهائية بإعلان الحرب في أوكرانيا. تم تحرير هذه الردود.

تظهر مطالب روسيا المكتوبة أنه يعتزم مراجعة التاريخ وتغيير النظام الأمني ​​الأوروبي بعد عام 1989. ربما كان مهاجمة أوكرانيا قد خفف من غروره المدمر من الادعاء بأن روسيا قوة متدهورة.

من ناحية أخرى ، يريد بوتين استعادة فكرة الإمبراطورية ولا يعترف بشرعية الجمهوريات السوفيتية السابقة. في الوقت نفسه ، يعتبر العدوان العسكري ضد الأعداء المصنّعين طريقة لصرف السخط في الداخل والحفاظ على سلطته.

تتمثل أولى خطوات أعمال بوتين في الإطاحة بحكومة أوكرانيا الموالية للغرب وجعلها دولة تابعة كما هو الحال في بيلاروسيا المجاورة. كانت المخابرات الأمريكية على علم بخطط روسيا ، وقد حذرت بالفعل من قوائم القتل لسحق أي معارضة.

لا ينبغي استبعاد تجاوز أوكرانيا. لكن الهجوم على أحد أعضاء الناتو سيغير قواعد اللعبة. لن يمنعه ذلك من التنمر على الدول الواقعة على الجانب الشرقي من الناتو.

يتمثل هدف بوتين طويل الأمد في زرع الانقسام داخل التحالف عبر الأطلسي . في نهاية المطاف ، يريد بوتين الاستهزاء بالأفكار الديمقراطية وعدم السماح للقيم الغربية بالترسخ في روسيا أو بالقرب منها”

بالتحديد ، يسعى بوتين إلى توسيع كبير للأراضي الروسية في المنطقة ؛ زيادة النفوذ الروسي على الصعيد العالمي ؛ وتعبير واضح عن القوة العسكرية لروسيا بالنسبة إلى جيرانها (بما في ذلك المجالات المادية والإلكترونية) ، وكذلك – وربما الأهم بالنسبة لبوتين – دليل آخر على العجز الغربي في مواجهة العدوان الروسي.

“بشكل أساسي ، بعد شن هذه الحرب ، إلا إذا سارت الأمور بشكل سيء للغاية بالنسبة لبوتين مع خسائر روسية ضخمة – وهي نتيجة غير مرجحة للغاية في هذه المرحلة نظرًا لمحدودية الأسلحة والتدريب والدعم الاستخباري الذي كنا على استعداد لتقديمه لأوكرانيا حتى الآن – إنها من المرجح أنه سيخرج مرة أخرى مع مكسب صافٍ لروسيا ، كل ذلك على حساب نظام النظام الدولي الذي عملت الولايات المتحدة وحلفاؤنا على ترسيخه على مدى عقود “.

تتجاوز لعبة بوتين النهائية احتلال المناطق الشرقية من أوكرانيا. تتمثل الأهداف النهائية للرئيس الروسي في نزع الشرعية عن حكومة زيلينسكي في كييف. والثاني ، احتلال كل أوكرانيا ودعم حكومة داعمة لموسكو. والثالث ، إشارة للعالم بأن أي توسع إضافي لحلف شمال الأطلسي نحو الشرق لن يتم التسامح معه.

يتتوق بوتين إلى آثار الاتحاد السوفيتي السابق ، حيث كانت روسيا تعتبر واحدة من قوتين عظميين فقط ، وبشكل افتراضي ، قوبلت بإحساس مقدس. أعتقد أنه يشعر أنه مبرر في أفعاله. للأسف .

أرى سيناريو تعمل فيه العقوبات الاقتصادية الشديدة من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ، مما يجبر الرئيس بوتين على الاعتراف أو التسامح مع استقلال أوكرانيا والتنازل عن السيطرة لشعبها ، ومع ذلك ، لا دون ضم دونيتسك ولوهانسك في الشرق ، والتي اعترفت بها روسيا بالفعل كدولتين مستقلتين يوم الاثنين الماضي “.

 تم اختيار الترجمة بواسطة الأستاذ مجدي منصور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى