إقتصادالاحدث

جي بي مورغان : عملات البيتكوين تشبه إلى حد كبير الذهب

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

اعتبرت الثقافات في جميع أنحاء العالم ، من الإنكا إلى المصريين ،لآلاف السنين ، الذهب كمخزون قيم نظرًا لخصائصه الفريدة وندرته النسبية.

لكن في هذه الأيام ، يواجه الذهب منافس جديد  ” البيتكوين” .

العملة المشفرة ، التي غالبًا ما يصفها مؤيدوها بأنها “ذهب رقمي” ، تحمل بعض الخصائص نفسها التي جعلت الذهب أحد أهم حماة رأس المال في التاريخ.

من الصعب التعرف عليها، إنها نادرة، وربما الأهم من ذلك ، أن لديها متابعين مخلصين يعتقدون أنها تستحق شيئًا ما.

لكن في الآونة الأخيرة ، لم تكن بيتكوين تتصرف مثل الذهب على الإطلاق. في الواقع ، لقد كان يتصرف مثل سهم تقني. انخفض سعر الأصل الرقمي بأكثر من 38٪ منذ بداية العام حتى الآن ، بينما ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 3٪ خلال نفس الفترة. كما يستمر في إظهار ارتباط مع مؤشر ناسداك التكنولوجي الثقيل ، والذي انخفض بنسبة 25٪ منذ بداية العام.

يرى جي بي مورغان أنه نظرًا لنجاة البيتكوين من “الشتاء الطويل” لعام 2018 ، عندما انخفضت الأسعار بأكثر من 70٪ ، أصبح لدى المستثمرين المؤسسيين الآن “ثقة متزايدة” بأنه سيكون هناك سوق للعملة الرقمية تتحرك إلى الأمام.

وأضاف المحللون الاستراتيجيون في البنك الاستثماري أن القيمة السوقية الإجمالية للبيتكوين والذهب يمكن أن تتساوى في النهاية لأنهما تخدمان الغرض ذاته؛ ومع ذلك ، نظرًا لأن التقلبات أمر بالغ الأهمية عندما يتعلق الأمر بإدارة مخاطر المستثمرين المؤسسيين ، فمن المحتمل ألا تصل القيمة السوقية لعملة البيتكوين التي تحتفظ بها المؤسسات إلى مستوى الذهب حتى ينحسر تقلبها.

الخبر السار للثيران من البيتكوين؟ هذا ما يحدث بالفعل.

بالطبع ، لدى البيتكوين دائمًا جماعة تنتقدها. وصف الخبير الاقتصادي نورييل روبيني ، الأستاذ في جامعة نيويورك المعروف باسم دكتور دوم بسبب آرائه المتشائمة ، بيتكوين بأنها “أم كل الفقاعات” و “أكثر التقنيات المبالغة في المبالغة – والأقل فائدة – في تاريخ البشرية”. يجادل بأنه نظرًا لأنه لا يدعمها أي شيء ، فإنه يمثل تخمينًا خالصًا في السوق.

الآن ، على الرغم من ذلك ، من الغريب أن روبيني يعمل على عملته الرقمية الخاصة ، “الدولار الأمريكي المحسن للحوكمة السيادية المتحدة” ، أو USG ، والذي يسميه استبدال الدولار بالرمز.

يعمل الأستاذ مع Atlas Capital Team LP ومقره دبي ، والذي شارك في تأسيسه قبل عامين ، لإنشاء ما يعتبره “متجرًا عالميًا للقيمة” أكثر قوة.

ما إذا كان رمز مميز مثل Roubini سيبدأ في الازدهار ومزاحمة Bitcoin هو أمر مطروح للنقاش ، ولكن من الواضح أن المؤسسات والاقتصاديين يغيرون وجهات نظرهم حول إمكانات الأصول الرقمية بشكل عام ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تسريع التبني.

ومع ذلك ، يحذر بعض الخبراء من أن العملات المشفرة ستواصل هبوطها. صرح جاي هاتفيلد ، كبير مسؤولي الاستثمار في Infrastructure Capital Management ، لـ Fortune أن مروجي التشفير قد يواجهون التنظيم عاجلاً وليس آجلاً ، مما يؤدي إلى انهيار الصناعة بأكملها.

قال: “نظرًا لأن المادة الأولى من الدستور تمنع بوضوح إنشاء عملات متنافسة ، يمكن تنظيم الرموز المميزة كأوراق مالية غير مسجلة ، مما يؤدي إلى مسؤولية كبيرة لمروجي التشفير”. “في الواقع ، دعا منظم الأوراق المالية في الاتحاد الأوروبي هذا الصباح إلى وضع اللمسات الأخيرة على لوائح حماية المستثمرين بسرعة.”

يتوقع هاتفيلد أن تنخفض عملة البيتكوين إلى أقل من 20000 دولار هذا العام.

مصدر المقال: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى