Uncategorized

جورج فريدمان يستعرض اساليب واوراق التفاوض الايراني: الجنون كورقة رابحة

يريد بايدن عدم التخلي عن استراتيجية ترامب دون إجراء تغيير جذري في سياسة أمريكا تجاه إيران. وهذا امر تعمل ايران على جعله صعبًا عليه قدر الإمكان.

في مقال على موقع جيوبوليتيكال فيوتشرز استعرض الكاتب الاميركي المعروف جورج فريدمان الاورراق التفاوضبة التي تمتلكها طهران والتي تفاوض بها ادارة الرئيس الاميركي جو بايدن الساعي لاحياء الاتفاق النووي مع ايران.

يعود فريدمان الى اعلان الحكومة الإيرانية أنها لن تحضر الجولة الأولى من المفاوضات بشأن إعادة الاتفاق الذي حد من قدرتها على تطوير أسلحة نووية، حيثتقول طهران إن العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب يجب أولا رفعها لبدء المحادثات.

ويلاحظ أن هذا تكتيك يهدف إلى تحسين موقفها التفاوضي مع الولايات المتحدة. لكن هذا الموقف يجب أن يكون ذا مصداقية ، وأن يقرأ بهذه الطريقة من كلا الجانبين. تعتبر إيران أن الرئيس جو بايدن معرض للخطر بشكل خاص بشأن هذه القضية. لطالما أكد بايدن أن التخلي عن الاتفاق النووي كان خطأ كان سيصححه في أول فرصة.

ووفقا للكاتب يحتاج بايدن إلى إحياء الاتفاقية الأصلية أو استبدالها بشيء مماثل. تتفهم إيران السياسة الأمريكية مثلها مثل أي شخص آخر ، وقد أثبتت أنها مفاوض ممتاز. إذا اعتقد المسؤولون أن بايدن يجب أن يستعيد الاتفاقية ، فإنهم سيجعلونها صعبة قدر الإمكان.

اللاعقلانية كوسيلة تفاوض

يعتبر فريدمان ان من أفضل الطرق للتفاوض أن تبدو غير عقلاني. يعتقد الفاعلون العقلانيون أنهم عقلانيون ويعملون على افتراض أن نظرائهم يعتقدون أنهم عقلانيون أيضًا. قد يكون المفاوضون عقلانيين، لكن إظهار أوراقهم بطريقة معقولة يمنح الطرف الآخر خارطة طريق لكيفية تهدئة المحادثات. إيران بارعة في الظهور بمظهر الانتحار، في حين أنها في الواقع تخشى الإبادة النووية مثل أي دولة أخرى. التعصب الديني حول إبادة إسرائيل، على سبيل المثال، لا يتوافق مع الواقع.

يذهب الكاتب الى ان لدى الإسرائيليين ترسانة نووية كبيرة وسنوات من الخبرة في التلاعب بالتهديدات الإيرانية المحتملة. سيتم الكشف عن أي هجوم إيراني مخطط له في وقت مبكر من العملية ، وستقوم إسرائيل بشن هجوم استباقي. بعبارة أخرى ، أسوأ مكان يمكن أن تكون عليه إيران هو على وشك الانتهاء من سلاح نووي.

من ناحية أخرى وفقا” لفريدمان، فإن قيمة البرنامج النووي كبيرة. إنه يظهر محاولة لامتلاك سلاح نووي دون إعطاء أي مؤشر على امتلاكه بالفعل. إنه البرنامج المثالي لإيران. إنه يخيف دون إجبار أي شخص على اتخاذ إجراءات محفوفة بالمخاطر. أدوات بناء البرنامج ملقاة على الأرض مع بذل جهود جادة على ما يبدو لتجميعه. يجب أن تتفاوض إيران بشأن التنازلات لعدم بناء سلاح نووي، حتى دون أن تتعرض للتهديد المباشر بالإبادة النووية.

يضيف، تحاول أيضًا طهران تأكيد قوتها بطريقة أكثر فعالية – من خلال تقديم الدعم ، على سبيل المثال ، للحوثيين في اليمن ، وحزب الله في لبنان ، وحماس في غزة ، وقوات الحرس الثوري الإسلامي في سوريا، ومن خلال الانخراط بعمق في العراق. أكثر تكتيك السياسة الخارجية فعالية لإيران في المنطقة هو تقديم الدعم السري للقوات غير الإيرانية التي يمكن أن تضغط على الدول العربية السنية، ولا تزال إسرائيل والقوات الأمريكية منتشرة في المنطقة.

يخلص فريدمان الى ان الأسلحة النووية مفهوم نظري مصمم لتضخيم القوة الإيرانية. تعتمد قوتهم الحقيقية على قدرتهم على زعزعة استقرار بعض البلدان. هذه الإستراتيجية تحمل في طياتها مخاطر ضئيلة مقارنة ببناء سلاح نووي والصواريخ اللازمة لإطلاقه. تريد إيران امتلاك القدرة النووية دون امتلاك أسلحة نووية مع اشغال إسرائيل والعرب والأمريكيين في عمليات سرية يصعب مواجهتها.

ماذا تريد ايران حقيقة؟

إن رفض مناقشة المعاهدة النووية القديمة، بحسب فريدمان، يخدم غرضين: إنه يختبر الرئيس الأمريكي الجديد ليرى مدى حاجته إلى هذه الاتفاقية ، ويسمح للإيرانيين بتصعيد أولوياتهم الفعلية باستخدام الرغبة الأمريكية في إحياء الاتفاق. لا يوجد جانب سلبي حقيقي لإيران. ما تحتاجه طهران أكثر من أي شيء آخر هو رفع العقوبات. العقوبات التي فُرضت على إيران بعد أن ألغى ترامب الاتفاق النووي تدمر اقتصادها ، وتولد بدورها معارضة سياسية لمخططي الاتفاقية الأولى. (وقد ضاعف ذلك التحالف الناشئ بين الدول العربية السنية وإسرائيل ، وهو تحالف ظاهره دفاعي ولكن يمكن، كما تعلم إيران جيدًا، أن يتحول إلى هجوم سريع).

يضيف، إذا أراد بايدن الوفاء بوعوده ، فعليه إحياء نسخة من المعاهدة القديمة. قرأ الإيرانيون هذه الحاجة كفرصة لانتزاع التنازلات، لا سيما رفع العقوبات، ولكن أيضًا، على المدى الطويل، التقليل من التهديد من القوات عبر الخليج الفارسي. هذه أمور حاسمة بالنسبة لإيران.

يلاحظ فريدمان ان مشكلة بايدن هي أنه لم يبدأ الحكم بعد. الأشهر القليلة الأولى لأي إدارة جديدة هي امتداد للحملة. وهكذا، أمر بايدن بشن غارة جوية على الميليشيات المدعومة من إيران في سوريا لإثبات استعداده لضرب عملياتها السرية الثمينة. يراقب الإيرانيون بعناية ليروا ما إذا كان الجناح اليساري للحزب هو الذي سيحكم أم أن الوسط هو الذي سيحكم. وبالمثل، بعد التزام حملته الانتخابية بحقوق الإنسان، طارد بايدن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان – الذي أذن، وفقًا للمخابرات الأمريكية، بقتل جمال خاشقجي – قبل أن يحاول معالجة أي خرق في العلاقات قد يكون سببه.

يختم الكاتب باستنتاج ان الولايات المتحدة تحتاج إلى التحالف العربي الإسرائيلي لصد الطموحات الإيرانية السرية، لذا فهي بحاجة إلى أن تكون السعودية جزءًا منها. يجب على جميع الرؤساء أن يكتشفوا كيفية ضبط دائرة ما وعدوا بفعله وما يجب عليهم فعله. وبهذا المعنى، يواجه بايدن مشكلة: فهو تعهد بإحياء اتفاق لا يعالج مشكلة إيران حقًا، ويجب عليه أن يفعل ذلك ليُظهر للأوروبيين أنه ليس ترامب بينما يظهر للإيرانيين أنه كذلك. يريد بايدن عدم التخلي عن استراتيجية ترامب دون إجراء تغيير جذري في سياسة أمريكا تجاه إيران. وهذا امر تعمل ايران على جعله صعبًا عليه قدر الإمكان.

للمزيد حول الصراع الايراني الاميركي، اقرأ على الموقع:
بَينَ شَحذِ المُخَيّلة وشَحذِ السكاكين: الحربُ التي لم تَقَع!

لقراءة المقال من المصدر اضغط هنا

تحليل اشكالية

يختار الملف الاستراتيجي اسقاطات تتوفر معطياتها في تناقضات الظروف والقوى في حيز اهتمامات الموقع. يستطلع الملف في هذا الباب اراء خبراء من مشارب متعددة قبل اعداد المساهمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى