اجتماعالاحدث

دراسة: عقول الصحافيين تعمل أقل من المتوسط

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

كشفت دراسة أن مستوى الأداء التنفيذي لأدمغة الصحافيين يعتبر أقل من المتوسط، مما يؤثر على قدرتهم في التعبير عن عواطفهم، وحل مشاكلهم المعقدة، والتبديل في المهام، بالإضافة إلى التأثير المباشر على الإبداع لديهم والتفكير.

وأجرت الدراسة عالمة الأعصاب ومدربة القيادة ، تارا سوارت، التي حللت 40 صحافيًا من مختلف الصحف والمجلات والإذاعات ومنصات الإنترنت على مدى سبعة أشهر. حيث ساهم المشاركون في الاختبارات المتعلقة بنمط حياتهم وصحتهم وسلوكهم.

واطلقت الدراسة بالاشتراك مع نادي لندن للصحافة ، وكان الهدف منها تحديد كيفية تعامل الصحافيين تحت الضغط. بالإضافة إلى أن العينة التي أجريت عليها الدراسة صغيرة ، لذلك لا ينبغي بالضرورة اعتبار النتائج كحقيقة.

وأجرى كل شخص اختبار الدم ، وارتدى جهاز مراقبة لمتابعة معدل ضربات القلب لمدة ثلاثة أيام ، واحتفظ بمذكرات طعام وشراب لمدة أسبوع ، وأكمل استبيان ملف تعريف الدماغ.

وأظهرت النتائج أن أدمغة الصحافيين كانت تعمل بمستوى أقل من متوسط الأشخاص العادية، بخاصة بسبب الجفاف وميل الصحافيين لعلاج أنفسهم بالكحول والكافيين والأطعمة الغنية بالسكر.

وقال 41% من الأشخاص إنهم شربوا 18 كأس أو أكثر من الكحول في الأسبوع ، وهو ما يزيد بأربع مرات عن الكمية الموصى بشربها . وأقل من 5٪ شربوا الكمية الموصى بها من الماء.

ومع ذلك ، في المقابلات التي أجريت بالمقارنة مع ملفات النتائج ، أشار المشاركون إلى أنهم شعروا أن وظائفهم لها الكثير من المعنى والغرض، وأنهم أظهروا مرونة عقلية عالية. واقترحت سوارت أن هذا منحهم ميزة على الأشخاص في المهن الأخرى في التعامل مع ضغوط العمل بسبب المواعيد النهائية الضيقة.

سجل الصحافيون درجات عالية جدًا في:
-التجرّد، القدرة على التعامل مع الأفكار بدلاً من الأحداث. إنه مرتبط بجزء الدماغ حيث يتم حل المشاكل الأكثر تعقيدًا. بمعنى آخر ، يسلط الضوء على القدرة على التفكير خارج الصندوق وإقامة روابط قد لا يراها الآخرون.

-تقييم الأمور، وهي القدرة على تقييم الأشياء وفق إشارات حسية مختلفة ، مثل ما إذا كان شيء ما يمثل أولوية أو له معنى. وسجلت النتائج درجات عالية في هذا المجال مما يشير إلى قدرة جيدة على التدقيق في المعلومات واختيار ما هو مهم.

سجل الصحافيون درجات أقل في:
-وظيفة تنفيذية : تشير الدرجات المنخفضة للوظيفة التنفيذية إلى قلة النوم والتغذية والتمارين الرياضية واليقظة. أفاد العديد من المشاركين أنه لم يكن لديهم وقت للاستراحة أثناء العمل.

– إسكات العقل، والذي يرتبط بالقدرة على امتلاك الأفكار دون تشتيت الانتباه عنها ، أو القدرة القوية على التركيز. تشير الدرجات المنخفضة إلى عكس ذلك ، مما يشير إلى أن الصحافيين يجدون صعوبة في منع أنفسهم من القلق بشأن المستقبل أو الندم على الماضي.

-بالمقارنة مع المصرفيين أو التجار أو مندوبي المبيعات ، أظهر الصحفيون أنهم أكثر قدرة على التعامل مع الضغوط. ومن السمات التي تجعل الصحافة مهنة مرهقة هي المواعيد النهائية، والمساءلة أمام الجمهور ، وأعباء العمل الثقيلة التي لا يمكن التنبؤ بها ، والتدقيق العام ، والتداعيات على وسائل التواصل الاجتماعي ، وانخفاض الأجور.

تقول الدراسة: “الاستنتاج الرئيسي الذي تم التوصل إليه هو أن الصحافيين يتعرضون بلا شك لمجموعة من الضغوط في العمل والمنزل ، لكن المعنى والغرض الذي ينسبونه لعملهم يساهم في الحفاظ على صحتهم العقلية. “ومع ذلك ، هناك مجالات للتحسين ، بما في ذلك شرب المزيد من الماء وتقليل استهلاك الكحول والكافيين لزيادة الأداء التنفيذي وتحسين الانتعاش أثناء النوم.”

رابط المقال: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى