مبادرات مسؤولة

“العربية الصينية” تشارك في مؤتمر رفاهية الشعوب

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

شاركت الجمعية العربية الصينية للتعاون والتنمية بالمؤتمر الدولي المنعقد في بكين وعبر روابط الفيديو والذي ناقش مسالة رفاهية الشعوب من خلال دور ومسؤولية الاحزاب السياسية والمنظمات الاهلية في دول العالم في ظل الاتجاه نحو المزيد من الاختناقات في الاقتصاد العالمي والتعاون الدولي.

وياتي هذا المؤتمر ضمن فعاليات المئوية الاولى لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني حيث نظمت الجمعية مشاركتها بالتعاون مع لجنة العلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني ومركز التعاون الاقتصادي التابع للجنة المركزية للحزب CECC وذلك عبر استقبال نخبة من المثقفين وصناع الرأي في مركزها الرئيسي في منطقة بدارو ومتابعة اعمال المؤتمر عبر البث المباشر.

تقدم الحضور السيدة عليا عباس المديرة العامة السابقة لوزارة الاقتصاد في لبنان وسفير لبنان السابق الاستاذ منصور عطالله والاب الدكتور طوني بو عساف ورجل الاعمال الاستاذ هاشم هاشم والباحث الاستاذ قاسم قصير والأستاذ وارف قميحة رئيس جمعية الحوار اللبناني الصيني ورئيس مركز سيتا للدراسات الدكتور علوان امين الدين والاستاذ في كلية باريس للاعمال ومستشار الاتحاد الاوروبي الدكتور محي الدين الشحيمي والباحث في الشان الصيني الدكتور نبيل سرور بالاضافة لرئيس الجمعية الاستاذ قاسم طفيلي ونائبيه الدكتور بيار الخوري والدكتور جميل حديب وعضو مجلس الأمناء في الجمعية البروفسور نشأت منصور واعضاء الهيئة الادارية. كما حضر العشرات من صناع الراي والاصدقاء عبر روابط زووم بسبب تعذر حضورهم المرتبط باحتياطات الوباء.

تحدث الرئيس الصيني وامين عام الحزب الشيوعي الصيني شي جين بينغ الى المؤتمرين وخلص المؤتمرون الى طرح مبادرة من ثماني نقاط لرسالة الاحزاب عبر العالم وطرق تعاونها ركزت على المعايير التالية:

1- ان تلتزم الأحزاب السياسية في جميع البلدان ببناء توافق في الآراء بشأن القيم. يجب تكريس الجهود لتعزيز القيم المشتركة بين البشرية جمعاء ، أي السلام والتنمية والإنصاف والعدالة والديمقراطية والحرية.

2- الالتزام بتعزيز التنمية المشتركة حيث يجب اتخاذ تدابير استباقية لتنفيذ خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 ، بما في ذلك التداخل بين استراتيجيات التنمية ، وتنسيق سياسات الاقتصاد الكلي ، وزيادة التعاون الدولي بشأن الابتكار التكنولوجي.

3- الالتزام ببناء أمنا الأرض وطنًا مضيافًا حيث يجب أن يأخذ تحقيق “العدالة عبر الأجيال” كهدف ومهمة في تحقيق رؤية التناغم بين الإنسان والطبيعة.

4- يجب تطبيق فلسفة وضع الناس وحياتهم في المقام الأول من خلال وضع حياة الناس وصحتهم على رأس جدول أعمال التنمية وضمان المراعاة الكاملة للعوامل الصحية في صنع السياسات.

5- الالتزام بتسهيل التبادلات والتعلم المتبادل بين الحضارات بما يضمن تعايش الحضارات المختلفة في وئام مع التطور المبتكر لحضارات الامم المختلفة.

6- التزام الاحزاب بالسعي لبتحسين رفاهية شعبهم حيث يجب الاستجابة بشكل فعال للقضايا التي تهم الناس بشكل مباشر من خلال تعزيز إنشاء المؤسسات وسيادة القانون في المجتمع ، وتحسين السياسات الاجتماعية والخدمات العامة ، وتعزيز العدالة القضائية والمساواة في توزيع الدخل.

7- الالتزام برفع مستوى الحوكمة حيث يجب إيلاء الاهتمام الكافي للتصدي للتحديات التي تواجه بناء الأحزاب والتي أحدثتها موجة الرقمنة وتطبيق تكنولوجيا المعلومات من خلال تعزيز تبادل الخبرات والتعاون في مجال الحوكمة والبحث المستمر عن طرق فعالة لتحسين بناء الأحزاب في ظل الظروف الجديدة.

8- الالتزام بوضع قواعد أفضل للحوكمة العالمية حيث يجب التمسك بفلسفة التشاور المكثف والمساهمة المشتركة والمنافع المشتركة كما يجب حماية الحكم والنظام الدوليين اللذين تدعمهما مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة بشكل جماعي.

وفي اطار الاحتفالات المئوية للحزب شارك رئيس الجمعية في ندوتين افتراضيتين حول تعزيز الدور التنموي للمؤسسات الغير الحكومية في اطار مبادرة الحزام والطريق وحول الأسباب التاريخية لنجاح تجربة الحزب الشيوعي الصيني والدروس التي يجب الاستفادة منها لصالح شعوب العالم في توقها لمستقبل افضل.

مبادرات مسؤولة

منصة المسؤولية الاجتماعية ضمن موقع الملف الاستراتيجي هي مساهمة مسؤولة في الاعلان عن وترويج المبادرات والمضامين في العالم العربي والتي تشكل مختلف ابعاد المسؤولية الاجتماعية التي يقوم بها الافراد والمؤسسات والجمعيات والحكومات والمنظمات الدولية والتي تقع ضمن تصنيف المبادرات اللاربحية. يشجع الموقع التواصل لعرض هكذا مبادرات ضمن المنصة عبر ارسال بريد الكتروني على: [email protected] يمكن الانضمام لقناة تلغرام التي تعرض هذه المبادرات على https://t.me/FileSocialResponsibility

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى