ازمة لبنان

باسيل بين الرأس والرقبة: بحكيكي يا كنّة لتسمعي يا جارة!

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

كلام الوزير السابق ورئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل اليوم الاحد والذي جاء في ظل ضغوط قوية على فريق رئيس الجمهورية لتسهيل تشكيل الحكومة، حمل رسائل متعددة على طريقة لعبة الكرنبول: صوب طابتك هنا فترتد لتصيب هناك.

توسع باسيل في شرح خلفيات مواقف التيار الحر ولكن بقي اهم ما قاله هو مبادرته لتسهيل تشكيل الحكومة العتيدة في لبنان، حيث طرح الخروج من اي تشكيلة مزمعة مقابل ثلاثة شروط ترتبط باقرار قوانين مجمدة في مجلس النواب قبل تشكيل الحكومة:

1- اقرار قانون الكابيتال كونترول

2- اقرار قانون كشف حسابات الاشخاص المعرضين سياسيا” وشاغلي الخدمة العامة

3- اعطاء اذن المباشرة للشركة المخولة بالتحقيق الجنائي في مصرف لبنان.

فهل يكون لطرح باسيل حظا” في سلوك الحكومة الى التشكيل؟

باسيل ركز هجوما” ناريا” على الرئيس المكلف سعد الحريري ولكن مطالبه الثلاث هي فعليا” عند رئيس مجلس النواب نبيه بري. فعند الاخير مفاتيح القطع والربط في سلوك مشاريع القوانين الى الهيئة العامة ناهيك عن اقرارها. طبعا” بري ليس وحيدا” فهو نقطة الوصل ايضا” بين مجموع الطبقة السياسية وبينها وبين حزب الله.

لكن هناك اشكالية اخرى او قطبة مخفية في طرح رئيس التيار الوطني الحر. ماذا لو خرج التيار فعلا” من اي تشكيلة مقبلة؟ من يعوض فراغ وزرائه؟

شراكة بين مسيحيي 14 اذار وضمنا” القوات اللبنانية وسعد الحريري والثنائي؟ هل يمكن ان يقبل حزب الله بذلك؟ هل تقبل القوات؟ يبدو في ذلك شبه استحالة.

شراكة مع مسيحيي الثامن من اذار ناقص العونيين؟ اين يكون قد اصبح سعد الحريري؟ شبه استحالة ثانية.

تقاسم اسلامي للمقاعد التي كان يمكن ان تذهب للعونيين عبر اسماء مسيحية ؟ وضمن اي ميزان قوى؟ حصة اكبر لحزب الله؟ هل يستطيع الحريري السير بهكذا تسوية؟ شبه استحالة ثالثة.

سيطرة الحريري منفردا” على حصة العونيين؟ استحالة كاملة.

اي حكومة جديدة تحتاج اما التيار الوطني الحر واما القوات اللبنانية واما الاثنين معا” لتقلع، وفي ظل استنكاف القوات يبقى التيار معبرا” اجباريا” لاي حكومة.

استخدم باسيل تعبيرا” نادر الاستخدام في اللغة العربية وهو المَحْرَكة وأصلها باللغة العربي من المَحْرَك اي أَصل العُنق من أَعْلاه، وهو منُتهى العنق عند المَفْصِل من الرَّأْس. قصدها ام لم يقصد، فهل يكون باسيل قادرا على الاستمرار في الوقوف بين الرقبة والراس؟ سؤال بالف سؤال.

 

تحليل اشكالية

يختار الملف الاستراتيجي اسقاطات تتوفر معطياتها في تناقضات الظروف والقوى في حيز اهتمامات الموقع. يستطلع الملف في هذا الباب اراء خبراء من مشارب متعددة قبل اعداد المساهمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى