الاحدثالملف العربي الصيني

أبوغزالة: تايوان لن تكون قادرة على حجب المنتجات التكنولوجية فائقة الدقة عن الصين

في ختام الكلمات الرسمية بمناسبة توقيع اتفاقية التعاون بين كلية طلال ابو غزالة للابتكار وشركة هواوي الصينية والتي القاها كل سعادة الدكتور طلال أبوغزالة ونائب رئيس مجموعة هواوي لشؤون المبيعات السيد زانغ شيزي رد الدكتور أبوغزالة على اسئلة الاعلام حيث نورد ادناه اهم ما قاله سعادته في معرض الاسئلة/الاجوبة

تايوان والصين:

اعتبر سعادته ان تايوان لن تحجب تصدير اشباه المواصلات والاجهزة التكنولوجية الدقيقة فائقة التطور او التعاون التكنولوجي مع الدولة الام في البر الصيني لان تايوان هي جزء من الصين ولان اقتصاد تايوان مندمج بالاقتصاد الصيني. اما في حال قررت تايوان فعل ذلك وهذا غير متوقع فان ذلك قد يكون شرارة الحرب العالمية الثالثة التي يتوقعها ابوغزالة لان الصين سوف تستحوذ على هذه الجزيزة واخضاعها لسلطة القانون في الدولة الصينية.

وفي الحالتين لن تكون تايوان قادرة على اي عمل من هذا النوع مهما كان.

البعد الرابع للاكتفاء الذاتي:

ادخل أبوغزالة بعدا” رابعًا للاكتفاء الذاتي اضافة الى الابعاد الثلاثة التي طالما نادى بها وهي الغذاء والدواء والتعليم. حيث اعتبر إن الاكتفاء الذاتي التكنولوجي في الأساسيات يعد سبيلا إلى الاعتماد على النفس وتطوير الإمكانات الذاتية وتقليل الاعتماد على الاستيراد، كما أنه يدعم السيادة الوطنية أمام الدول الأجنبية.

وأضاف أن الاكتفاء الذاتي يخفف من حاجات الدولة في توفير العملات الأجنبية لاستيراد المواد الأساسية، أي يخفف الضغط على ميزان المدفوعات، ويزيد الاعتماد على الإنتاج الوطني ما يحقق إضافة للناتج المحلي، بالإضافة إلى أنه يحقق شعورا بالعزة والكرامة للدولة واستقلالية في قرارها، كذلك يخلق فرص عمل ما قد حلا لمشكلة البطالة.

البعد التكنولوجي لا يتأثر بالحجم:

اعتبر سعادته ان دولا” عربية صغيرة الحجم كالاردن ولبنان والكويت وتونس قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي التكنولوجي لان التكنولوجيا والابتكار موجودان في العقول ويحتاجان تنمية البنية التحتية التعليمية والبحثية لا الى الاستيراد بجيث تستطيع بيع وتاجير براءات الاختراع ورفد الصناعات الوطنية بالمنتجات المعرفية المتأتية عن الاكتفاء الذاتي التكنولوجي

العمالة الوطنية هي الاساس:

تحدث سعادته عن مصانع TAGTEC التابعة لمجموعة أبوغزالة العالمية وتنتج احدث الحواسيب المحمولة والاجهزة اللوحية والهواتف الذكية مشددا” على ان مصنع الشركة في مصر ليس فيه اي عامل او مدير غير مصري وهذا جزء من سياسة المجموعة بالالتزام بتطوير العمالة الوطنية وخلق فرص العمل في البلد المضيف بما يساعد في حل مشكلة البطالة على المدى الطويل.


إقرأ أيضًا:

أبوغزاله: المواهب الوطنية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي المحرك الحقيقي للابتكار

كلمة نائب رئيس هواوي في توقيع اتفاقية التعاون مع كلية طلال أبوغزاله للابتكار

البروفسور بيار بولس الخوري ناشر الموقع

البروفسور بيار بولس الخوري اكاديمي وباحث، خبير في الاقتصاد والاقتصاد السياسي، يعمل حاليا مستشار ومرشد تربوي ومستشار اعمال. عمل خبيراً اقتصادياً في مجموعة من البنوك المركزية العربية وتخصص في صناعة سياسات الاقتصاد الكلي لدى معهد صندوق النقد الدولي في واشنطن العاصمة. له اكثر من اربعين بحث علمي منشور في دوريات محكّمة دولياً واربع كتب نشرت في الولايات المتحدة والمانيا ولبنان تختص بإقتصاد وادارة التعليم العالي، ناشر موقع الملف الاستراتيجي وموقع بيروت يا بيروت المختص بالادب. منشأ بودكاست "حقيقة بكم دقيقة" على منصة بوديو. كاتب مشارك في سلسلتي "الأزرق الملتهب: الصراع على حوض المتوسط" و" ١٧ تشرين: اللحظة التي أنهت الصفقة مع الشيطان" المتوفرتان عبر امازون كيندل. في جعبته مئات المقابلات التلفزيونية والاذاعية والصحفية في لبنان والعالم العربي والعالم ومثلها مقالات في الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية الرائدة. يشغل حالياً مركز نائب رئيس الجمعية العربية-الصينية للتعاون والتنمية وأمين سرّ الجمعية الاقتصادية اللبنانية وعميد كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأميركية للتكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى