الاحدثالجيوبوليتيك الروسيدولي

سيناريوهات وخيارات القيصر في أوكرانيا

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

نشر معهد الخط الجديد للسياسات(NEWLINES INSTITUTE) تقدير موقف بعنوان: خيارات بوتين السياسية والعسكرية في أوكرانيا وخارجها ، للباحث ريتشارد ويتز. وهذا نصه:

من المعروف أن قراءة أفكار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صعبة للغاية. يكافح المحللون الغربيون دائمًا لتقييم ما إذا كانت موسكو قد تأمر بشن هجوم على أوكرانيا ولماذا. مع سياسة الأمن القومي الروسي ، لا يقرر بوتين كل شيء ، ولكن يمكنه أن يقرر أي شيء – ومسألة الحرب أو السلام مهمة جدًا لدرجة أن بوتين ، أثناء الاستماع إلى مستشاريه والنظر في وجهات نظر مجموعات المصالح الروسية الرئيسية ، سيكون لديه القرار النهائي.

العديد من الأهداف الغربية هي أيضًا موضع نزاع بالنسبة لصانعي السياسة ، بما في ذلك مصير المبادئ الديمقراطية الليبرالية في أوروبا ، ومستقبل الناتو ، والمصداقية الغربية ، والتحدي المتمثل في عدم تعميق العلاقات الصينية الروسية. ومع ذلك ، فإن معضلتهم هي أن الخطوات المتخذة لمواجهة دافع ما قد لا تلغي دافعًا آخر – وقد تؤدي بنتائج عكسية إلى تحفيز روسيا للهجوم.

السيناريو الأول: احتلال أوكرانيا

قد تشن موسكو هجومًا عسكريًا واسع النطاق ضد أوكرانيا غير المحتلة للقضاء على الدولة كدولة مستقلة. انطلق من الأراضي الروسية والبيلاروسية وكذلك شبه جزيرة القرم والبحر الأسود ، وسيكون هدفه ضم كل أو معظم الأراضي الأوكرانية. قد يحاول الكرملين قطع رأس الحكومة الأوكرانية الحالية واستبدالها بنظام دمية تحت قيادة السياسيين الموالين لموسكو الذين سيعيدون روسيا كشريك اقتصادي وأمني رائد لأوكرانيا مع تأكيد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم. قد تسعى موسكو إلى تغيير النظام من خلال تشجيع فصيل موالي لروسيا للاستيلاء على السلطة ، وإعلان نفسها الحكومة الشرعية لأوكرانيا ، ودعوة روسيا لإرسال قوات للدفاع عنها.

أعرب بوتين عن أسفه لتفكك الاتحاد السوفيتي. لقد صور الروس والأوكرانيين والبيلاروسيين كأمة سلافية مشتركة – “عالم روسي” أكبر مقسم بشكل مصطنع من قبل الغرب وأتباعهم المحليين. ربما يفكر الرئيس الروسي أيضًا في إرثه باعتباره المرمم للأراضي الروسية المفقودة. بسبب الغضب العاطفي الحقيقي أو المزيف ، يصور بوتين أيضًا استقلال أوكرانيا على أنه إهانة وتهديد لروسيا. إلى جانب قيمتها الأيديولوجية ، فإن إضافة المزيد من الأراضي والشعب الأوكرانيين يمكن أن يزيد من القوة الديموغرافية لروسيا ومواردها الاقتصادية ، فضلًا عن توفير قواعد أمامية لمزيد من الغزو. على الرغم من التكاليف الاقتصادية والبشرية المرتفعة للغزو على المدى القريب ، يمكن أن تنخفض هذه التكاليف في غضون سنوات قليلة بعد أن تهدأ أوكرانيا ويخفف الغرب عقوباته.

السيناريو الثاني: أوكرانيا الخاضعة

يتمثل الهدف الروسي الأكثر محدودية في شن حرب وقائية ضد أوكرانيا لإبقاء البلاد ضعيفة وتحت سيطرة موسكو. سيكون الدافع هو استغلال التفوق العسكري الساحق الحالي لروسيا لتوجيه ضربة مدمرة للقوات المسلحة الأوكرانية ، وحرمان أوكرانيا من القدرة على الدفاع عن النفس بشكل مستقل في المستقبل وتركها عرضة بشكل حاسم للعمليات العسكرية الروسية المتجددة. مع قيام موسكو مؤخرًا بتعزيز موقعها الأمني ​​في آسيا الوسطى وجنوب القوقاز ، فإن استعادة نفوذ روسيا المهيمن في أوكرانيا من شأنه أن يعزز مجال نفوذها في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

حتى لو ظلت الحكومة الأوكرانية مستقلة رسميًا ، فإن هزيمة كبيرة ستؤكد الضعف الداخلي لأوكرانيا ، وتوسع الانقسامات مع الشركاء الأجانب ،
أحد الأسباب التي قد تهاجم القادة الروس الآن هو تجنب أن تصبح أوكرانيا أقوى بمرور الوقت. تعافى الأوكرانيون من هزيمتهم في 2014 وعززوا مؤسساتهم السياسية الوطنية ومواردهم الاقتصادية وعلاقاتهم مع الغرب ، بما في ذلك الناتو والاتحاد الأوروبي. تحصل القوات المسلحة الأوكرانية على طائرات بدون طيار وصواريخ أفضل لمحاربة القوات الروسية وحتى ضرب الأراضي الروسية. يمكن لدولة أوكرانية مزدهرة وقوية تتماشى مع القيم والمؤسسات الغربية أن تقدم بديلًا جذابًا للروس الذين يعيشون في نظام استبدادي استبدادي بعيد عن الغرب وخاضع للصين.

بسبب استيلاء روسيا في عام 2014 على بعض المناطق الأكثر توجهًا نحو روسيا واستمرار عداء موسكو ، تبنى الأوكرانيون الباقون في الأراضي غير المحتلة آراء أكثر موالية للغرب.

لم تعد الوسائل الروسية السابقة للسيطرة غير المباشرة على أوكرانيا من خلال السياسيين والشركات ووسائل الإعلام الموالية لموسكو جنبًا إلى جنب مع المكافآت و kompromat تعمل. مما يثير استياء موسكو ، أن الحكومة الأوكرانية الأكثر قوة والأقل مرونة تريد مراجعة بعض البنود التي فرضتها روسيا على أوكرانيا في اتفاقيتي مينسك 2014 و 2015.

بالإضافة إلى ذلك ، سيصبح الاعتماد الأوروبي على واردات الغاز الروسي أقل قيدًا على دعم الناتو لأوكرانيا حيث تجد أوروبا مصادر طاقة بديلة.

قد يقرر صانعو السياسة الروس ، بعد أن استخدموا القوة العسكرية لإضعاف أوكرانيا في عام 2014 ، أن يستخدموا القوة مرة أخرى الآن لاستغلال مزاياهم العابرة بدلًا من المخاطرة بفقدان القدرة على غزو أوكرانيا عسكريًا تمامًا. وفقًا لذلك ، قد يحاول الجيش الروسي الاستيلاء على المناطق الصناعية الحيوية في أوكرانيا ، وتحفيز تدفقات هائلة من اللاجئين لتوليد ضغط إنساني ، والحفاظ على نشر طويل الأمد للقوات الروسية في بيلاروسيا وشرق أوكرانيا كسكين دائم في حلق أوكرانيا. يمكن لروسيا أيضًا أن تسعى جاهدة لتوسيع الإقليم والحصول على اعتراف رسمي من كييف بالجيوب التي تسيطر عليها روسيا في ما يسمى بجمهورية دونيتسك الشعبية (DNR) وجمهورية لوهانسك الشعبية (LNR).

قد تحاول روسيا أيضًا قطع وصول أوكرانيا إلى موانئها على البحر الأسود من خلال احتلال ساحلها الجنوبي.

السيناريو الثالث: كسر الكتلة

قد تهاجم روسيا أيضًا أوكرانيا لتحفيز التحول في النظام الأمني ​​الأوروبي وتعزيز موقف موسكو مع إضعاف الكتلة الغربية. سيكون هذا الهدف أوسع من أوكرانيا ، لكنه سيتحقق من خلال العمل العسكري الروسي في أوكرانيا. سيكون الهدف ، على الأقل ، فرض “مبدأ بوتين” المتمثل في عدم وجود أعضاء إضافيين في الناتو أو أنشطة تحالف في الجمهوريات السوفيتية السابقة. يتمثل الهدف الأكثر طموحًا في تقويض مصداقية التحالف من خلال تسليط الضوء على إخفاقه في حماية الشركاء ، وبالتالي تعزيز مكانة روسيا النسبية في أوروبا.

أبدى المسؤولون الروس قلقهم الشديد بشأن أنشطة الناتو على طول الحدود الغربية لروسيا. ينتقد بوتين التعهدات الغربية المزعومة بعدم توسيع عضويتها في الكتلة السوفيتية السابقة ، مدعيًا ​​أن الناتو “خدع” موسكو في التسعينيات ويستغل الآن موقف أوكرانيا المناهض لموسكو لإضعاف القوة الروسية في أوروبا. في كانون الأول (ديسمبر) الماضي ، نشرت الحكومة الروسية مسودة معاهدات أمنية قدمتها روسيا إلى حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة ، والتي بالكاد ذكرت أوكرانيا.

تتطلب بنودها الرئيسية من حكومات الناتو استبعاد أي توسيع إضافي للعضوية ، وإنهاء العلاقات العسكرية مع الجمهوريات السوفيتية السابقة باستثناء دول البلطيق ، وإزالة الهندسة العسكرية الأجنبية من أراضي أعضاء الناتو التي انضمت إلى الحلف في أعقاب مايو 1997 بين روسيا والناتو. قانون التأسيس.

السيناريو الرابع: تعزيز النفوذ التفاوضي

قد تزيد روسيا أيضًا من مخاطر الحرب لإجبار الحكومة الأوكرانية ودول الناتو على تقديم تنازلات لموسكو. شهدت الأشهر القليلة الماضية مطالب روسية ومواعيد نهائية ومتطلبات وخطوط حمراء وتهديدات بعدم الامتثال.

سيكون الهدف هو تحسين موقف موسكو في أوكرانيا والمجال الأمني ​​الأوروبي من خلال المخاطرة بدلًا من العمل الحركي ، وبالتالي تجنب التكاليف العسكرية والاقتصادية المحتملة ، مثل العقوبات الإضافية والتمرد الهائل. ستسعى الخطوات التصعيدية الروسية إلى إضفاء المصداقية على التهديد باستخدام القوة لتغيير حسابات التكلفة والعائد لصانعي القرار الأوكرانيين والغربيين ، من خلال وسائل مثل استغلال ذعر الحرب لإلحاق الضرر بأوكرانيا اقتصاديًا عن طريق تثبيط الاستثمار الأجنبي وتشجيع الشراء بدافع الذعر. ستجمع روسيا بين جهود الترهيب والمخارج المعروضة إذا تم تلبية مطالبها. في الأساس ، يهدف الكرملين إلى الحصول على مكافأة لحل الأزمة التي أحدثها من خلال التهديد بشن هجوم لا ينوي تنفيذه.

داخل أوكرانيا ، تريد موسكو من الحكومة تنفيذ تفسير روسيا لاتفاقيات مينسك 2014 و 2015 ، بما في ذلك الاعتراف بالوضع الخاص لـ DNR و LNR. قد تشمل المطالب الأخرى لكييف سحب القوات الأوكرانية من خط التماس من خلال إنشاء منطقة عازلة منزوعة السلاح ، والاعتراف بضم موسكو لشبه جزيرة القرم ، وتخفيف القيود على أنشطة السياسيين والمجموعات الإعلامية والكيانات التجارية الموالية لموسكو في أوكرانيا. خارج أوكرانيا ، يريد الدبلوماسيون الروس أن يوافق الناتو على تدابير الحد من التسلح ، وأن يحد الاتحاد الأوروبي من العقوبات ويسمح لخط أنابيب نورد ستريم 2 بدخول العملية ، وأن تقيد الحكومات الغربية العلاقات الأمنية مع أوكرانيا.

المعضلات الغربية

يمكن للولايات المتحدة وحلفائها إدارة السيناريوهات الثلاثة الأخيرة المذكورة أعلاه بشكل أفضل. انخرطت الدول الغربية في ثلاثة عقود من التنافس مع موسكو على النفوذ في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق. من المرجح أن تكون أي زيادة في النفوذ الروسي في أوكرانيا عابرة مثل المكاسب المبكرة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن اغتراب موسكو عن الهيكل الأوروبي الحالي الذي يهيمن عليه الناتو طويل الأمد. يجب على القيادة الأمريكية الفعالة بالشراكة مع الشركاء الأوروبيين أن تحافظ على التحالف الأوروبي الأطلسي بغض النظر عما تفعله موسكو. لقد أدى القتال الروسي الأخير إلى تقوية حلف الناتو فيما يتعلق بمهمته الدفاعية الجماعية الأساسية. وبالمثل ، فإن التفاوض حول إجراءات بناء الأمن الغربية مع موسكو له تاريخ طويل إن لم يكن خاليًا من المشاكل.

السيناريو الأكثر خطورة هو غزو روسي كبير لأوكرانيا. حتى لو فشلت في احتلال الدولة بأكملها ، فإن الهجوم ، الذي قد يكون أكبر عملية عسكرية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية ، من شأنه أن يولد تكاليف بشرية واقتصادية وخيمة. التحدي الذي يواجه صانعي السياسة الغربيين هو أن الاستراتيجيات والتكتيكات المُحسَّنة لتجنب هذا السيناريو أو أي سيناريو فردي آخر قد تكون أقل فائدة ، أو حتى تؤدي إلى نتائج عكسية ، في سيناريو آخر. على سبيل المثال ، ينبغي أن تؤدي زيادة الإمكانات العسكرية لأوكرانيا إلى ردع التوقعات الروسية بغزو عسكري سهل ، لكنها قد تحفز الاستعدادات لحرب وقائية. إن تعزيز نشر القوات في دول الناتو الشرقية من شأنه أن يردع المغامرة الروسية ضدهم ويطمئن الحلفاء الآخرين ، لكنه قد يعزز تصميم موسكو على بناء كتلة عسكرية معادلة من دول أوراسيا.

تتمثل إحدى ميزات النهج الغربي الحالي متعدد الجوانب – الذي يجمع بين الردع والدفاع والدبلوماسية ، مع إشراك قادة غربيين متعددين – في أنه يتحوط ضد عدة سيناريوهات. يجب أن يسعى صانعو السياسة إلى تجنب التركيز المبكر على نهج واحد وأن يضعوا في اعتبارهم باستمرار كيف يمكن لأفعالهم أن تولد نتائج غير متوقعة بالنظر إلى دوافع الكرملين المقنعة عمدًا.

رابط المقال الأصلي : اضغط هنا

 تم اختيار الترجمة بواسطة الأستاذ مجدي منصور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى