الاحدثمراجعة كتب

“العلم والعولمة : قراءة في الأزمة الاقتصادية من منظور اقتصادي ومعرفي” للدكتور عبد الحليم فضل الله | مراجعة قاسم قصير

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

صدر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت كتاب جديد لرئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق الدكتور عبد الحليم فضل الله بعنوان “العلم والعولمة: قراءة في الأزمة من منظور اقتصادي ومعرفي” ، والدكتور فضل الله باحث ومحاضر في كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية وله العديد من الأبحاث والدراسات والكتب حول القضايا الاقتصادية والتنمية والدين العام.

وفي هذا الكتاب الجديد يطرح الكتاب موضوعًا مهمًا في هذه المرحلة وهو علاقة العلم بالعولمة من منظور أخلاقي ومعرفي ودور الدين في التأسيس لمفاهيم جديدة حول العلم في عصرنا الحاضر بعد أن تحول العلم والتكنولوجيا إلى أحد الأسلحة المهمة في الحروب والسيطرة على البشر.

ويتضمن الكتاب خمس فصول :
-الاول حول أزمة العلم والولادة العسيرة للنظريات الجديدة حول دور العلم في ظل تضخيم المؤسسات والتبعية التكنولوجية.

-الثاني حول سياقات جديدة للعلم والبحث العلمي في عصرنا الحاضر والدعوة لإعادة التفكير في تمويل الأبحاث ونماذجها.

-الثالث حول العلوم الانسانية وهل هي في خدمة السلطة أو المعرفة مع عرض لبعض المناهج والابحاث في هذا المجال.

-الرابع حول العلاقة بين العلم والدين في بيئة متحولة وهل يمكن أن تلعب الاخلاق دورا في توجيه العلوم وتجربة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في التنمية.

-الخامس حول الطبيعة الثقافية للعولمة الاقتصادية وتحولات مجتمع الاستهلاك واتجاهاته وانعكاسات العولمة على البنى الاجتماعية والقيم السياسية.

وفي الختام يقدم الباحث رؤيته حول مستقبل العلم في ظل ما يواجهه العالم من أزمات اقتصادية وصحية ولا سيما بعد انتشار فيروس كورونا والكوارث التي يواجهها العالم اليوم وهو ينتقد بعض الاوهام التي سادت حول العلوم في القرون السابقة ويدعو إلى نهضة معرفية لتصحيح المسارات الخاطئة حول دور العلم والتكنولوجيا.

هذا الكتاب يقدم مساهمة علمية جديدة حول دور العلم والتكنولوجيا من منظور معرفي وأخلاقي جديد وهو محاولة من أجل معالجة هذا الموضوع من منطلق انساني صرف بعيدا عن المصالح الاقتصادية والربح المادي أو الصراعات السياسية والعسكرية التي تسود العالم اليوم.

إن هذه المحاولة تستحق النقاش والحوار والبحث من قبل المتخصصين والمهتمين بدور العلم والمعرفة والتكنولوجيا من منظور جديد.

قاسم قصير | كاتب سياسي متخصص في الحركات الإسلامية

قاسم قصير، كاتب سياسي متخصص في الحركات الإسلامية، حاصل على ماجيستير من كلية العلوم الدينية في جامعة القديس يوسف حول خطاب حزب الله بين الثابت والمتغير. مرشح لنيل شهادة الدكتوراه حول العنف الديني التكفيري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى