الاحدثدولي

أسرار جديدة من حرب عاصفة الصحراء (3)

الكاتب السياسي / مجدي منصور يواصل كشف أسرار حرب عاصفة الصحراء

هذا هو الجزء الثالث من تلك السلسلة التي بدأتها بنشر تقدير الموقف الذي على أساسه غزا العراق الكويت وبينت نقاط قصور ذلك التقدير.

ثم في الجزء الثاني أوضحت كيف كانت الخطط الأميركية قبل الغزو، ولماذا كان العراق حاضرًا فيها طوال الوقت بملامحه وتقاطيعه وشكله واسمه أيضًا!، واليوم أواصل الحديث.

وكما قُلت من قبل أن هدفي من طرح ذلك الموضوع هو النظر لصراعتنا الماضية بعين جديدة واستخلاص الدروس والعبر للتعلم منها في صراعتنا الحالية والقادمة، ولعل أحد أسباب ضعف قُدرة السياسة العربية على مواجهة وإدارة الصراع ب “الفكر” و”الفعل” هو عدم ضخ دماء جديدة في صفوف القيادة العليا ، والدماء الجديدة في السياسة هي “الشباب”.

ولعل أفضل من قرأ تلك المشكلة وعبر عنها كان الرفيق “يورى أندروبوف” حينما جاء خلفًا لـ”أليكس كوسيجين” ليجلس على قمة الكرملين في الاتحاد السوفيتي السابق (رحمه الله)!

كان “أندروبوف” شخصية متزنة ومليئة بالحيوية والعقلانية وفوق هذا وذاك يمتلك “رؤية” ، كان يُردد على مسمع من معاونيه:

“إن تلكؤ الشيوخ في “الذهاب” يحجب الشباب عن “المجيء” ، وأهم من ذلك يُعرقل طريقهم إلى تجربة إدارة الصراعات”.

ويضيف:
“إن خشيتي أن يواجه الاتحاد السوفيتي فجوة أجيال. لنُفاجأ ذات يوم أن الشباب في الاتحاد السوفيتي غريب عن إدارة الأزمات والصراعات لأنه لم يمارس عمليًا إداراتها”.

وذلك هو الحادث بالضبط على اتساع العالم العربي طوله وعرضه، شرقه وغربه. وذلك لأن “كوسيجن العربي” (ملك أو أمير أو رئيس أو جنرال) كما مثيله السوفيتي بالضبط (ولعله النسخة الأكثر رداءة منه) يحتكر السلطة بأدوات “القهر” و”البطش”، غير “مُحبِذ” لاتساع المشاركة في صُنع واتخاذ القرار، وغير “مؤمن” بالتداول السلمى للسُلطة، وفي قول لأحد الحكام العرب: “أن الرئاسة ليست أبدية كما يظن البعض، بل هي طول عمر الرئيس فقط”!

فالحاكم لدينا ليس “صاحب رأي” كما الأخرين ، ولكنه “صاحب الرأي” الأوحد والأول والأخير ومنبع الحكمة وينبوع الفطنة وشمسُ الفكر وقمر العلم والمعرفة ، إلى ما في أخر قاموس النفاق من معاني رخيصة يرددها أشباه المثقفين “الطامعين” في عطية هنا أو “الطامحين” في منصب هناك بين يدي السلطان أو على أعتاب الأمير أو التصفيق خلف الرئيس! ، وتلك إحدى مصائب الأمة العربية البائسة. ولعل أفضل من وصف تلك الحالة القديمة الجديدة في تاريخنا هو “أبو العلاء” حينما قال:

“جلوا صارمًا ، وتلوا باطلًا ، وقالوا صدقتم، فقلنا: نعم”!

ولكن التاريخ يُخبرنا أن هناك فرق كبير بين “المثقف” و”المتثاقف” ، فعندما جاء الإسكندر الأكبر للفيلسوف الأكبر “ديوجين” ، وسأله:

“ماذا تريد مني”؟

فأجاب الفيلسوف (المثقف) على الاسكندر(الملك والأمير والرئيس والجنرال)

“لا أريد منك شيئًا ، فقط ابتعد عن الشمس حتى يصلني ضوئها”.

يتبقى أن أشير أن منهجي في تناول الموضوع يعتمد على تبيان بعض النقاط الخافية أو المحتجبة باستخدام أسلوب تركيز الضوء على نقطة مظلمة فتبين معالمها وتظهر أبعادها ويتجسم محيطها فيمكن رؤيتها بشكل كامل أو شبه كامل.

الموقف الأميركي من الأزمة.. “تحريض وغواية وتسهيل واستغلال”

ثار التساؤل ولا زال وسيظل مُثارًا : هل الولايات المتحدة هي من حرّضت العراق لدخول الكويت كي تصطاده بعد ذلك؟

يمكن أن يُقال باطمئنان من خلال قراءة الأحداث والوثائق المتاحة أن الدور الأميركي تمثل في أزمة الخليج في التحريض والغواية والتسهيل والاستغلال.

ولننظر إلى تداعي الحوادث ونعيد تركيبها من جديد:

لم تُفاجأ واشنطن ببدأ عملية الغزو العراقي للكويت كما تفاجأت الأطراف العربية الرئيسية كالملك “فهد” في الرياض، والرئيس “مبارك” في القاهرة والملك “حسين” في عمان، وجميعهم تم إيقاظهم من نومهم العميق في منتصف الليل، وجميعهم كانوا مأخُذين من صدمة الخبر، متعجبين من ردة الفعل، حائرين مشتتين من كل جانب وفي كل اتجاه.

فعندما كان العراق يحشد قواته على الحدود الكويتية كانت وزارة الدفاع الأميركية تتابع بدقة كل ما يجرى.

و حتى تاريخ 30 يوليو لم يكن البنتاغون الأميركي يؤمن بإمكانية الغزو العراقي فبحسب محلليه لا تتوافر لصدام الشروط الأربعة التالية : شبكة اتصالات جيدة و مدفعية قوية و ذخائر هامة و دعم لوجيستي قادر على مساندة هجوم.

إلا أن المخابرات المركزية كانت أسرع من تنبه يوم 28 يوليو إلى أن الخطط العراقية هي “عملية غزو كامل”.

وكانت إدارة الاستطلاع بوزارة الدفاع قد أعادت قراءة أخر صور أرسلتها الأقمار الصناعية وقد أظهرت هذه الصور يوم 31 يوليو : إن القوات العراقية غيرت مواقعها وأن الدبابات تقدمت إلى قرب خط الحدود بفاصل قدره ما بين 50 و 75 مترا بين كل دبابة وان المدفعية أصبحت وراء المدرعات وكان معنى هذا الوضع “أن الأمر النهائي بالهجوم قد اتخذ وأن ساعة الصفر أصبحت معروفة للقوات”.

وعندما وصل ذلك التقرير إلى الجنرال “كولين باول” (رئيس الأركان) كان تعليقه: “إن الذي يُحيره أن احتلال الكويت لا يحتاج من هذا المجنون (يقصد صدام حسين) إلى حجم الحشود العراقية تلك، ويستطيع صدام أن يحتل الكويت كلها بقوات البوليس”.

باول يقترح إصدار تحذير للعراق وبوش يرفض

وهنا اقترح رئيس الأركان (باول) على وزير الدفاع (تشيني):”أن تُصدر الولايات المتحدة تحذيرًا إلى العراق من مخاطرة قيامه بأي عمل عسكري”.

واستمع (تشيني) إلى (باول) وقال أنه سوف يرد عليه بعد الاتصال بالرئيس (بوش).

ثم عاود تشيني ورد عليه بأن: “الرئيس لا يحبذ فكرة إصدار تحذير علني لصدام حسين”.

تعليق:
استغرب الجنرال بأول رفض اقتراحه لأنه لم يكن يكلف شيئًا، ولعله كان يمكن أن يوفر أشياء من حيث أنه يفرض على الرئيس العراقي إعادة حساباته. ولعل تلك اشارة إلى رغبة متمناه في النفس الرئاسية!

عودة من جديد للسياق
كانت أول إشارة ببدأ الغزو العراقي للكويت وصلت إلى واشنطن رسالة من كلمتين بعث بها الأميرال (بيل أوينز) قائد الأسطول الأميركي السادس في البحر الأبيض كانت الرسالة موجهة إلى (تشيني) ونصها: “العراقيون اخترقوا”.

ووصلت الرسالة إلى (باول) الذي استدعى على الفور مساعديه إلى الاجتماع بهم لتقدير الموقف.

وكان الرئيس الأميركي (جورج بوش) قد تم إبلاغه بما وقع من مستشاره للأمن القومي (برنت سكوكروفت) وقد دخل بوش إلى مكتبه في البيت الأبيض حوالي الساعة التاسعة مساء وخلفه مجموعة من المساعدين على المستوى الأعلى في الإدارة الأميركية وقد انتهى الاجتماع إلى القرارات التالية:

بيان باسم الرئيس يدين الغزو ويطالب بسرعة الانسحاب بلا قيد أو شرط ولا يقبل بديلا عن ذلك بشيء.

قرار بإرسال قوة من الطيران إلى السعودية فورا ( 24 ) طائرة من طراز إف 15.

قرار بتجميد كل الأموال الكويتية والعراقية في كافة البنوك.

قرار بتشكيل لجنة طوارئ دائمة لمتابعة الأزمة.

صباح يوم 4 أغسطس كان الرئيس (جورج بوش) في كامب ديفيد وقد دعا كل كبار مستشاريه إلى الاجتماع به هناك وطلب أن يكون بينهم القادة العسكريون المكلفون بتنفيذ الخطة (1002 – 90).

تعليق:
(هذه الخطة أُعدت في أربعينات القرن العشرين وجرت عليها عدة تعديلات فيما بعد للتدخل الأميركي في الشرق الأوسط في حالة تدخل سوفيتي أو إيراني (بعد ثورة الخميني) في المنطقة ، وهى تقضى بأن تنقل مائة الف جندي من القوات البرية للمنطقة في ثلاثة أو أربع أشهر، وكذلك ارسال مقاتلاتF15 ، وكذلك أحدث الدبابات في الجيش الأميركي مع كل التجهيزات اللوجستية المطلوبة) أي أن العراق وجيشه واجه ما كان مُعدًا لمواجهة الاتحاد السوفيتي وحلف وارسوا.

عودة من جديد للسياق.
وأكمل بوش (الأب) أننى أريد أن أسمع منهم (أي من الجنرالات) وأتحدث إليهم وأتعرف عليهم وجها لوجه. وجلسوا جميعًا على مائدة الاجتماع وبينهم (ريتشارد تشيني) وزير الدفاع و(برنت سكوكروفت) مستشار الأمن القومي و (جيمس بيكر) وزير الخارجية و (جون سنونو) رئيس هيئة مستشاري البيت الأبيض و (وليام وبستر) مدير وكالة المخابرات المركزية و (مارلين فيتزووتر) المتحدث الرسمي باسم الرئيس و(ريتشارد هاس) مسئول الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي وستة من القادة العسكريين يتقدمهم الجنرال (كولين باول) رئيس هيئة أركان حرب القوات المسلحة الأميركية و (نورمان شوارتزكوبف) قائد القيادة المركزية المكلف بتنفيذ الخطة رقم (1002 – 90).

وبدأ الرئيس (بوش) فعرض لتطور الأزمة بسرعة ثم خلُص إلى أن العمل الأميركي يجب أن يتحرك بأسرع ما يمكن لأنه بدأ يخشى من مظاهر تردد تُقلقه في السعودية فالملك (فهد) كان متخوف من الأساس وهناك حوله من يزيد هذا الإحساس وهو أي (بوش) مشغول الآن بثلاث عناصر يمكن أن تؤدي إلى مشاكل :

الأول – أن يتم التأثير على الملك فهد ممن حوله بالإضافة إلى جهود يقوم بها الملك (حسين) وتجعل الملك السعودي يقبل بحل وسط.

الثاني – أنني أثق أنه حتى إذا انسحب العراقيون من الكويت فإنهم سيتركونها بلدًا تابعًا ، وستنتقل عدوى التبعية منها إلى بقية دول الخليج.

الثالث – كما أنه ليس هناك ضمان بألا يعود العراقيون إلى تكرار ما فعلوه في فرصة أخرى ، وفي كل الأحوال فان شبح التدخل سيظل قائما في المستقبل ومعنى ذلك أن ظل العراق سيبقى باستمرار مُخيمًا على منطقة الخليج.

تعليق:
إن الملاحظات التي ذكرها بوش (الأب) كانت تعنى وتشى إلى أن الرئيس الأميركي مُتجهًا “لمواجهة” مع العراق بعيدًا عن كل ما قيل وقتها عن محاولات لحل الأزمة سلميًا.

عودة من جديد للسياق.
وتسأل (جيمس بيكر) عما : (إذا كانت ضربات جوية وصاروخية مركزة وموجهة من الحاملات في البحر الأحمر والخليج تستطيع أداء المهمة وتحطيم أهداف العراق الحيوية وإرغامه بالتالي على الانسحاب من الكويت بكل ما يعنيه ذلك من ضياع الهيبة والكرامة ؟).

ورد الجنرال (كولين باول) بأن هذا : (الاقتراح بُحث من قبل وتم استبعاده لان الطيران وحده لا يستطيع أن يحقق الهزيمة الكاملة للعدو).

وأيده في ذلك الجنرال (شوارتزكوبف) الذي قال: (إن القوة الجوية تستطيع أن تلعب دورًا مؤثرًا في الحرب مع العراق ولكنها لا تكفي وحدها لكسب الحرب).

ثم راح الجنرال (شوارتزكوبف) يُعدد المزايا المتوفرة لعمل القوات الجوية في معركة مع العراق وأحصى منها أربعة :

* إن الأجواء صالحة للطيران والرؤية يمكن أن تكون بعيدة .

* إن العراق ليس لديه خبرة بالحرب الجوية بما في ذك الدفاع الجوي لان حربه مع إيران كانت بالدرجة الأولى حربًا برية ولم يكن للطيران فيها دور يذكر.

* إن الولايات المتحدة تملك ذخائر متطورة تعطى للحرب الجوية فرصة لم تسنح من قبل.

* إن الحرب الجوية لها ميزة كبرى في التأثير النفسي على الجبهة الداخلية فحين يحقق الطيران الأميركي سيطرة كاملة على الأجواء العراقية سيكون السكان العراقيون في قبضة تأثير نفسي مدمر.

تعليق:
لعل اقتراح استخدام الطيران والصواريخ في حل المشكلة ، والذى أثاره “جيمس بيكر” في المناقشة السياسية ، كما أثاره قبله الجنرال “مايك دوجان” (قائد سلاح الجو) في المناقشات العسكرية التي سبقت ذلك الاجتماع ، الذى عرض ضربات جوية عقابية للرئيس العراقي “صدام حسين”.

ولعل ذلك الموضوع (الضربات الجوية) يحتاج إلى نظرة أكثر نفاذًا من السطح ، لأن الموضوع يعكس اختلافًا في النظرة بين سلاح الطيران وبقية الأسلحة ، كما يظهر أيضًا التطور المُرعب و المُخيف في حجم قُدرات ذلك السلاح (على الناحية العملية والنفسية) الذى قلب الموازين في الحروب الحديثة بإمكانياته الضخمة.

إنه منذ نشأة سلاح الجو في الجيش الأميركي وهذا السلاح في نظر بقية الأسلحة (برية – بحرية) يُعلى من شانه ويبالغ في قدراته ومقدرته على التأثير في حسم المعارك ، وكان أغلبية القادة يرون مهمة سلاح الجو في إسناد الجيش على الأرض وقطع طرق امدادات القوات المعادية.

إن رؤساء الأركان الأميركيين على مدار تاريخ الجيش كانوا منحازين مؤسساتيًا ضد استخدام القوة الجوية بوصفها السلاح الوحيد أو الرئيسي على الأقل الذى يحسم المعارك. وكان “باول” أثناء المناقشات العسكرية مع قادة الأسلحة عندما يسمع الجنرال “دوجان” قائد سلاج الجو(قبل أن يتم عزله قبل بدأ الحرب) يتحدث عن مقدرة سلاحه ، يتندر ويقول “حين أسمع أحدهم يحدثني عما يستطيع الطيران أن يفعله ، أُسارع فورًا إلى الملجأ!”.

وكان عدد من القادة يدللون على صحة موقفهم من سلاح الجو بأن سلاح الجو الأميركي لم يستطيع رغم محاولاته الحثيثة لتغيير الوضع العسكري السيئ للقوات الأميركية في فيتنام ، كما كانوا يرددون قبل بداية الحرب.

إن سلاح الجو الأميركي تغير تغيرًا جذريًا بعد اطلاق الرئيس “رونالد ريجان” مشروعه (حرب النجوم) ، بعدها استطاعت التكنولوجيا الأميركية أن تفتح فتوحات كبيرة في مجال الفضاء مما انعكس على نوعية وقدرة وتفوق الطائرات الأميركية مع التطور المخيف في الذخائر المستخدمة في القصف.

وكانت طائرة (الشبح) التي ظهرت لأول مرة في مسرح العمليات في حرب الخليج (عاصفة الصحراء) ، دليلًا على مدى التقدم المذهل الذى وصلت إليه التكنولوجيا الأميركية ، وكانت تلك الأسلحة مُعدة لمواجهة السوفيت بالأساس (في حرب عالمية ثالثة) وليس العراق الذى دخل في الوقت الخطأ في المكان الخطأ إلى قاعة الذبح بديلًا عن الجيش الأحمر السوفيتي!

أنه بعد الأداء المُبهر لسلاح الجو في حرب الخليج (عاصفة الصحراء) استطاع سلاح الجو أن يبعد فكرة عدم قُدرته على حسم المعارك من أذهان القيادات العسكرية في البنتاغون.

ولعل مشهد لقاء الرئيس اليوغسلافي الأسبق “سلوبودان مسيلوفيتش” أثناء الحرب الأهلية في يوغسلافيا مع كلُاً من “ريتشارد هولبروك” (المبعوث الرئاسي الأميركي) والجنرال “مايك شورت” (قائد القوة الجوية في أوروبا) يُظهر مدى “قوة” و”جبروت” سلاح الجو الأميركي، كان هذا اللقاء بعد حرب الخليج بعدة سنوات، وبمناسبة قيام الصرب بالمذابح المعروفة في ذلك الوقت، والغريب أن العراق ذُكر في تلك المحادثات!

حين ذهب هولبروك إلى بلجراد لتسليم انذار أخير لمسيلوفيتش، وما أن شاهده مسيلوفيتش حتى قال للجنرال شورت:

“إذن أنت هو الرجل الذى سيقوم بقصفي”؟

ورد عليه الجنرال شورت بسرعة:

“إنني أُمسك ب القاذفات الثقيلة (البى52) بيد، وبطائرات استطلاع (اليو2) باليد الأخرى، وأنت من يُحدد أيهما أستعمل”!

وأثناء الاجتماع مع مسيلوفيتش أدرك الجنرال مايك شورت (قائد القوة الجوية في أوروبا) أن الاجتماع حتى تلك اللحظة بلا نتيجة، وأن مسيلوفيتش يراوغ، وفى تلك اللحظة وجه شورت حديثه لمسيلوفيتش قائلاً له في لهجة حازمة:

“لماذا لا تخرج الآن وتُلقى نظرة أخيرة على مدينتك كما هي اليوم، لأنها لن تبدو قط بتلك الصورة مرة أخرى”.

ثم أضاف:
“أنا واثق من أنك تحدثت مع نُظرائك العراقيين عما ينبغي لك أن تتوقعه، حسناً، دعني أنصحك أن تنسى ما قاله لك العراقيون، فجبروتنا الجوي اليوم أقوى وأعظم وأشد تدميراً وأكثر دقة، لم يكن العراق إلا البداية”.

ثم صمت الجنرال لحظات ونظر في عين مسيلوفيتش نظرة حوت معانى عدة، ثم أكمل كلامه قائلاً: “وعد بأن القصف سيكون هذه المرة دقيقاً وسريعاً وعنيفاً وشاملاً لكل شيء”.

ثم ابتسم الجنرال وقال في لهجة تحذيرية لا تخطئها الأذُن:

“لا شيء هنا سيبقى على حاله إذا ضربنا … لا شيء .. صدقني!”.

تركت القلم بعد انتهائي من هذا الجزء، وتذكرت حكمة إغريقية تقول: “إن الآلهة عندما تغضب على أحد، فإنها لا تفعل غير أنها تُسلط عليه نفسهُ وكفى”.

لمن قاتته متابعة الجزئين السابقين :

مجدي منصور, محامي مصري وكاتب سياسي

مجدي منصور كاتب سياسي مصري له العديد من المقالات والدراسات المنشورة بكبرى المواقع ك (ساسة بوست - نون بوست - هاف بوست- عربي بوست - روافد بوست).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى