الاحدثالشرق الاوسط

فن الحرب (9) : المخابرات | بقلم علي أمين

للاشتراك بالنشرة البريدية اضغط هنا

المخابرات مصطلح كان يطلق قديمًا على المستطلعين أو الجنود المستكشفين أو قناصة الاستطلاع، مهمتهم جمع الأخبار أو المعلومات عن جيش الاعداء وعدته وأماكن تجمعه وتحركه، ويمنحهم القانون الدولي حصانة.

إنه ذلك العالم المبهر والخفي المليء بالحركة والإثارة كمحاولة كشف الأسرار ومعرفتها كما رأيناها في عالم السينما عبر أفلام جيمس بوند ورأفت الهجان وروايات الرجل المستحيل.

ذلك العالم المليء بالغموض والسحر ضابط مخابرات يعني نظارة سوداء ورسائل سرية وأخبار مخفية وسفر، اعتقد انه نوع من الغريزة الإنسانية وحب الفضول يتربى ويزرع في النفوس البشرية ويكتسب عبر التعلّم والممارسة.

فمن منا لم ينتابة الفضول بشأن معرفة ملابسات أي موقف وأبسط مثال لذلك معرفة ما تعده الأم منوجبات طعام او التجسس على زملاء العمل أو الدراسة او استراق السمع إلى حديثهم او الفضول لمعرفة تفاصيل اي موقف غير شخصي فما بالك اذا كان التجسس يهم سلامة الشخص وشعبه ومستقبل دولته صحيح ان الفطرة تمنع بعض السلوكيات من عدم التدخل والتجسس لكن وكما يقول ميكافيللي “الغاية تبرر الوسيلة”.. وهذا ما يتم اعتماده والعمل به لنبل الغاية، وهذا ما يمنح رجال المخابرات ألقهم الاجتماعي والانبهار بشجاعتهم وتضحياتهم وقوة اعصابهم وذكائهم وفطنتهم…

في النهاية المخابرات أحد فروع القوات المسلحة فهي جهاز يعمل ضمن منظومة متكاملة من الأجهزة لغرض الحصول على المعلومات في سبيل تحقيق النصر.

كان الإنسان في الزمان القديم يؤمن بتدخل القوى الخارقة للطبيعة في شؤون الناس، حيث كان هناك الكهنة والعرافين والسحرة، يوهمون الناس بأنهم على صلة بالآلهة حتى يحصلوا منهم على معلومات وكان الإنسان يلجأ اليهم لمعرفة قصدها عن طريق السحر، والمعرفة وكذلك عن طريق النجوم والأحلام ومن ثم انتشرت الكهانة في الديانات القديمة وصار رجال الدين مصدر للتنبؤات التي تستهدف حل مشاكل الإنسان.

يتميز منتسبوا المخابرات بالعديد من الصفات والمميزات والقدرات العالية بموازاة أقرانهم، اشهر صفة يحملها منتسبوا المخابرات الغموض وهذه تناقلتها ثقافة السينما والتي تركز وبشكل أساسي على شخصية البطل الوسيم مفتول العضلات الذي يجيد العديد والعديد من المهارات والتي قد تصل الى حد الخارقة لكن وبشكل حقيقي فالمخابرات منظومة متكاملة من الخبراء من الأعداد والتخطيط والدراسات والاتصالات والتشفير والابتكارات في جميع التخصصات ..

-الولاء الوطني العالي والكبير

-الاعتزاز الشديد بالنفس

-الجدية والعقلانية

-توازن نفسي مرتفع

-الولاء والاستقرار

-النشاط العقلي والبدني العالي

-الذكاء الحاد وسرعة الفهم والبديهة

-القدرات التنظيمية والتخطيطية

-صفاء الذهن

لكي تتم المهمو بالنجاح يجب التأكد من المعلومات الاستخباراتية التي من المفترض أن تكون صحيحة، لأن أي خطأ سيتسبب بخسائر كبيرة…

قال المؤرخ الاغريقي( هيرودوتس) إن أحد الأمراء في العصر الإغريقي أرسل رسالة سرية بطريقة غريبة حيث قام بقص شعر أحد العبيد لديه ثم طبع الرسالة المراد توصيلها على جلدة الرأس بطريقة الوشم، و كان العبد ينتظر حى ينمو شعر رأسه من جديد لتختفي الرسالة ثم ينقلها للطرف الآخر، الذي يقوم بقص شعر العبد مرة أخرى ليقرأ الرسالة.

يجب التعرف على قوة العدو وتعزيزاته وقوة أسلحته…

قام الرسول (ص) في غزوة الخندق بارسال سيدنا حذيفة بن اليمان الى داخل معسكر قريش لمعرفة أخبارهم وكانت ليلة باردة شديدة الريح حالكة الظلام فتسلل الى معسكرهم بعد انعبر الخندق الفاصل بينهم واندس بين جموعهم حتى حصل على المعلومات الخاصة بنية رجوعهم عن حصار المسلمين فطفق راجعا الى الرسول (ص) يبشره بأنهم عقدوا العزم على رحيله.

وكذلك عندما أرسل الرسول( ص) جيشه بقيادة الأمام علي والزبير بن العوام وسعد بن ابي وقاص، ليستطلعوا جيش قريش فوجدوا غلامين يستقيان لجيش قريش فالقوا القبض عليهما وجاءوا بهما الى الرسول (ص) وهو في الصلاة ولما فرغ من الصلاة خاطب الغلامين قائلا اخبراني عن قريش فاخبراه انهم وراء الكثيب الذي ترى بالعداوة القصوى،فقال لهما كم ينحرون كل يوم قالا يوما تسعا ويوما عشرا ، فقال رسول الله (ص) القوم فيما بين التسعمائة والألف ثم قال لهما فمن فيهم من اشراف قريش قالا عتبة وشيبة وابنة ربيعة وابو البختري بن هشام وحكيم بن حزام ونوفل بن خويلد والحارث بن هشام وامية بن خلف،
فاقبل الرسول (ص) على الناس فقال هذه مكة قد القت اليكم افلاذ كبدها.

من أقوى المهام أو المهمة الأساسية والرئيسية التي يخوض غمارها كل جهاز مخابرات على سطح الأرض وهي جمع المعلومات وطرق الحصول عليها، حيث تبلغ أهميتها في معرفة عدوك لأن لا يمكن القتال وتحقيق النصر مالم تحدد اعداءك.

ان التسلل الى صفوف عدوك والعمل من الداخل على اسقاطه يحرمه من التفاعل الداخلي وتحقيق التفاعل الخارجي من خلال معرفة ما يتم التخطيط له وتنفيذه.

-إخفاء العدوانية الكامنة وما تضمره النفوس وراء ظاهر مذعن أو حتى محب.

-احتواء الأعداء وعزلهم واقصاء حركتهم وحصارهم.

فحرب المعلومات ومحاولة الحصول عليها او حمايتها يمثل جانبا مما عرف بالثورة في الشؤون العسكرية.

ويعود الأصل في هذه الحروب للحاجة للمعرفة مما يعده الخصم في الحروب من اعدادات وتجهيزات والجواسيس هم الفصل في هذه الحرب.

كتب هوميروس في الأوديسة عندما فرغ اصحاب اوديسيوس من أكلهم فأمرهم ان يتحسسوا آثار القوم فانطلق احد ابناء دوليوس الى المدينة فرأى من استعداد اهلها ما رأى وجاءالى مولاه على عجل فقال له مولاي لقد تسلح الأيثاكيون وهم على وشك ان يقدموا اليك…

تلعب المخابرات في الحرب دورًا مهمًا في جلب المعلومات.

-تصنيف وتبويب المعلومات.

-تحليل المعلومات

-تكرار التحليل في أكثر من اتجاه.

-تجميع وترتيب المعلومات في ضوء العلاقات بينها.

-تكرار التجميع وصياغة علاقات وترابط المعلومات في أكثر من اتجاه.

-استنتاج البدائل المتعددة و الحلول و وضوح الرؤية للموقف الاستخباراتي.

-تصنيف وترتيب البدائل واختيار البديل الاقوى الممكن حدوثة.

كان اول من ابتكر الشيفرة هو الزعيم الاغريقي، (يوليوس قيصر) منذ نحو 200 سنة قبل الميلاد حيث اضطرته ظروف الحرب الى مخاطب ضباطه بطريق سرية.

-حال غياب الرؤية.

-عشوائية الاهداف والتخبط في القرارات.

-ضعف الاستغلال الأمثل للمعلومات والطاقات والموارد المتاحة.

-غياب القدرة على رصد ومواجهة التحديات الداخلية والخارجية ومغالبتها.

-الترهل والسلبية والاستسلام ومحاولة تبريرة وتجميلة.

-غياب وضعف مستوى الطموح وضعف مستوى الأداء.

-غياب القدرة على الابتكار والتطوير ومواكبة حركة العصر.

-غياب وضعف النتائج والهامشية في الحياة.

قال لوديك إن الجاسوس لا يحتاج الى وسيلة إخفاء مجددة فقط، بل كذلك يحتاج الى مهارة ليلعب دورًا لشخصيته التي يختارها لاختفائه ومن الأهمية ان يكون ممثلًا بارعًا وان يكون سريع البديهة قادرًا على ان يواجه في ثبات واتزان اخطر المواقف وأعقدها.


لمن فاتته متابعة الأجزاء السابقة :

علي امين، رئيس مركز الاميرال لدراسات المستقبل

علي امين مواطن يمني، رئيس مركز الاميرال لدراسات المستقبل في العالم السيبراني. تلقى تعليمه الجامعي في ادارة الاعمال وشغل مركز رئيس اتحاد الطلبة في معهد الثورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى