ازمة لبنانالاحدث

لميثاق شرف سياسي وإعلامي لعدم اللجوء إلى العنف | بقلم المحامي عمر زين

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

بيان المنسق العامة لشبكة الامان للسلم الأهلي في الذكرى السنوية للحرب الأهلية

بمناسبة مرور ٤٧ عاما على اندلاع الحرب الأهلية في لبنان في ١٥ نيسان ١٩٧٥ أصدر المنسق العام لشبكة الامان للسلم الأهلي المحامي عمر زين البيان التالي :

نستعيد في هذه الأيام ذكرى الحرب الأهلية ونحن نؤكد دوما على أن الاستعادة بهدف الاستفادة من دروس هذه الحرب وعدم العودة إليها بعد توافق اللبنانيين في اتفاق الطائف على إنهاء الحرب وإصلاح النظام السياسي اللبناني.

لكننا للاسف نعيش اليوم حربا من نوع اخر هي الحرب الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية والمالية والتي أدت إلى سرقة أموال المودعين وأدت إلى انهيار العملة الوطنية وانتشار الغلاء والفقر وفي الوقت نفسه نشهد موجة جديدة من خطابات العنف والتحريض والكراهية تحت عناوين شتى وفي أجواء الانتخابات النيابية .

وفي ظل المخاوف من عودة هذه الحرب وانتشار العنف مجددا ندعو جميع القوى السياسية والحزبية والشخصيات المشاركة في العملية الانتخابية للابتعاد عن كل خطاب تحريضي أو خطاب يدعو إلى الكراهية ونؤكد على ضرورة حماية السلم الأهلي والعمل من أجل حوار لبناني – لبناني لمعالجة كل الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية والمالية والسياسية لأن الحوار هو خيارنا الوحيد وكذلك دعم الجيش اللبناني والمؤسسات الأمنية من أجل حماية الأمن والسلم الأهلي.

واننا نناشد الجميع الالتزام بميثاق شرف سياسي وإعلامي يرفض اللجوء إلى العنف أو الخطاب التحريضي ونؤكد على المرجعيات الدينية دعم كل أشكال الحوار والابتعاد عن خطابات التحريض والكراهية .

المحامي عمر زين، الامين العام السابق لاتحاد المحامين العرب

المحامي عمر زين الامين العام السابق لاتحاد المحامين العرب عضو في مجلس نقابة المحامين في بيروت بين عامي 1988 – 1996. المنسق العام لشبكة الامان للسلم الاهلي، رئيس المنظمة العربية لحماية ومساندة الصحفيين وسجناء الرأي، المنسق العام للجنة الدفاع عن الاسرى والمعتقلين في السجون الصهيونية، عضو لجنة الحكماء في اتحاد المحامين العرب، عضو المكتب الدائم في اتحاد الحقوقيين العرب، عضو اتحاد الكتاب اللبنانيين وعضو المؤتمر القومي العربي. المنسق العام للبرنامج التدريبي للمحامين اللبنانيين بيروت، وعضو في اللجنة العلمية للبرنامج.. مؤسس مكتب المحاماة ( عمر زين القانونية) المتعلق بالقضايا التجارية والمدنية والجزائية والادارية وادارة العقارات والتحكيم وادارة تحصيل الديون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى