الاحدثالجيوبوليتيك الروسي

ما الذي يكشفه تعامل بوتين مع اليهود الروس

ترجمة للدكتور عوض سليمية، تحت العنوان اعلاه كتب موقع The Atlantic بتاريخ 26 يوليو تموز 2022.

يقول كاتب المقال Gal Beckerman:

بدأت تهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإغلاق مكاتب الوكالة اليهودية لإسرائيل في روسيا مطلع الاسبوع الماضي. وبالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية بهذه الوكالة، فهي منظمة غير ربحية تعمل منذ ما يقرب من قرن بمثابة أحزمة نقل في كيفية إيصال المهاجرين / المستوطنين اليهود إلى اسرائيل، هذه المنظمة سبق وان تم منع نشاطها في عهد الاتحاد السوفييتي، لكنها عادت للعمل في أواخر الثمانينيات، وساعدت حوالي مليون يهودي روسي للوصول الى اسرائيل خلال التسعينيات، واستمر عملها داخل الاراض الروسية، للحفاظ على الحياة الطائفية اليهودية لما يقرب من 150.000 يهودي متواجدين على الارض الروسية، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات أي شخص يريد الهجرة إلى إسرائيل. لقد فعلت ذلك، إلى حد كبير دون حوادث.

يقول الكاتب Beckerman، يجب أن يُنظر إلى خطوة بوتين على أنها عمل عدواني، يهدف إلى جعل مغادرة اليهود أكثر صعوبة. لقد كان الإجراء العقابي مفاجئاً في توقيته. لسنوات، كانت العلاقات بين إسرائيل وروسيا في حالة انتعاش، واتخذت إسرائيل موقفًا محايدًا بشكل ملحوظ عندما بدأ “الغزو الأوكراني”. لكن النغمة تغيرت مؤخرًا. أصبح يائير لابيد، الذي استخدم عبارة جرائم الحرب لوصف سلوك روسيا، مؤخرًا رئيسًا مؤقتًا للوزراء. بينما اشار وزير الخارجية الروسية في أحدى تصريحاته الى ان الرئيس الاوكراني زيلينسكي هو يهودي وهو من النازيين الجدد، وربما كان هتلر يحمل دماً يهودياً. يبدو الآن أن إسرائيل اختارت أخيرًا جانباً منحازاً في هذا الصراع.

من جانبه، يستمر بوتين في دعم حلفائه، بما في ذلك إيران، العدو رقم واحد لإسرائيل. بعد رحلته الأولى إلى طهران، في وقت سابق من هذا الشهر، غرد المرشد الأعلى الإيراني، آية الله خامنئي: «المواقف الأخيرة التي اتخذها رئيس روسيا ضد الصهاينة جديرة بالثناء».

يقول الكاتب، تعامل قادة الاتحاد السوفييتي السابق مع الهجرة اليهودية الى اسرائيل، على طريقة التحكم في الحنفية، تشغيلها عندما كانوا يسعون للحصول على خدمة من الغرب، وإيقافها كشكل من أشكال الانتقام. مما جعل قضية الهجرة ورقة مساومة قوية، لقد أدرك الروس أن زيادة او خفض التوتر مع الغرب يعتمد على ورقة السماح او منع اليهود من مغادرة الاراضي السوفييتيه، ويدعي الكاتب، ان خطورة المسالة لا تكمن في ان يبقى اليهودي في روسيا، بل في معاملته كشخص منبوذ، تصف احدى المهاجرات حياتها في روسيا تقول، ” كنت اشعر انني حيوان في غابة” ، “كنت اشعر دائماً أن أحداً ما يلاحقني”.

ويدعي التقرير، أن قرار بوتين بمنع انشطة الوكالة اليهودية على الاراضي الروسية هو تحرك عدواني، لا يعيد ذكريات الالم لدى اليهود خلال حقبة قادة الاتحاد السوفييتي فقط، بل يقترح ايجاد صيغة جديدة جوهرها، معاقبة اسرائيل لابتزاز الغرب، والتباهي بحلفاء روسيا المعادين لاسرائيل من خلال إغلاق حنفية الهجرة الى اسرائيل.

د. عوض سـليميـة

حاصل على الدكتوراة في العلاقات الدولية في تاثير اللوبي الإسرائيلي على السياسة الخارجية تجاه القضية الفلسطينية من جامعة university utara Malaysia. زميل ابحاث ما بعد الدكتوراة في السياسة الخارجية الأمريكية. مدير برنامج السياسة الخارجية الامريكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى