ازمة لبنان

هل تعرفون لماذا انجلط معظم الشعب اللبناني؟؟؟ كتب د. طلال حمود

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

من روائع الادب السياسي -الإقتصادي في لبنان ومن موقعي كمتخصّص بـ أمراض القلب والشرايين والجلطات وكمُهتم بالشأن السياسي والإقتصادي والمعيشي والإجتماعي العام
أنقل إليكم هذه القصّة التي تُحاكي بدقّة عالية ما وصلت اليه للأسف اوضاعنا في لبنان بسبب سياسات مالية، إقتصادية و نقدية تعرفون جميعاً من المسؤول عنها من *عصابات السُلطة وتغطية ومشاركة رياض سلامة ومافيات اصحاب المصارف* وكارتيلات المحروقات والمشتقات النفطية واصحاب الموتيرات وناهبوا اموال الجمارك في المطار والمرفأ وعصابات النافعة ومافيات التهريب الغير شرعي ونصّابي شركتي الخلوي وسماسرة ومتعهّدي معظم المشاريع العامّة في لبنان من كهرباء ومياه وسدود وطرقات ومدارس وآبار ارتوازية وغيرهم ومن مراكز النهب المُوزع طائفياً ومذهبياً في مجلس الإنماء والإعمار ومجلس الجنوب وصندوق المهجّرين وغيره من صناديق التنفيعات والمشاريع الوهمية احياناً لخدمة هذا الزعيم او ذاك…وغيرهم واللائحة طويلة جداً وكلكم تعرفونها . وقد كانوا جميعهم تقريباً شركاء مع ثُلّة معروفة جداً من المحازبين والمحظيين
والمحظوظين من اصحاب النفوذ والسلطة ( الذين لا يتجاوز عددهم ال ٤٠٠ شخص ركبوا وتسلّطوا على رقاب ٥ مليون لبناني وسرقوا اموالهم واموال المغتربين الذين هاجروا الى غابات افريقيا و-او صقيع كندا او ادغال الامازون لكي يُحصّلوا لقمة العيش التي سرقها ابناء الزعماء ومحاسيبهم دون اي عناء او مشقّة) .

وهُنا أتمنى ان لا يسألني احد كيف انجلط الشعب اللبناني الذي ركبوه (واستحمروه) منذ اكثر من ثلاثين سنة. اعتذر على صريح عباراتي وشفافيتي لأنني اصبحت في موقف من قد يُصاب بجلطة بسبب عدم قدرتي على تحمّل مُمارساتهم وكذبهم ونفاقهم وعهرهم ولمجموعة كبيرة منهم ممّن اصبحوا حديثي او قديمي النعمة والذي وصل بعضهم الى السلطة مُؤخّراً بعناوين كاذبة ومُزيّفة اغرت الكثير من اللبنانيين وجعلت من هؤلاء السياسيين الجُدد الذين استبشرنا بهم امل الإصلاح الحقيقي ولكننا اكتشفنا انهم مثل كل الطبقات العفنة الأخرى من الحُكّام الذين ركبونا منذ فترة طويلة جداً بل اتعس منهم بأشواط.

*واليكم قصة المواطن اللبناني الذي يُحاكي حماره بكل صراحة وواقعية*
*واستميحُكم لكونها باللغة العاميه لأن صاحب هذا الحمار لم يكن محظيّاً لكي يدخل المدرسه فلم يكن مقرباً من أصحاب السلطة و النفوذ ولم يكن قادراً على دفع مبلغ محتوم من المال لكي يدخل المدرسة الحربية او ينال احد مناصب القضاء او اية مديرية عامة* ،
ولذلك فإن القصّة باللغه العامّية وهي بذلك اقرب لواقعنا اللبناني الذي نعيشه كل يوم :

مواطن لبناني مربّي حمار.. فاق لقى الحمار ميت! أخدو لعند الدكتور البيطري تا يعرف شو سبب الوفاة.. قالّ الدكتور لصاحبو : العوض بسلامتك الحمار مات بجلطة..

تطلع هالمواطن بالحمار.. و مسكلو راسه.. وصار يحكيه بتعجّب وحرقه وإستغراب:

ليه إجتك الجلطة..؟!!!
موظّف وصلت للموت وما اعطوك السلسلة..؟!
قصّرت معك بالشعير..؟!
خريج هندسه او محامي او دكتور وما ملاقي شغل..؟!
خريج تجاره او ادب انجليزى وواقف بسوق الخضرة..؟!
خريج إدارة اعمال وبتسوق تاكسى او كميون شحن..؟!
خريج حقوق وبتشتغل سمسار..؟!
عندك أولاد متفوّقين ما قادر تعلمهن بالجامعه..؟!
عندك أولاد خرج ضباط وأمن ما معك تدفع برطيل ت يفوتوا عالحربية..؟!
مرض حدا عندك وما استقبلوه بالمستشفى قبل ما تدفع تامين على الباب قبل ما يسعفوك ويعالجوك وبعدان يحكوا بالمال والعملة الخضرة اللي شاغلة بالهم دون اي إعتبارات إنسانية..؟!
خريج زراعه واجاك تعيين تشتغل زبّال بالبلديه..؟!
جمعت كل اللى بتملكه وعطيته لإبنك تا يسافر عا أوروبا وغرق ع شواطئ قبرص او تركيا او اليونان..؟!
مديون و ما قادر تسدّد ديونك ل اصحابك او للبنك وحجزوا على كل ممتلكاتك ومنعوا عليك السفر..؟!

خبّرني بس ليه إجتك الجلطه..؟!!!
شعبكن مغرور وحسود وما بيحب الخير لحدا..؟!
ساكن عند أهلك وما قادر
تستاجر بيت أو تعمّر لأنهم محتكرين تجارة الترابة والحديد والخشب والبحص والرمل والكسّارات وكلّوا على غلا اسعار متل النار..؟!
في حمار سرقك أو نصب عليك او عمل فيك ضرب..؟!
حدا من أهلك مخطوف ومطلوب عليه فدية 100 مليون وما معك منهم فرنك وعم يهديدوك بقتلو كل ساعة ..؟!
ما معك مصاري وعم تشكي القلّة والفقر والمذّلة ع ايدين الطبقة الساسية النتنة، العفنة ب لبنان..؟!

حبيبتك بدًا تتجوز وما قادر تخطبها وتفتحلها بيت وانت اصلاً عاطل عن العمل لأنوّا اصلاً ما في عمل لحدا..؟!

رحت ترخّص سيارة “الكيا” ولقيت عليها مخالفات رغم إنك جايبها وكالة..؟!
ما قادر تشتري تياب واكل لأولادك او تدفع اقساط المدارس والجامعات..؟!
ما ملاقى بيت للإيجار او معاشك بطّل يكفّي كم يوم بسّ..؟!

قلّي.. ليه إجتك الجلطة..؟!
آخذ قرض و متورّط بالسداد لأنك انطردت من شغلك من اوّل يوم ازمة..؟!
اجتك فاتورة كهربا وما قدرت تدفعها وفصلو عنك الكهرباء او الإشتراك..؟!
الدنيا ملخبطه حواليك ومخك بطّل يجمع من كثر فساد القضاء والبطء في المحاكمات والتعسّف والإستنسابية والكيدية في تطبيق بعض القوانين الجائرة..؟!

غلا اﻻسعار ما عاجبك وحاسس إنو السياسين عم يمصّو دمّك وقتلو حلمك وطموحك متل ال ٥ ملايين مواطن متلك..؟!

خبّرني ليش إجتك الجلطة..؟!
طلعت عالتقاعد ومعاشك ما مكفيك بس إيجار بيتك ومع انهيار الليرة صار ما يكفيفك اوّل اسبوع من الشهر ..؟!
إجاك فشل كلوى من الميّ الملوّثة ورحت تغسل كلى، قالولك ما في محلات وتخت فاضي ولازم تنطر لحدا يموت ومنفوّتك مكانه..؟!
ما ملاقي شغل من الأيدي العاملة الاجنبيه او لأنّ اكثر الشركات والمؤسسات سكّرت وطردت عمّالها..؟!
مُرض ابنك ما بيدخل مستشفى بموت لأنك ما معك مصاري للتامين..؟!
مرضت بالسرطان وبأمّنولك دواء خالصه مدته من ثلاث سنين وببيعوا الأدوية الصالحة بالسوق السودا او بتتهرّب من “الكرنتينا” للمحاسبب الواصلين او اصحاب النفوذ ..؟!
عندك زعما ونواب ووزراء بينزلوا معك بيتظاهروا ضد الفساد اللي هنّي اوّل اربابو..؟!
عندك سياسيين بيتناكفوا على وزير او منصب او حُصّة وازنة او ثلث معطّل وبيخربوا البلد وبشلّوا كل شي ومتل إجرهن مصالح الناس ومشاكل وازمات البلد ومستقبل البلاد والعباد..؟!

عايش مع ناس بنفس الوطن وحاسس انّو بعضهم بيتآمرو عليك او كل همّهم يحطّموك ونسيوا انكم شركا في الوطن وشعب واحد شو ما صار ورح يصير ..؟!

ممكن أعرف ليه إجتك الجلطه..؟!
الدولار هتك عرض الليرة تبعك..؟!
ورياض سلامة وعصابات المصارف شرشحوك وذلّوك على ابواب المصارف…
وبتروح ل تسحب ميّة دولار من “وديعتك حقّك” وجنى عمرك وتعبك وبتنتطر نهار كامل وبتتبهدل وبترجع ايدك فاضية لأنو خلصوا الدولارت وانت ناطر بالدور وبالشمس وراح نهارك إنتظار رحمة سليم صفير وعصاباتوا ..
بدّك تحوّل مبلغ ل ابنك اللي عم يدرس في الخارج وصار بنصّ او آخر الطريق ..حرام.. وما عم يقبل مدير الفرع يحوّلك..
عم تشوف مارسيل غانم وغيرو من الإعلاميين المأجورين كيف عم يتشتشو رياض ورح تنفلج من كثر كذبهم ودجلهم ونفاقهم …ورح تقوم تكسّر الشاشة من كتر تمسيح الجوخ!؟
عم تسمع اخبار “رياض” كيف عم يعربد ويتنمرد ويتعجرف وانت كاشفو انوّ اكبر حرامي من ٣٥ سنة؟!
عم تسمع “صفير” كيف بعدوا معنطز ومسترجل ويا ارض اشتدّي وما حدا ادّي وعم يقول للناس. قررات دولتكم ومجلسكم النيابي مسّحوا فيها …؟!
خبّرني عم تشوف المسرحيات الدايرة في المجلس النيابي وما قادر تتحمّل لوفكة ولفّ ودوران ليهربوا من التحقيق الجنائي اللي لازم يصير بالتوازي حتى ما يصير ولا رح يصير اصلاً لأنّو كلن ما بدهن يصير !؟
عم تسمع هيدا الزعيم كيف عم يطالب بحصّة مذهبوا او طائفتوا او عشيرتو وكيف مشلول البلد بالمطالب والحصص والكراسي الشخصية وما حدا همّوا حصة الوطن!؟
عم تسمح بأخبار القضاء وكيف كل واحد فاتح على حسابو وهيدا مع وهيداك ضد وهيدا بيستدعي واحد والتاني غيروا بس نكايات بنكايات؟! وشفت كيف “صوّان ” بعت ورا “دياب و خليل و زعيتر و فنيانوس” وأكيد عرفت انّو “عون” استدعت “رياض” وما راح وانت انسطلت كيف ما راح وبعدك مضروب ع راسك ومش فاهم شو عم يصير بهالعصفورية القضائية؟!

سمعت بتصريحات “انور الخليل” وردّ “جريصاتي” عن إنتهاكات الدستور وانجلطت لأنُّن كُلن دعسوا الدستور من زمان ودافنينوا سوى وكل واحد بيديرها على الثاني؟!
واكيد سمعت بإجتماعات ” السنيورة وسلام و الميقاتي” ومطالبهم وحرصهم على تطبيق الدستور لأنهم طول عمرهم كانوا هيك يطبّقوه نقطة نقطة ومادة مادة؟!
سمعت احدهم عم يقول “الرطل بدّو رطل ونص” والتاني “جاوبوا اركب اعلى خيلك” والثالث عم يجوبوا “فشرت ع رقبتك” وانت مش عم تفهم معاني هذه العبارات ولا عارف شو دين اهل السياسة بها البلد؟!
رح موت وما أعرف ليه إجتك الجلطة..
بدك تقلي إنك بتحسّ أكتر منا..؟!!!
ما في ولا سبب للجلطات ب لبنان انتا شكلك عم تزيدها…
ما “رياض” بعدو مُصرّ انّو *ليرتنا بألف خير ووضعنا بألف خير*….
مش حاسس انك عم تزيدها….
روح الله يسامحك
روح الله يسامحك
شكلك عم تزيدها..
لبنان بألف خير والأيام الجاية بعد “*رفع الدعم رح ناكل كلّنا شعير*”..
لك روح الله يسامحك….

د. طلال حمود- طبيب قلب وشرايين- اختصاصي جلطات دماغية -مُنسّق ملتقى حوار وعطاء بلا حدود

الدكتور طلال حمود

الدكتور طلال حمود - طبيب قلب وشرايين - مُنسّق ملتقى حوار وعطاء بلا حدود - دكتوراه دولة في الطب العام، جامعة "غرينويل" فرنسا سنة 1994، إختصاص أمراض القلب والشرايين من جامعة ومستشفيات "غرينويل" و "باريس" في فرنسا ، سنة 1997. - إجازة جامعية في العلوم البيولوجية وعلم الإحصاء من جامعـة "غرينويـل" فرنسا سنة 1996. - شهادات جامعية باختصاص أمراض القلب عند الرياضيين، عمليات التمييل والبالون، التصوير الصوتي للقلب والشرايين وشهادة جامعية في إختصاص القلب الاصطناعي من جامعة ومستشفيات "فرنسا". - دبلوم حول عمليات التمييل والبالون وآخر تقنيات توسيع الشرايين خلال سنتين في معهد طب القلب في "مونتريال" كندا من سنة 1998 حتى سنة 2000. - قام بعدة أبحاث حول أمراض القلب والشرايين عند المصابين بمرض السكري تقنيات توسيع الشرايين بالبالون والراسور، أدوية تخثر الدم، علاج الذبحة القلبية في مستشفيات "باريس" و "مونتريال". - عضو الجمعية الفرنسية والجمعية الكندية لأمراض القلب والشرايين. - عضو فعّالل في الجمعية اللبنانية لأمراض القلب والشرايين حيث قام بتنظيم عدة مؤتمرات وندوات طبية مُتخصّصة في بيروت والمناطق اللبنانية المُختلفة وعدّة ندوات أخرى حول الوقاية من أمراض القلب والشرايين وطرق علاج وأسباب وعوارض هذه الأمراض وقد كان عضو فاعل في الهيئة التنفيذية لهذه الجمعية لفترة اربع سنوات ( 2010-2014) حيث شارك بشكل نشيط جدا في كل النشاطات والمؤتمرات الوطنية والدولية التي نظمتها الجمعية في تلك الفنرة. - يعمل حالياً في عدة مستشفيات مهمة في بيروت والجنوب : مستشفيات : الساحل , رفيق الحريري الجامعي ,بهمن في بيروت , الراعي ومركز لبيب الطبي في صيدا, النجدة الشعبية في النبطية وعمل سابقا في مستشفيات الرسول الاعظم –مركز بيروت للقلب ، جبل لبنان، المشتشفى العسكري المركزي ( بيروت ) ، وفي مستشفى حمود - صيدا. -طبيب مُسجّل ومُعتمد في نقابة الأطباء الفرنسية ويعمل بشكل دائم في عدّة مستشفيات مرموقة في فرنسا بمعدل مرة كل شهرين تقريبا في السنة. - له عدّة مقالات في المجلات الطبية المُتخصصة العالمية حول مواضيع الأبحاث المُشار إليها وعدّة مقالات في الصحف والمجلات اللبنانية الغير مُتخصّصة حول واقع أمراض القلب والشرايين في لبنان وطرق علاجها والوقاية منها وقام بتأليف موسوعة شاملة عن امراض القلب والشرايين تحوي على اكثر من ١٣٧ فصل وتتناول كل ما بمكن ان نريد ان نعرفه عن امراض القلب والشرايين وهو بصدد نشرها عبر مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية. -مؤسس ورئيس جميعة عطاء بلا حدود وهي جمعية انسانية, صحية, اجتماعية, ثقافية, تربوية وبيئية تأسست سنة 2005 وتعمل منذ ذلك التاريخ على زرع ثقافة العطاء في المجتمع اللبناني وقامت حتى تاريخ اليوم بتنظيم عدة ايام صحية مجانية شملت اكثر من 70 مدينة وقرية لبنانية وكل مخيمات اللاجئين الفلسطينيين. وقد قامت بعدة نشاطات تربوية وبيئية واجتماعية وثقافية متعددة. ولديها مركز رعاية صحية مجانية في الضاحية الجنوبية يؤمن الادوية المزمنة لأكثر من 500 عائلة لبنانية مع مساعدات كثيرة للأخوة النازحين السوريين. -مؤسس ورئيس ملتقى حوار وعطاء بلا حدود وهو "ملتقى الوطني جامع وعابر للمناطق والأطياف والحدود" والذي كان لي شرف إطلاقه منذ حوالي سنة تحت وهو يضم عدد كبير من الوجوه السياسية والإعلامية والإنسانية والإقتصادية والاكاديمية والادبية ( وزراء حاليين وسابقين ، نواب مدراء عامون، اطباء ، اكاديميين رؤوساء جمعيات ورؤوساء بلديات من مختلف المناطق ، ناشطين في كل مجالات العمل الإنساني ) و التي اغنت كثيرا هذا الملتقى . وهو ملتقى يحاول ان يعمل فقط من اجل الوطن ، الإنسان والإنسانية عبر الإضاءة على كل المشاكل الإقتصادية والإجتماعية والإنسانية والصحية والبيئية والثقافية التى يعانى منها لبنان وامتنا العربية والتعاون فيما بيننا من اجل السعي المتواضع لوضع إقتراحات وخطط لحل البعض منها، وليس الغوص في التحاليل السياسية والغرق في مستنقعاتها العميقة الموحلة. ومن المواضيع التي تم التداول بها حتى اليوم : _ الحرية في الرأي والتعبير، مدى تأثيره _ حرية الاعلام ودوره وتأثيره على المجتمع _الثروة النفطية والغاز في لبنان _ قطاع التكنولوجيا وما يحتويه من سلبيات وإيجابيات _ الجرائم الالكترونية _الدين العام وسندات الخزينة الوضع المالي والاقتصادي في لبنان وتأثيراته للمستقبل -سبل مكافحة الفساد في لبنان - خطر وسائل التواصل الإجتماعي على التففك الاسري والإجتماعي - الحروب المائية في المنطقة العربية - اهمية الذكاء الاصطناعي في تطور الطب -تشجيع دور المرأة في الإنخراط في العمل السياسية. -السياسة الروسية في الشرق الاوسط - صفقة القرن وتداعياتها على لبنان -مشكلة النزوح السوري في لبنان ومخاطر التوطين _العلاج الجيني تقدمه ودوره في معالجة الامراض _المشاكل النفسية والانتحار _ ثقافة زراعة ووهب الاعضاء _ موقف الاديان من ذلك_ الاعضاء التي يمكن زرعها..... -قضية مكتومي القيد في لبنان وغيرها وغيرها من المواضيع المهمة التي لا نزال نتناولها بوتيرة موضوع كل ثلاث ايام منذ ستة اشهر تقريبا إضافي الى تنظيم لقاء في دار الندوة حول إيجابات وسلبيات قانون الانتخابات النيابية الجديد بمشاركة الوزيرين مروان شربل وشربل نحاس والاستاذين ربيع هبر ومحمد شمس الدين بحضور عدد كبير من المهتمين وعقدنا لعدة لقاءات تعارفية وتنسيقية بين اعضاء الملتقى وسعينا وتحضيرنا لعدة مؤتمرات وطنية مستقبلية مهمة وعابرة للمناطق والطوائف لأنها تهم كل اللبنانيين. وقد تشكلت هيئة إستشارية للملتقى تضم عدد من الشخصيات الروحية والسياسية والإعلامية والإقتصادية والتربوية والاكاديمية والإنسانية والإجتماعية والبيئية - حوالي ٢٥ شخصية مرموقة- كلها من المتطوعين المتحمسين لهذا العمل الوطني الجامع- وقد عقدت عدة لقاءات دورية وهي في حالة إنعقاد وتشاور دوري ودائم وقد اقرت ورقة عمل خلفية اولية او ميثاق شرف للملتقى سوف نعرضه عليكم لاحقا بعد الإنتهاء من تنقيح وتشذيب بعض نقاطة وخلاصته اننا نسعى لتكوين بوتقة ( لوبي ضاغط) وطنية جامعة عابرة للطوائف والأطياف والمناطق والزورايب اللبنانية ولاحقا العربية في سبيل تصحيح سير الأمور والسعي لمعالجة كل القضايا الوطنية الملحة وهي متشعبة ومعقدة وخطيرة وتهدد مصير هذا الوطن وإستمراريته مع تفشي ظاهرة الفساد والهدر والمحاصصة وإنعدام حس المسؤولية عند معظم حكام هذا الوطن وغياب اقل مقومات العيش الكريم للمواطن اللبناني والعربي من بنى تحتية اولية وطبابة وتعليم ومؤسسات عادلة ونزيهة تعطي لكل مواطن حقه ولأن الحالة اللبنانية تعم معظم بلادنا العربية التي تتخبط بكل انواع الازمات واخطرها واهمها الإرهاب والتكفير وفساد الطبقة الحاكمة وعدم شعورها وتحملها لآهات وآلام شعوبها. والملتقى ينشط اليوم ويضم حوالى ٨٥٠ شخصية نخبوية من كل الإختصاصات السياسية والإدارية والإقتصادية والمالية والأكاديمية والإجتماعية والإنسانية والفكرية والثقافية موزعة على خمسة مجموعات . وقد نظّم الملتقى حتى اليوم عدة مؤتمرات وندوات مالية وإقتصادية واخرى لها علاقة بسُبل مكافحة الفساد والإصلاح السياسي والإقتصادي والنقدي وآليات وكيفية الإصلاح الدستوري والإداري في لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى