مبادرات مسؤولة

ماذا خلف صمت الحكومة عن بدء التنقيب الإسرائيلي، وماذا بشأن المرسوم 6433 ؟؟ هل هو إهمال متعمّد أم تعهّدات سرية ؟؟

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

إستكمالًا للحملة الوطنية التي بدأها “ملتقى حوار وعطاء بلا حدود” ملتقى من أجل الضغط على المعنيين لتعديل المرسوم 6433 منذ نحو 8 أشهر، وبعد حملة مشاورات على أعلى المستويات قام بها منسّق الملتقى الدكتور طلال حمود مع عدد كبير من الخبراء القانونيين والمعنيين بهذا الملفّ والذين كان قد تشاور معهم سابقًا ونظّم معهم عدّة نشاطات توعوية وطنية ظاغطة من اجل تعديل المرسوم 6433، يعود الملتقى ليذكّر بإسم لجنته المركزية بالمسؤوليات المُلقاة على عاتق الحكومة اللبنانية لمواكبة التطوّرات الخطيرة التي تحصل على جبهة العدو لجهة التعاقد مع شركة أميركية لبدء التنقيب والحفر وخرق السيادة اللبنانية والإعتداء على ثرواتنا وحقوقنا، ونظرًا للظروف الصعبة التي يمرّ بها وطننا على الصعيد المالي والإقتصادي والمعيشي والسياسي، تبدو الحاجة أكثر إلحاحًا لخطة إنقاذية عامة ولإيلاء الإهتمام الخاص بالمسألة التي ترتبط بترسيم الحدود البحرية.

إن عملية الترسيم وما شهدته وتشهده من مد وجزر تطرح علامات استفهام كبرى بشأن تنازلات أو تعهّدات يُمكن أن تكون أعطيت سرًّا للأميركي ومن خلاله للإسرائيلي.

ان إقدام العدو الصهيوني على تلزيم أعمال الحفر والتنقيب للشركة الأميركية “هاليبرتون” انما يُهدّد المصالح الإقتصادية اللبنانية، ويُشكّل إعتداءً على السيادة والثروة الوطنية .

إننا نقف مدهوشين أمام بطء وبلادة التحرّك الرسمي اللبناني، لا سيما بعد أن نالت الحكومة الثقة وباتت تتمتّع بكامل الصلاحية للتحرّك دون ان تُحرّك ساكنًا حتى الآن، يطرح علامات استفهام كبرى لا سيما أننا في سباق مع الوقت وينبغي التحرّك قبل أن تبدأ الشركة التي رسا عليها الإلتزام عمليات الحفر والتنقيب في البلوك رقم 9، الأمر الذي سيزيد الأمور تعقيدًا.

وانطلاقًا من اعتبارنا في الملتقى، ان مُلاحقة ملفّ حدود ثروتنا النفطية واجبًا وطنيًا، فإننا ندعو الدولة اللبنانية للمُبادرة فورًا ودون اي تأخير الى إقرار تعديل المرسوم 6433 وإرساله الى الأمم المتحدة كمدخل لحفظ حقوقنا الوطنية والسيادية، وحقّنا في ثروتنا الوطنية. لا سيما ايضًا انّ هذا الإجراء الرسمي من شأنه ان يخلق حالة ربط نزاع مع العدو ومع الشركة المُلتزمة. ومن شأن ذلك منع الشركة من مُباشرة اعمالها في الحفر قبل التوصّل الى إتفاق نهائي بشأن ترسيم الحدود .
لكل ما تقدّم يدعو ملتقى حوار وعطاء بلا حدود الحكومة اللبنانية للمبادرة فورًا ومن غير إبطاء الى إقرار تعديل المرسوم 6433 وإيداعه الأمم المتحدة .

انّ اي تأخير في إقرار تعديل المرسوم المُشار اليه سنعتبره تصرّفًا مشبوهًا ولا يخدم المصلحة الوطنية ومصلحة الشعب اللبناني ويعد تفريطا بالحقوق والسيادة .

ويعلن الملتقى عن اعادة إطلاق حملة شعبية واعلامية على المنابر كافة وفي جميع المواقع، والمنصات الالكترونية لتسليط الضوء على ما يجري، والتنديد بهذا التقصير ونعتبره مُتعمّدًا خدمةً لأجندات مخفية، وبهدف كشف الخلفيات وتحميل الحكومة المسؤولية عن هذا التقصير ونتائجه .

مبادرات مسؤولة

منصة المسؤولية الاجتماعية ضمن موقع الملف الاستراتيجي هي مساهمة مسؤولة في الاعلان عن وترويج المبادرات والمضامين في العالم العربي والتي تشكل مختلف ابعاد المسؤولية الاجتماعية التي يقوم بها الافراد والمؤسسات والجمعيات والحكومات والمنظمات الدولية والتي تقع ضمن تصنيف المبادرات اللاربحية. يشجع الموقع التواصل لعرض هكذا مبادرات ضمن المنصة عبر ارسال بريد الكتروني على: [email protected] يمكن الانضمام لقناة تلغرام التي تعرض هذه المبادرات على https://t.me/FileSocialResponsibility

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى